الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"كاليميرا" جورج عيد من بيروت الى اليونان

"كاليميرا" جورج عيد من بيروت الى اليونان
"كاليميرا" جورج عيد من بيروت الى اليونان
A+ A-

"كاليميرا من بيروت" توجه مباشرة الى أثينا، والجسور العائلية للتواصل التي بناها نائب رئيس تحرير ومراسل أخبار محطة الـ "أم.تي.في" جورج عيد، أوصلت الوثائقي الراقي الذي أعده للعرض في مركز بسيشيكو الثقافي في أثينا، في حفل نظمته السفارة اللبنانية في اليونان، في حضور عدد من الشخصيات السياسية والديبلوماسية اليونانية ولبنانيين من أصول يونانية. 

ويتحدث الوثائقي، إخراج رواد جرمانوس (34 دقيقة، بتقنية "H.D." ) الذي أنتجه الزميل عيد على نفقته الخاصة، عن هجرة اليونانيين الى لبنان منذ العام 1922، مسلطاً الضوء على الجالية اليونانية في لبنان من خلال قصة جده وعدد من الروايات المؤثرة. "كاليميرا من بيروت" يقارب حقبة كان فيها لبنان قبل الحروب والدمار، ملجأً لعدد كبير من اللاجئين والأقليات من جنسيات متعددة، ويعرض صوراً ووثائق وقصصاً نُشرت للمرة الأولى عن مشاريع اليونانيين في لبنان والمؤسسات التي بنوها قبل حرب 1975.

وشكر عيد السفارة اللبناية في أثينا على اهتمامهما بإيصال الرسالة الثقافية الى أكبر عدد ممكن من الناس، مشدداً على أهمية العمل الذي من شأنه أن يمد جسور التواصل بين اليونان ولبنان لا سيما أنه أول وثائقي لبناني مترجم الى اللغة اليونانية يتناول هجرة اليونانيين الى لبنان.

وتحدثت القائمة بالأعمال في السفارة اللبنانية ميرنا الخولي عن أهمية العمل من الناحية الثقافية والدور الذي يضطلع به في تسليط الضوء على الروابط الوثيقة بين لبنان واليونان.

ووزع الوثائقي بنسخته اليونانية على الحضور عملاً بمبدأ رسالته الثقافية البحتة. وأطلق عبر صفحات جورج عيد الرسمية في مواقع التواصل الإجتماعي وهو متوافر للمشاهدة عبر: Facebook: Kalimera Men Beirut / Kalimeraمن بيروت

 وعينت السفارة اللبنانية في أثينا موعداً ثانياً لعرض الوثائقي في 27 حزيران المقبل جراء كثافة الطلب على مشاهدته.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم