الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

وزير الخارجية القطري في باريس: العقوبات ضدنا تعسفية وغير قانونية

المصدر: أ ف ب
وزير الخارجية القطري في باريس: العقوبات ضدنا تعسفية وغير قانونية
وزير الخارجية القطري في باريس: العقوبات ضدنا تعسفية وغير قانونية
A+ A-

ندد #وزير_الخارجية_القطري #الشيخ_محمد_بن_عبد_الرحمن_آل_ثاني بالعقوبات التي فرضتها السعودية وحلفاؤها على الدوحة. ووصفها بأنها "تعسفية"، و"غير قانونية".


وقال في مؤتمر صحافي عقده في سفارة قطر في #باريس، بعدما التقى نظيره الفرنسي جان ايف لودريان: "في ما يخص السياسة الخارجية لدولة قطر، هذا حق خالص لها". واضاف: "#قطر مستعدة للجلوس والتفاوض (مع دول الخليج) حول امن الخليج. الا انه لا يحق لاحد مناقشة سياستنا الخارجية".  


ودعا الى حوار قائم على أسس واضحة حول الاتهامات الموجهة الى بلاده بدعم جماعات متطرفة. وقال: "الخيار الاستراتيجي لدولة قطر هو الحوار"، مشددا على ان هذا الحوار يجب ان "ينطلق وفقا لاسس واضحة، وليس بناء على فبركات اعلامية".  


وأعلنت كل من السعودية والامارات والبحرين ومصر هذا الشهر وقف العلاقات بقطر. وأوقفت جميع الرحلات من الدوحة واليها، وأغلقت مكاتب الخطوط القطرية في مدنها. وتتهم هذه الدول قطر بانها متساهلة جدا مع النظام الايراني، وتقدم الدعم الى الاخوان المسلمين ومنظمات ارهابية في العالم العربي.  


كذلك، امهلت الدول الأربع المواطنين القطريين فيها أسبوعين لمغادرة اراضيها، وسط ازمة خليجية غير مسبوقة. وقال الوزير القطري: "ليست لدينا ادنى فكرة عن الاسباب" التي دفعت السعودية وحلفاءها الى فرض هذا الحصار على الدوحة، قبل ان يضيف: "يبدو ان هناك رغبة في التخلص من قطر".   


ووصف الاتهامات الموجهة الى قطر بتقديم الدعم الى حركة "حماس" و"جماعة الاخوان المسلمين" بانها "خاطئة بالكامل"، مؤكدا ان "قطر تتعامل مع حكومات، وليس مع حركات".    


ويقوم الوزير القطري بجولة اوروبية شملت حتى اليوم المانيا وبريطانيا، اضافة الى فرنسا. واكد ان بلاده تؤيد الوساطة الكويتية "المدعومة من دول صديقة، مثل الولايات المتحدة"، موضحا ان لا وساطة من دول اوروبية.  



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم