بالاسماء... هؤلاء هم اللبنانيون الاكثر تأثيراً في دبي!

14 حزيران 2017 | 17:29

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

نشر موقع ارابيان بيزنس في الايام الماضية قائمته السنوية لأكثر 100 شخصية تأثيراً في إمارة دبي والتي تضمنت العديد من الاسماء الاماراتية والعربية والاجنبية من مختلف القطاعات والاختصاصات، وكان للبنان حصة كبيرة في هذه القائمة. فبحسب الترتيب الذي وضعته ارابيان بيزنس، كان للبنانيين 9 مراكز ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً في دبي. فهم هم هؤلاء اللبنانيون؟ 

المرتبة 11: إيلي خوري

من مواليد بيروت في العام 1964، حاصل على ماجستير في إدارة الاعمال والموارد المالية من الجامعة الاميركية في بيروت، وهو الرئيس التنفيذي لمجموعة أومنيكوم ميديا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ العام 2006، وهي قسم الخدمات الإعلامية التابع لمجموعة أومنيكوم في الشرق الأوسط الشركة الرائدة عالميًا في مجال الاتصالات التسويقية. وهو يترأس العمليات التشغيلية لـ OMD، و PHD، و Hearts & Science، Resolution، وكذلك كيانات متخصصة متعددة. وتوظف المجموعة التي يديرها أكثر من 700 شخص ولها تأثير واسع في منطقة مجلس التعاون الخليجي والشام وشمال أفريقيا.

المرتبة 18: جويل مردينيان

مالكة مركز تجميل ميزون دو جويل. وهي مذيعة لبنانية تقدم برنامج " جويل " على قناة أم بي سي. بدأت حياتها كعارضة أزياء وهي في سن 18. حب جويل للتجميل وعالم الموضة دفعها للالتحاق بمعهد "غريت بينت" في لندن لدراسة التجميل فعملت بعدها بأهم صالونات التجميل ، كما عملت جويل بالتجميل مع أهم مشاهير الغرب ومنهم "شاكيرا، ومايكل جاكسون" وغيرهم الكثير. لم تكتف جويل بالماكياج بل تعرفت الى أهم وأشهر دور ومصممي الأزياء في أوروبا لتدخل هذا المجال أيضاً وتبرع به. بدأت حياتها المهنية في لندن كخبيرة تجميل وتزيين، وتم اختيارها من قبل قناة "ام بي سي" لتقدم برنامجاً مختصاً بالرياضة، وسرعان ما تم اختيارها بعد ذلك من قبل القناة التلفزيونية نفسها "ام بي سي" لتقدم برنامجاً خاصاً بالجمال والذي حمل اسم "بصراحة أحلى" ومن ثم تم تغييره لاسم "مع جويل أحلى" ، وهو برنامج تسعى جويل من خلاله لتغيير المظهر العام للمشتركات من خلال الاهتمام بهن حتى يظهرن بأجمل إطلالة مع محاولتها إرشادهن وإرشاد المشاهدات من خلالهن إلى أهم نصائح التجميل. أصبحت جويل علامة فارقة في عالم الموضة والأزياء في العالم العربي وأهم من يعطي النصائح للمرأة العربية من خلال برنامجها الشهير "مع جويل أحلى". حصلت مردينيان على لقب المرأة العربية لعام 2010، وكانت من بين أقوى 100 امرأة عربية في عام 2013.

المركز 25 : فريد شديد

 رئيس مجلس إدارة ورئيس تنفيذي - مجموعة شديد كابيتال القابضة. تأسست شركة "شديد ري" عام 1998 لتصبح اليوم شريكاً عالمياً موثوقاً وإسماً راسخاً في مجال وساطة إعادة التأمين، وتحتلّ المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ويشمل نطاق عمليّاتها 40 بلداً في كلّ من أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط. وفريد شديد هو ايضا عضو في المجلس الاستشاري لصندوقي يورومينا الثاني والثالث للأسهم الخاصة. في عام 2009، أسس فريد شديد شركة سيب للتأمين مع فريق موهوب من المحترفين، وأصبحت الشركة في ما بعد واحدة من كبرى شركات التأمين في قطر، التي تركز على المخاطر المؤسسية والمركّبة. واليوم، تعد سيب ثاني أكبر مزود للخدمات الطبية في قطر. ويشغل شديد منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشبكة شديد لوسطاء التأمين، التي تتخذ من لبنان وقبرص وتركيا وقطر والمملكة العربية السعودية مقرّات لها. كما أنه أحد أعضاء مجلس إدارة سيتي بروكرز، التي تعد شركة وساطة التأمين الرائدة في كلٍ من موريشيوس وشرق أفريقيا، كما تقلد شديد منصب رئيس مجلس إدارة شركة المنارة للتأمين، التي تعد إحدى شركات وساطة التأمين الرائدة في الإمارات. تربع اسم فريد شديد ضمن تصنيف باور 50 للشخصيات الأكثر تأثيرًا في صناعة التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى 10 سنوات متتالية، إضافة إلى حصده لقب صاحب أفضل إنجاز في صناعة التأمين في عام 2016. يشغل شديد منصب سفير النوايا الحسنة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

المركز 26: بيار شويري

رئيس مجلس إدارة ورئيس تنفيذي لمجموعة شويري، وهو نجل الراحل أنطوان شويري الذي اسس مجموعة شويري غروب المتخصّصة في مجال التسويق الإعلامي، والتي تمّ تأسيسها عام 1970. استمرّ بيار شويري في تعزيز هذه التركة، والنهوض بها وتطويرها، معتمداً على جهده وجهد مجموعة من الشركات المساندة كمجموعة MBC، ومجموعة DMS، وغيرها الكثير من الشركات، واعتماده ايضاً على ممثّلين جدد لوسائل الإعلام مثل قناة الحياة في مصر. استمرّت المجموعة في التقدم المستمر على يد بيار شويري، وكان ذلك منذ عام 2005؛ حيث بدأ شويري بتوسعة وسائل الإعلام التقليديّة ووسائل الإعلام الرقمية، وتعاون في ذلك مع مجموعة من وسائل الإعلام الّتي لها مركزها المهم منها مجموعة خدمات وسائل الإعلام الرقمية (DMS)؛ حيث ابتكر بالاشتراك مع هذه الشركة مجموعة من الأفكار التكنولوجيّة في التسويق الرقمي. في أواخر عام 2009، قام شويري بتوسيع مجموعته حيث اعتمد على الإعلانات الرقمية التي كانت تعدّ خطّاً جديداً لم يعتد عليه السوق الإعلاني، واستمرّ هذا الهدف بالنموّ حتّى بداية عام 2011 الّتي شهدت انتقالاً وتميّزاً كبيراً في هذا المجال. واليوم تقوم مجموعة شويري بتسويق وإدارة مساحة إعلانية لـ 28 محطة فضائية وواحدة تلفزيونية أرضية، و13 عنوان طباعة، و14 محطة إذاعية، وأكثر من 40 بوابة إلكترونية. كما تقوم بتشغيل شبكة من العلامات الخارجية في الخليج. تعمل المجموعة في 10 أسواق تغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا واليابان. وتضم الشبكة 12 شركة تابعة، وستة مكاتب تمثيلية، وأكثر من 800 تنفيذي.

المركز 32: فادي غندور

هو الأب الروحي لريادة الأعمال في المنطقة، أردني من أصل لبناني درس في جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية، وهو مؤسس شركة أرامكس، أحد المزودين العالميين لخدمات النقل والحلول اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا. بالإضافة إلى أرامكس، فإن غندور هو شريك مؤسس ومدير مينا فينتشر انفستمنت (MENA Venture Investments)، وهو صندوق يقدم رأس المال التأسيسي للمشاريع الناشئة، بالإضافة إلى الربط مع شبكات الأعمال، والإرشاد، والخبرات التقنية. وهو أيضاً عضو مجلس إدارة شركة أبراج كابيتال (Abraaj Capital)، بالإضافة إلى شغله لمنصب رئيس مجلس إدارة ومضة (WAMDA)؛ وشريكٌ مؤسس لشركة مكتوب دوت كوم (مكتوب). ومن أولويات غندور دعم برامج الريادة الاجتماعية، فهو مؤسّس ورئيس مجلس إدارة "روّاد التنمية " (www.ruwwad.jo)، وهي مؤسسة إقليمية، غير ربحية، أنشأت بمبادرةٍ من القطاع الخاص، تسعى لتمكين المجتمعات المعنية بالتغلب على التهميش عن طريق تفعيل مشاركة الشباب وتعزيز المشاركة المدنية في خدمة المجتمع والتعليم. في 27 تموز 2016، باع فادي غندور كامل حصته في شركة أرامكس والبالغة 9,9% لمجموعة من المستثمرين الخليجيين بما فيهم شركة "العبار انتربرايس" المملوكة لرئيس مجلس إدارة إعمار العقارية محمد العبار. وتبلغ قيمة الحصة المباعة 523 مليون درهم، أو ما يعادل 142 مليون دولار.

المركز 54: أليكس صابر

هو رئيس مجلس إدارة بابليسيس ميديا ويحمل صابر شهادة ماجستير إدارة أعمال MBA من جامعة أيوا الأميركية. في نيسان من العام 2016 إستلم منصبه الحالي بعد أن شغل في ما سبق منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة Vivaki Group التي تم حلها حاليًا. كان ألكس أحد المحاربين القدماء في صفوف بابليسيس غروب Publicis Groupe، وقد أثبت أنه أحد أبرز الرواد في مجال الإعلام في الشرق الأوسط. ومنذ انضمامه لفريق فيفاكي في 2007، ساعد في تنمية أعمال فيفاكي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكثر من 50 بالمئة.

المركز 93: رفيق فقيه

 مالك ومدير عام شركة الإمارات للوجبات السريعة. تولى رفيق فقيه، بوصفه مالك ومدير عام شركة الإمارات للوجبات السريعة صاحبة حق الامتياز لماكدونالدز في دولة الإمارات مهام إدارة أكثر من 154 مطعماً تابعة للشركة في الدولة وأكثر من 4000 موظف يعملون فيها، وهي مسؤولية ليست بالبسيطة. وساهم في قيادة الشركة لتجتاز شوطاً طويلاً منذ بداية عملها في الدولة، وحرصت خلالها على توطيد الأواصر مع المجتمع.

المركز 95: زياد غصن

هو مؤسس نوماديك فيندينغ ماشينز، تخرّج غصن بامتياز من الجامعة الأميركية في دبي، وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية من لندن، وعمل بالكثير من الشركات، منها ووندرمان وتيم يونغ وروبيكام، وبنك الإمارات ولبنان، ومجموعة براغما. ولكنه قرر في نهاية المطاف افتتاح شركته الخاصة منذ 3 سنوات. رجل الأعمال الشاب صاحب العديد من المشاريع الناجحة، بباع طويل من الخبرة يزيد عن 15 عاماً في مختلف القطاعات. وقد أكسبته إقامته في الإمارات لأكثر من 20 عاماً معرفة جيدة بالسوق، ساعدته على اتخاذ قرارات استراتيجية في مساعيه. حصدت شركة "نوماديك كابيتال" جوائز التميز في الأعمال الدولية كأفضل ابتكار في مجال الأغذية والمشروبات.

المركز 96: رندا الأسعد

هي الرئيس التنفيذي لمجموعة عارف وبن طوق للاستشارات الهندسية والمعمارية. وقد عملت رندا الاسعد مع شركة عارف وبن طوق للاستشارات الهندسية والمعمارية ومقرها دبي منذ عام 1992 وأصبحت المديرة التنفيذية لها في عام 2011. وبالاضافة إلى إشرافها على عمليات الشركة اليومية، فهي تساعد الفريق في تطوير مفاهيم جديدة في التصميم والتصاميم الهندسية. ولقد كانت سابقاً أستاذة مساعدة في كلية الهندسة في جامعة بيروت، حيث حصلت من هناك على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والالكترونية.



يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني