الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

آلاف المعارضين إنضمّوا إلى "المسيرة من أجل العدالة"... كيليتشدار أوغلو في إسطنبول

المصدر: أ ف ب
آلاف المعارضين إنضمّوا إلى "المسيرة من أجل العدالة"... كيليتشدار أوغلو  في إسطنبول
آلاف المعارضين إنضمّوا إلى "المسيرة من أجل العدالة"... كيليتشدار أوغلو في إسطنبول
A+ A-

شارك عشرات آلاف الاشخاص في التجمع الختامي لـ"#المسيرة_من_اجل_العدالة" التي قطع خلالها زعيم المعارضة #كمال_كيليتشدار اوغلو نحو 450 كيلومترا مشيا، من انقرة الى اسطنبول منذ 15 حزيران 2017 ، احتجاجا على اعتقال النائب من حزبه انيس بربر اوغلو الذي ادين بنقل معلومات سرية الى صحيفة "جمهورييت"، وحكم عليه بالسجن 25 عاما.


وقال زعيم المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري، في ختام هذه المسيرة التي استمرت 25 يوما: "لا يظنن احد ان هذه المسيرة هي الاخيرة". واضاف: "اليوم 9 تموز يشكل مرحلة جديدة (...) وولادة جديدة".  


وتحولت مبادرة كيليتشدار اوغلو مسيرة جمعت آلاف المعارضين للرئيس #رجب_طيب_اردوغان. وشبّه مؤيدون له هذه المبادرة "بمسيرة الملح" الشهيرة التي قام بها غاندي ضد السلطات البريطانية في الهند. واتهم اردوغان كيليتشدار اوغلو بالوقوف في صف "الارهابيين". وحذره من انه يمكن ان يستدعى من قبل القضاء.  


وكيليتشدار اوغلو الذي لا يرفع اي شعار حزبي في مسيرته، ولا يدعو خلالها سوى الى "العدالة"، دخل اسطنبول الجمعة، وانضم اليه حشد من عشرات آلاف المشاركين. وقد استقبله عدد كبير من متابعي الموكب بالتصفيق في الشارع ومن النوافذ.  

(أ ف ب) 

ووصل كيليتشدار اوغلو الى ضواحي اسطنبول الجمعة، حيث التحق به عشرات الالوف من انصاره الذين شكلوا طابورا طويلا على جانب الطريق، رغم درجات الحرارة المرتفعة. وقطع كيليتشدار اوغلو اليوم، بدءا من الساعة 5,00 مساء (2,00 ت غ) آخر 3 كيلومترات وحده، قبل أن يلتحق به تجمع يضم آلافا في مالتيبي، احدى مناطق اسطنبول، امام السجن الذي يمضي فيه انيس بربر اوغلو عقوبته منذ 14 حزيران.


ويمكن أن يشكل التجمع واحدة من اكبر تظاهرات الاحتجاج منذ تلك التي نظمت العام 2013 ضد اردوغان. وقال المعارض المثابر قبل التجمع: "لماذا اسير؟ هذه المسيرة البالغة 450 كيلومترا لها هدف واحد: العدالة".   


وفي تصريح خطي لوكالة "فرانس برس"، قال زعيم حزب الشعب الجمهوري: "يسألون هل يمكن البحث عن العدالة على الطريق؟ نعم نستطيع. لو ان هناك مظالم خطيرة وانتهاكات في بلدك، ولو أن محاكم بلدك غير قادرة على تطبيق العدالة، ستضطر الى الوقوف في الطريق".  


ودان كيليتشدار اوغلو بلدا "تتم ادارته في شكل تعسفي"، و"تم تجاوز حدود القانون فيه". وقال: "البرلمان في تركيا معطل حاليا، والبلاد تدار بمراسيم يصدرها اردوغان". واشار الى ان "استقلال القضاء الغي تماما".  

(أ ب) 

واتم المنظمون آخر استعداداهم بنصب منصة كبيرة لصقت فوقها حروفا عملاقة تشكل كلمة "العدالة" بالتركية. وقال كيليتشدار اوغلو: "لا اريد في هذا التجمع سوى اعلام (تركية) ولافتات تطالب بالعدالة وملصقات لاتاتورك"، مؤسس تركيا الحديثة والعلمانية.


وتدين المعارضة التركية ميل اردوغان الى الاستبداد بالحكم، خصوصا منذ تعزيز صلاحياته بعد استفتاء وحملة الطرد والتسريح والاعتقال التي تلت محاولة الانقلاب قبل عام. وقد اوقف نحو 50 الف شخص، واقيل اكثر من 100 الف آخرين، او علقت مهماتهم بعد فرض حالة الطوارئ.  

ودان كيليتشدار اوغلو محاولة الانقلاب الفاشلة، ملقيا مسؤوليتها على الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي ينفي هذه الاتهامات. لكنه وجه ايضا انتقادات حادة لتوسيع نطاق حالة الطوارئ التي يقول مراقبون انها توسعت لتشمل كل معارضي اردوغان.


واوقفت الشرطة التركية الاربعاء 8 ناشطين في حقوق الانسان، بينهم مديرة فرع تركيا لمنظمة "العفو الدولية". والسبت اتهمهم اردوغان بمحاولة تنفيذ أهداف من قادوا الانقلاب الفاشل ضده العام الماضي.  


وطوال رحلته، كان كيليتشدار اوغلو يستريح في المساء في بيت متنقل، بعد نهار كان يسير فيه بسرعة، على ما قال شهود عيان. وقال سيزغين تانريكولو، العضو في حزبه، انه "يتمتع بحيوية مدهشة".  

(أ ب) 


واستخفت الحكومة بهذه المسيرة. وقال رئيس الوزراء بن علي يلديريم الجمعة انها "بدأت تصبح مملة". واضاف: "يجب ان يتوقف ذلك بعد التجمع".  


لكن السلطات لم تمنعها وضمنت الشرطة امنها كل يوم. وقال محافظ اسطنبول فاسيب ساهين إنه تم تكليف 15 الف شرطي بحماية التجمع في منطقة مالتيبي. وحذر زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي انصار حزبه من اي استفزاز. وقال ان مكاتب حزبه التي ستمر المسيرة قربها ستغلق السبت والاحد. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم