الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

معايير جديدة لطالبي التأشيرة الأميركية من هذه الدول الإسلامية

معايير جديدة لطالبي التأشيرة الأميركية من هذه الدول الإسلامية
معايير جديدة لطالبي التأشيرة الأميركية من هذه الدول الإسلامية
A+ A-

وضع البيت الابيض معايير جديدة لمقدمي طلبات التأشيرات من ست دول إسلامية ايران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن، الامر الذى يتطلب منهم أن يكون لهم علاقة "وثيقة" بالعائلة أو رجال الأعمال في الولايات المتحدة.

ويبدأ سريان القواعد المعدلة التي تتخذ الشروط المنصوص عليها فى قرار المحكمة العليا، يوم الاثنين الساعة الثامنة مساءً بتوقيت واشنطن وبعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش كما ذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".


ووفقاً للقواعد الجديدة التي أكدتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، بأنه خلال الأيام الـ 90 المقبلة، لن يتمكن أولئك الذين ينتمون إلى البلدان السبعة التي لا توجد علاقة وثيقة مثل أحد الوالدين أو الزوج أو الطفل أو ابنه أو ابنته أو أخته - لدخول الولايات المتحدة. إن تعريف العلاقات "الوثيقة" يستثني الأجداد، والعمات، والأعمام، وأبناء الأخ، والأبناء، والأقارب، والأسرة الممتدة والأحفاد. ويعفى أيضاً من له علاقات تجارية أو تعليمية مع الولايات المتحدة.

ومع ذلك، تنص المبادئ التوجيهية على وجه التحديد على أن العلاقة يجب أن تكون رسمية وموثقة وغير مشكلة لغرض التهرب من الأمر. ولا يتأثر أولئك الذين يحملون تأشيرات صالحة بالفعل، كما يسمح بدخول المواطنين المزدوجين الذين يسافرون على جوازات سفرهم من البلد غير المتأثر.

وقالت المحكمة العليا في قرارها يوم الاثنين إنها ستصدر حكماً نهائياً حول الأمر التنفيذي في تشرين الاول. غير أنه اضاف فى الوقت نفسه بأن "لا يجوز تطبيق الامر ضد المواطنين الاجانب الذين لديهم ادعاء موثوق به بعلاقة حسن النية مع شخص او كيان فى الولايات المتحدة".

كما ووافقت المحكمة على الحظر المفروض على اللاجئين الذين يدخلون الولايات المتحدة لمدة 120 يوماً، مما يسمح للحكومة بمنع دخول طالبي اللجوء الذين ليس لديهم أي "علاقة حسن النية" مع فرد أميركي أو كيان.

ووصف الرئيس الاميركي ترامب قرار المحكمة بأنه "انتصار لأمننا الوطني"، وان الامر مطلوب لوقف الارهابيين الذين يدخلون الولايات المتحدة. فيما رأى آخرون بأنه يشكل نوعاً من الحظر على المسلمين.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم