الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

دي ميستورا يأمل في "أجواء مؤاتية" لمفاوضات السلام السوريّة في جنيف

المصدر: أ ف ب
دي ميستورا يأمل في "أجواء مؤاتية" لمفاوضات السلام السوريّة في جنيف
دي ميستورا يأمل في "أجواء مؤاتية" لمفاوضات السلام السوريّة في جنيف
A+ A-


اعرب الموفد الخاص للامم المتحدة الى سوريا #ستافان_دي_ميستورا عن امله في ان تسمح المباحثات المرتقبة الاسبوع المقبل في #استانة، ثم خلال قمة مجموعة العشرين، بايجاد اجواء ايجابية للجولة المقبلة من المفاوضات في جنيف، رغم التوتر المتزايد.  


وقال قبل مشاورات مع اعضاء في مجلس الامن الدولي في نيويورك: "مسار مثالي في الاسبوعين المقبلين سيسمح بالتوصل الى تقدم في استانة في 4 تموز و5 منه، ثم سلسلة جديدة من الاجتماعات حول الاوجه التقنية مع المعارضة خلال هذا الاسبوع، ثم بدء حوار بين الجهات الدولية الرئيسية خلال قمة العشرين في هامبورغ في 7 تموز و8 منه، حيث سيطرح بالتأكيد ملف سوريا". واضاف: "آمل في ان تساعد كل هذه العناصر في ايجاد اجواء مؤاتية للجولة المقبلة من المفاوضات السورية في جنيف" في تموز.  


ويتوقع اجراء #مباحثات_سلام_جديدة_لسوريا، ترعاها روسيا وايران وتركيا في استانة، عاصمة كازاخستان، في 4 تموز و5 منه، قبل جولة سابعة من المفاوضات، برعاية الامم المتحدة، في 10 تموز في جنيف.  


وخلال المباحثات الاخيرة في استانة في ايار، تبنت روسيا وايران الداعمتان لبشار الاسد، وتركيا الداعمة للمعارضة، خطة لانشاء مناطق خفض توتر في مناطق عدة. وسمحت الخطة "لمدن عدة بالعودة الى درجة من الحياة الطبيعية"، على ما قال الموفد، حتى وان احتدمت المعارك في مدن اخرى.  


في جنيف، انتهت الجولة الاخيرة من المفاوضات في 19 ايار، بعد اربعة ايام من دون تقدم حقيقي. وزاد التوتر بين اطراف النزاع السوري الشهر الحالي، خصوصا بين النظام السوري والقوات المدعومة من واشنطن في البلاد، مما يهدد بمواجهة عسكرية بين واشنطن ودمشق.  


الاثنين، اعلنت الولايات المتحدة ان نظام بشار الاسد يعد لهجوم كيميائي جديد، وانها مستعدة للرد عليه، كما فعلت بعد الهجوم الكيميائي في 4 نيسان على خان شيخون في محافظة ادلب. ورد الكرملين صباحا، مدينا "التهديدات غير المقبولة" لواشنطن الى حليفها السوري. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم