هذه المدن الذكية هي الأفضل في العالم

19 حزيران 2017 | 22:05

نعيش في مدن مختلفة حول العالم ينعم بعضها بالتطور والتكنولوجيا، بينما البعض الآخر لا يزال بعيدًا من مظاهر الحضارة. بعض المدن تحاول الإبتعاد عن التخلف واللحاق بركب التطور، فيما تسعى بعض المدن الأخرى ان تكون صديقة للبيئة، وبعيدة كل البعد عن كل ما هو ضار.

هناك العديد من النماذج التي تندرج تحت لقب افضل مدينة ذكية، وقد صنفت المدن التالية على أنها الأكثر تطورًا في العالم، بعضها قائم وبعضها لا يزال قيد الإنشاء.

سونغدو – كوريا الجنوبية

تعد أفضل وأقوى نموذج يتم تقديمه للمدن الذكية حول العالم، تقع جنوب العاصمة سيول، وهي مدينة متكاملة بدأ تنفيذها في العام 2005، لتكتمل في سنة 2017. تعتمد هذه المدينة على الطاقة البديلة وأجهزة الإستشعار، وأجهزة الكومبيوتر التي وضعت على طول الطرق والمباني لتقييم وضبط استهلاك الطاقة، فيها أجهزة إستشعار وتحكم في كل مكان، حتى أنّ السلالم الكهربائية لا تعمل إلا إذا جاء شخص لاستعمالها.

مدينة فوجيساوا – اليابان

مدينة فوجيساوا اليابانية، مدينة حديثة يشرف على إنشائها مصنع باناسونيك الياباني على أحد مواقع مصانعه القديمة، وعلى مسافة ساعة تقريبًا من العاصمة اليابانية طوكيو، وقد صممت باناسونيك المدينة على أساس الإعتماد الكلي على الطاقة الكهربائية، والحد من التلوث البيئي المنبعث من السيارات التي تعمل بالوقود العادي، لذا قامت بتشييد محطات تزود بالطاقة الكهربائية في كل أركان المدينة.



برشلونة

قررت مدينة برشلونة أن تكون واحدةً من أهم مدن العالم، فقد تم تحويل وترميم المباني الصناعية القائمة بحيث تصبح المحارق محطات لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة، إضافة إلى تنفيذ برنامج تقاسم الدراجات وذلك بتوفير 6000 دراجة للإستخدام في جميع أنحاء المدينة في محاولة لتقليص وسائل النقل التي تعتمد على الوقود.

كوبنهاغن

يطلق على هذه المدينة اسم العاصمة الخضراء، فهي تعمل على الحد من التلوث البيئي والتشجيع على المباني المستدامة، وهي نموذج للتحديث المستمر للمبادرات المستقبلية، وقد تم تدشين المختبر الأخضر فيها وذلك لدراسة وتطوير وتصدير التكنولوجيا البيئية، الى مختلف دول العالم التي ترغب في الإستفادة من خبرات كوبنهاغن.

فيينا – النمسا

فيينا هي المدينة التي ستصبح خاليةً من الكربون في حلول 2020، فقد أصبح أكثر من 30% من طاقة المدينة الكهربائية تنتج من حرق القمامة، كما أنّ واحدةً من أكبر محارق القمامة في فيينا أصبحت من أهم الأماكن التي تجذب السياحة هناك.

نيويورك

يظن البعض بأنّ نيويورك من أكثر مدن العالم تلوثا نظراً الى الإكتظاظ السكاني فيها، وكونها مركزًا للمال والأعمال. لهذا السبب قرر القائمون عليها بناء مشروع هدسون وهو عبارة عن مدينة صغيرة بجانب مدينة منهاتن، لتكون من أكبر المدن الذكية في العالم، المدينة التي تقام على مساحة 28 فدانًا، سيتم تتبع كل شيء فيها رقميًّا للمساعدة على الحد من التلوث.



بلانيت - البرتغال

مدينة يتم تصميمها لتضم كل عناصر المدن الذكية ، وتسعى لاستخدام 100 مليون جهاز استشعار ذكي لتفادي الأضرار الناتجة من الطوارئ، كما اهتمت المدينة بنظام النقل، واشارات المرور، وتحديد اماكن وقوف السيارات لمنع التكدّس المروري، وتستهدف المدينة استقطاب 225000 شخص للسكن فيها.


يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني