الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ماكرون يدعو القادة الاوروبيِّين الى تفادي "قطيعة" مع الولايات المتّحدة

المصدر: أ ف ب
ماكرون يدعو القادة الاوروبيِّين الى تفادي "قطيعة" مع الولايات المتّحدة
ماكرون يدعو القادة الاوروبيِّين الى تفادي "قطيعة" مع الولايات المتّحدة
A+ A-

دعا الرئيس الفرنسي #ايمانويل_ماكرون الى تفادي "قطيعة" مع الولايات المتحدة وعدم "عزل" واشنطن، من دون ان يخفي خلافاته مع الادارة الاميركية. وقال بعد لقائه قادة اوروبيين عديدين للتحضير لقمة مجموعة العشرين في 7 تموز و8 منه في هامبورغ: "العلاقة بالولايات المتحدة قديمة وعميقة في مجالات عدة. وتواجه اليوم خلافات حول مسائل عدة".


واضاف: "من المهم الا نتنازل عن شيء عندما ندافع عن موقف حق، كما هو الحال بشأن المناخ. لكن علينا عدم قطع محادثات مهمة وضرورية للحفاظ على التوازن في العالم"، وذلك بعدما انسحبت #الولايات_المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، ودفاع الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب عن المواقف الحمائية في مجال التجارة.  


وعن مشكلة المناخ، قال ماكرون: "من غير المجدي عزل دولة"، في اشارة الى الولايات المتحدة. واضاف: "نتقاسم العديد من الامور مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة الارهاب، ونتشارك معها في مسارح العمليات العسكرية في بلدان عدة، اكان في افريقيا ام الشرق الاوسط، ونحن في حاجة اليها على الصعيد العسكري وفي مجال التعاون الامني".  


وفي هذا الاطار، رحّب ماكرون بقبول ترامب دعوته الى حضور العرض العسكري في 14 تموز في جادة الشانزليزيه. وقال ان هذه الدعوة "تندرج في اطار هذه الفلسفة" مع "علاقات تاريخية". واضاف: "انها ايضا طريقة لاعادة ترسيخ العلاقة في عمقها التاريخي".   


والعلاقة بين ترامب وماكرون لم تكن سهلة حتى اليوم. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم