الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"قضايا شائكة" تنتظر قمّة هامبورغ... ميركل تتوقّع "خلافات" مع ترامب

المصدر: أ ف ب
"قضايا شائكة" تنتظر قمّة هامبورغ... ميركل تتوقّع "خلافات" مع ترامب
"قضايا شائكة" تنتظر قمّة هامبورغ... ميركل تتوقّع "خلافات" مع ترامب
A+ A-

توقعت المستشارة الالمانية #انغيلا_ميركل قمة صعبة لمجموعة العشرين نهاية الاسبوع، انطلاقا من مواقف #دونالد_ترامب الذي ستعقد معه اجتماعا منفردا قبل بدء القمة.


وقال شتيفن سيبرت، المتحدث باسمها للصحافيين في برلين: "من المطروح عقد لقاء والرئيس الاميركي قبل بدء #قمة_مجموعة_العشرين، وعلى الأرجح مساء الخميس". لكن ليس مؤكدا ان يؤدي هذا الاجتماع المنفرد الى تبديد الخلافات.  


وتعقد أبرز البلدان المتطورة والنامية الجمعة والسبت قمة في #هامبورغ، وتبدو احد الاجتماعات الدولية التي تشهد خلافات حادة في الاعوام الاخيرة. ولا تخفى الخلافات بين المستشارة الالمانية والرئيس الاميركي على صعيد قضايا الاحترار المناخي والتجارة والنفقات العسكرية.  


لاحقا، قالت ميركل في مؤتمر صحافي كانت تعرض خلاله برنامجها للانتخابات التشريعية في ايلول: "تنتظرنا سلسلة قضايا شائكة". واشارت خصوصا الى مكافحة التغير المناخي، في وقت اعلنت واشنطن انسحابها من اتفاق باريس، اضافة الى المجال التجاري، بحيث تتبنى واشنطن خطابا حمائيا مهددة دولا، مثل المانيا، بفرض رسوم جمركية لكبح صادراتها "المبالغ فيها". وتداركت: "نعلم بمواقف الحكومية الاميركية، ولا اتوقع ان تزول في مناسبة قمة ليومين في هامبورغ"، متوقعة حصول "خلافات".  

وحذرت من المبالغة في توقع نتائج من القمة، مذكرة بان البيان الختامي لاجتماعات مماثلة يجب ان يحظى "بموافقة بالاجماع". وتوقعت التوصل الى نقاط تفاهم، على الاقل بالنسبة الى قضية مكافحة الارهاب، متداركة ان "هناك خلافات كثيرة على باقي الموضوعات".


وكانت ميركل قالت في مجلس النواب الاسبوع الماضي ان "الخلاف (مع الولايات المتحدة على صعيد المناخ) كبير، ولن يكون مفيدا التكتم عليه. وفي كل الاحوال، لن أفعل ذلك".   


وفي هذه المناسبة، وجهت انتقادات الى ترامب، محذرة من "سياسة البحث عن المصالح الوطنية فقط". ورأت ان ايا من التحديات الدولية "لا يعرف حدودا. لذلك فان من يعتقدون انهم قادرون على تسوية مشاكل العالم من خلال الحمائية والانعزالية، يرتكبون خطأ فادحا".  

واعرب الرئيس الاميركي عن استيائه ازاء نقص النفقات العسكرية الالمانية في إطار الحلف الاطلسي.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم