ضيعة من لبنان... مشمش نجمة الصبح

7 تموز 2017 | 08:00

"ضيعة من لبنان" فقرة أسبوعية نسلط الضوء من خلالها على قرى لبنانية، سنتجول في أزقتها عبر الصور والفيديوات لنتعرف أكثر إلى مناطقنا وعادات ومميزات كلٍ منها".

مشمش هي قرية لبنانية من قرى قضاء عكار في محافظة الشمال. تقع في تجمع للقرى يسمى جرد عكار، ويحدها شرقاً قضاء الهرمل وغرباً بلدات القرنة وبيت أيوب وحرار وقبعيت وشمالاً بلدة فنيدق وجنوباً قضاء الضنية وبلدة قبعيت، وتبعد 125 كيلومتراً عن العاصمة بيروت، وتقع على ارتفاع يرواح بين 1100 و1750 متراً عن سطح البحر. 



التسمية ولمحة عن البلدة 

التسمية في الأصل هي "مشمس" بحرف السين أي تسطع عليها الشمس طيلة النهار، فيما يعتبر البعض أنَّها سميت "مشمش" لأنَّ زراعة المشمش تزدهر فيها. يبلغ عدد سكان البلدة 30 ألف نسمة، من بينهم 10500 ناخب. ولهذه البلدة عدد من المغتربين، 500 عائلة منهم في أوستراليا و30 في كندا. 




(تصوير ريان مراد)

المعالم الطبيعية والأثرية 

تعتبر القرية منطقة اصطياف تميزها طبيعتها الخلابة والغابات والأرز المعمر. فيها "وداي جهنم" ويجري فيها نهر البارد وتسعى البلدية إلى تحويل اسمها إلى وادي الجنة. من أشهر الزراعات في مشمش التفاح والكرز والمشمش والخوخ وزراعات الحبوب. وفي القطاع الصناعي، تشتهر البلدة بالصناعات الحرفية، وتحوي مصانع حديد وألومنيوم. في مشمش أيضاً، مغاور طبيعية من بينها مغارة العرايس، والحمرا، وبحمدون، ولكن لغاية الآن ما من استكشاف دقيق لمغارات البلدة كافة. إلى ذلك، تتميز البلدة بقلعة السلاسل المنتشرة بين بلدتي حرار ومشمش على سلسلة جبلية. وفي القطاع السياحي، تشتهر مشمش بالسياحة البيئية نظراً للثروة الغابية الفريدة من نوعها، إضافةً إلى النباتات والأودية. وتعمل البلدية وفق رئيسها الاستاذ محمد عمر بركات على بناء حديقة للبلدة يحيط بها ممر طبيعي مشجَّر وملاعب للصغار للتسلية وتمضية النهار، وهناك سعي لإبقاء الطرق صديقة للبيئة. كما أنَّ مشمش هي من ضمن مسار درب الجبل اللبناني المهم الذي يسلكه نحو 150 شخصاً يتمتعون بجمال الطبيعة وسحرها التي لم يغزها الباطون بعد!



(تصوير محمد فتفت)

                           لكل من يرغب في أن نسلِّط الضوء على قريته الرجاء التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني لإرسال صور وفيديوات عن كل قرية:

salwa.abouchacra@annahar.com.lb 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard