الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

الجبير في واشنطن: لا حصار على قطر

المصدر: أ ف ب
الجبير في واشنطن: لا حصار على قطر
الجبير في واشنطن: لا حصار على قطر
A+ A-

أكد وزير الخارجية السعودي #عادل_الجبير أن #السعودية لا تفرض "حصارا" على #قطر، من خلال إغلاق حدودها البرية معها وحظر الطائرات القطرية من التحليق في مجالها الجوي.


والحدود البرية الوحيدة لقطر هي مع السعودية. وقد عرقل إغلاق السعودية والبحرين والإمارات لأجوائها في وجه طائرات الخطوط القطرية، خطوط تحليقها المعتادة.  


أثناء محادثات مع نظيره الاميركي #ريكس_تيلرسون الذي دعا الاسبوع الماضي الى "تخفيف" الحصار المفروض على قطر، أكد الجبير أن الخطوات المتخذة ضد قطر معقولة. وتتهم السعودية وحلفاؤها الخليجيون قطر "بدعم الارهاب" في المنطقة، بينما حذر حلفاء قطر، بينهم تركيا، من حدوث أزمة إنسانية في الامارة الخليجية.  


وقال الجبير، بينما وقف تيلرسون الى جانبه في #واشنطن صامتا: "لا يوجد حصار على قطر. قطر حرة في التحرك. موانئها مفتوحة، ومطاراتها مفتوحة". واضاف: "كل ما فعلناه اننا حرمناها من استخدام أجوائنا، وهذا حقنا السيادي".  


وأوضح أن "القيود على استخدام الاجواء السعودية مقتصرة فقط على الخطوط الجوية القطرية وأية طائرات مملوكة لقطر، ولا تشمل أي جهة أخرى". وأشار الى أن "موانئ قطر مفتوحة، وليست محاصرة. تستطيع قطر ادخال واخراج السلع متى رغبت في ذلك. هم (اي القطريين) فقط لا يستطيعون استخدام مياهنا الاقليمية".  


وأكد أنه تم تخفيف اغلاق الحدود للسماح بلم شمل العائلات، مشيرا الى ان السعودية سترسل الأغذية والمساعدات الطبية في حال الضرورة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم