الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

مفاوضات الـ"بريكست" تبدأ الاثنين... اوروبا تفتح ذراعيها لبريطانيا اذا تخلّت عن قرارها

المصدر: أ ف ب
مفاوضات الـ"بريكست" تبدأ الاثنين... اوروبا تفتح ذراعيها لبريطانيا اذا تخلّت عن قرارها
مفاوضات الـ"بريكست" تبدأ الاثنين... اوروبا تفتح ذراعيها لبريطانيا اذا تخلّت عن قرارها
A+ A-

أعلنت الحكومة البريطانية أن #المفاوضات_بشأن_خروج_بريطانيا_من_الاتحاد_الاوروبي تبدأ الاثنين بين مسؤولين من لندن وبروكسيل. وقالت وزارة "بريكست" في بيان: "الجولة الأولى من المحادثات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي تبدأ الاثنين 19 حزيران".


وتم الاتفاق على الاعلان اليوم بين وزير البريكست ديفيد ديفيس وكبير مفاوضي المفوضية الاوروبية ميشال بارنييه، وفقا للوزارة.  


في آذار، الماضي أبلغت رئيسة الوزراء #تيريزا_ماي #الاتحاد_الاوروبي رسميا بنية بلادها الخروج من الاتحاد، لتبدأ مفاوضات تستمر سنتين.  

"الأمر يعود اليهم بالكامل"

من جهته، أكد نائب رئيس المفوضية الاوروبية #فرانز_تيمرمانس انه سيستقبل بريطانيا "بذراعين مفتوحتين" اذا عادت عن قرارها بمغادرة الاتحاد الأوروبي (بريكست). وقال في مؤتمر في براغ: "اذا قالوا في اي وقت كان انتظروا، راجعنا قرارنا ونريد البقاء، فسأستقبلهم بذراعين مفتوحتين". واضاف: "الأمر يعود اليهم بالكامل"، قبل أقل من أسبوع من موعد انطلاق مفاوضات "بريكست".

 وضم رئيس المفوضية صوته الى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أكد الثلاثاء ان باب العودة الى الاتحاد سيبقى مفتوحا أمام البريطانيين في أثناء إجراء مفاوضات "بريكست".  

(وزير البريكست ديفيد ديفيس- أ ف ب)


اما مفاوض البرلمان الاوروبي في ملف "بريكست" غي فيرهوفشتات فأكد الاربعاء ان هذا الباب سيبقى مفتوحا، لكن بشروط أسوأ مما تحظى به بريطانيا اليوم.  

غير ان تيمرمانس أضاف انه يتوقع ان تنفصل بريطانيا بالفعل عن الاتحاد. وقال: "نترقب معرفة كيف يريدون المغادرة. هذه هي العملية التي نخوضها حاليا. وأعتقد صراحة انهم سيواصلونها، وسيغادرون".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم