الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وزير الخارجية القطري: طالما بقينا تحت الحصار، فلن تكون هناك مفاوضات

المصدر: أ ف ب
وزير الخارجية القطري: طالما بقينا تحت الحصار، فلن تكون هناك مفاوضات
وزير الخارجية القطري: طالما بقينا تحت الحصار، فلن تكون هناك مفاوضات
A+ A-

دعت #الدوحة الى رفع "الحصار" الذي تقول ان المملكة العربية #السعودية ودولة #الامارات_العربية المتحدة و#البحرين انها تفرضه عليها قبل البدء بمفاوضات لحل الازمة الديبلوماسية في الخليج.


ومع دخول الازمة اسبوعها الثالث، وصف #وزير_الخارجية_القطري #الشيخ_محمد_بن_عبد_الرحمن_آل_ثاني قطع العلاقات بقطر ومحاولة عزلها اقتصاديا بـ"الاجراءات العدائية". وقال متحدثا لصحافيين في الدوحة: "نريد ان نوضح للجميع ان المفاوضات يجب ان تتم بطريقة حضارية، وان تقوم على اسس قوية، وليس تحت الضغط او الحصار". واضاف: "طالما بقيت قطر تحت الحصار، فلن تكون هناك مفاوضات".   

وقطعت السعودية والامارات العربية والبحرين علاقاتها الديبلوماسية بقطر في 5 حزيران، واتخذت اجراءات عقابية بحقها، بينها اغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها، والطلب من القطريين مغادرة اراضيها. وتتهم الدول الثلاث الامارة الخليجية الصغيرة بدعم الارهاب، وتطالبها بطرد مجموعات تصنفها "إرهابية" من أراضيها.


في المقابل، تنفي الدوحة هذه الاتهامات وترفض طرد المجموعات التي تستضيفها، بينها عناصر من جماعة "الاخوان المسلمين"، وقيادات في حركة "حماس".  


وجاءت تصريحات الوزير القطري في وقت أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الامارات العربية المتحدة أنور قرقاش، في لقاء مع صحافيين في باريس، ان عزل قطر "قد يستمر سنوات". وشدد على وجوب ان "تعدل قطر عن دعم الجهاديين والاسلاميين المتطرفين"، مشيرا الى ان السعودية والامارات والبحرين ومصر ستقدم "خلال الايام المقبلة" لائحة بمطالبها الى قطر، تتضمن إبعاد شخصيات متطرفة، من دون إعطاء تفاصيل اضافية.  

وفي هذا السياق، اكد الوزير القطري ان الدوحة لم تتلق بعد اي مطالب من الدول المقاطعة لها، وبينها مصر، او من الدول التي تتوسط في الازمة، وبينها الكويت وفرنسا والولايات المتحدة. وقال: "لماذا لم يتقدموا باي مطلب بعد؟ ليس هناك جواب واضح". واضاف: "لا ارضية صلبة لهذه المطالب. ولهذا، لم يتقدموا باي مطالب بعد".  


وشدد على ان الاجراءات التي اتخذت بحق قطر لم تؤثر كثيرا عليها. لكنه تدارك: "لا ندعي العيش في ظروف مثالية". كذلك، اشار الى ان الاجراءات تؤثر على دول خارج المنطقة، بينها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، "حلفاء قطر الذين نقيم معهم علاقات تعاون في المجالات العسكرية ومجالات الدفاع والامن والاقتصاد".  واوضح ان "الحصار على قطر والاجراءات التي تتخذ بحقها تؤثر على مصالح تلك الدول في شكل مباشر".   


وقطر أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم. وتضم الامارة الصغيرة اكبر قاعدة جوية اميركية في المنطقة، وتعتبر منطلقا رئيسيا للعمليات ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" في سوريا والعراق. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم