الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"هيئة تحرير الشام" تعتقل 100 عنصر من "داعش" في شمال غرب سوريا

المصدر: أ ف ب
"هيئة تحرير الشام" تعتقل 100 عنصر من "داعش" في شمال غرب سوريا
"هيئة تحرير الشام" تعتقل 100 عنصر من "داعش" في شمال غرب سوريا
A+ A-

شنت "#هيئة_تحرير_الشام"، ائتلاف فصائل اسلامية ابرزها "فتح الشام" ("جبهة النصرة" سابقاً)، حملة اعتقالات في شمال غرب #سوريا اليوم، اوقفت خلالها نحو 100 عنصر من تنظيم "#الدولة_الاسلامية"، وفقا لما اعلن متحدث باسمها.


وقال مدير العلاقات الإعلامية في الهيئة في ادلب عماد الدين مجاهد: "بعد رصد تحركات مشبوهة لعناصر التنظيم في الشمال السوري المحرر (...) تم اعتقال أكثر من 100 عنصر من أمنيي التنظيم، بينهم المسؤول الأمني العام للتنظيم في مدينة إدلب".  

وافاد مراسل "فرانس برس" في مدينة ادلب عن انتشار كثيف لعناصر ملثمين تابعين للهيئة، بعدما نصبوا حواجز في الشوارع والساحات الرئيسية. وعملوا على تفتيش السيارات والتدقيق في هويات المارة.


وتزامنت هذه الاجراءات الامنية المشددة مع حملة توقيف مماثلة في بلدة سرمين الواقعة في ريف ادلب الشرقي. ونتجت منها، وفقا لمجاهد، السيطرة على مراكز للجهاديين وضبط مبالغ مالية و"عشرات العبوات والاحزمة الناسفة".   


وتسيطر فصائل إسلامية ومقاتلة، أبرزها جبهة "فتح الشام"، منذ صيف 2015، على كامل محافظة ادلب. ولا وجود منظم لتنظيم "الدولة الاسلامية" في المحافظة، حيث يقتصر وجوده على خلايا نائمة او مبايعين له او مقاتلين فارين من محافظات اخرى، آخرها من ريف حلب الشرقي.  


وقال مجاهد ان بين الموقوفين "عناصر من التنظيم دخلوا الى ادلب وريفها من خلال التهريب، او اعضاء خلايا سابقة كانت تتبع لواء جند الأقصى".   


واكد #المرصد_السوري_لحقوق_الانسان اعتقال "هيئة تحرير الشام" عشرات العناصر من "جنسيات سورية وغير سورية، معظمهم من عناصر تنظيم "جند الأقصى" المنحل، والذين بايع قسم منهم تنظيم الدولة الإسلامية".   


وقال ان عمليات التوقيف هذه تأتي بعد سلسلة تفجيرات استهدفت، في الاسابيع القليلة الماضية، مدينة ادلب ومناطق عدة في ريفها. وقتل 9 اشخاص، بينهم 5 قياديين في المحكمة الشرعية، في تفجير استهدف قبل اقل من اسبوع معهداً دينياً تابعاً للهيئة، وفقا للمرصد. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم