أسباب انفجار الهواتف الذكية وكيفية تجنبها!

17 حزيران 2017 | 15:33

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن انفجارات واشتعالات طالت الهواتف الذكية وبطارياتها، ولكن العديد منّا لا يعرف اسباب هذا الإنفجار وكيفية تجنب هكذا حوادث: 

أسباب الانفجار

نادرًا ما يحدث لبطاريات ليثيوم أيون المستعملة في بعض الهواتف الذكية اي انتفاخ أو انفجار، وإن حصل ذلك، فذلك يعود لسببين اساسيين الأول: الثقب الذي قد يحدث بسبب سقوط الهاتف، والثاني: هو الحرارة، فالحرارة الزائدة تؤدي لإتلاف الخلايا الداخلية للبطارية، وحدوث دوائر كهربائية قصيرة.

الشحن الزائد

الشحن الزائد قد يكون مشكلة أخرى، والذي يحدث حين تصل الجهاز كمية كبيرة من التيار أكثر مما يحتمل، ما يعمل على رفع حرارة الهاتف. وهو ما قد يتسبب في النهاية بحريق أو انفجار.

الشحن السريع

الشحن السريع تعمل على زيادة الحرارة في بطارية الهواتف الذكية، وبالتالي تعمل على زيادة تدفق التيار إلى البطارية. ومع كل عملية انتقال للتيار، يتولد المزيد من الحرارة، وكلما زادت قوة التيار، كلما أصبحت الحرارة أعلى ونسبة حدوث الإنفجار اعلى.

غطاء الهاتف

يعمل الغطاء على تجميع الحرارة المنبعثة من الهاتف، وبإزالته يمكن أن يساعد ذلك في الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى حد ما.

وضع الهاتف على سطح صلب

حين تشحن هاتفك، من الأفضل وضعه على سطح صلب وليس على السرير أو الأريكة، التي تعمل على امتصاص الحرارة. فخلال عملية الشحن، الحرارة المنبعثة تبقى محتجزة في الداخل، وبالتالي تزيد من حرارة الجهاز.

عدم شحنه لليلة كاملة

الكثير منا يترك هاتفه يشحن لليلة كاملة، وهو أمر لا يؤثر فقط على كفاءة البطارية على المدى الطويل إنما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجهاز.

التخلص من التطبيقات الضارة

هناك تطبيقات تعمل على استنزاف قوة البطارية وتؤدي لرفع حرارة الجهاز، لذا من الأفضل التخلص منها.

تجنب أشعة الشمس المباشرة

يمكنك أن تحمي هاتفك خاصة ذلك الذي تدخل في تركيبه نسبة من البلاستيك، في إبقائه بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، فحرارة الشمس تعمل على رفع حرارته.

تجنّب الشواحن والبطاريات البديلة

من الأفضل استخدام البطاريات والشواحن الأصلية، وتجنّب التجارية منها، حيث تكون الشواحن بقوة كهربائية مختلفة وهو ما قد يؤدي لتسخين الجهاز.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard