الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

رئيس الخطوط القطرية ينتقد ترامب... "نتوقع من اصدقائنا الوقوف الى جانبنا"

المصدر: أ ف ب
رئيس الخطوط القطرية ينتقد ترامب... "نتوقع من اصدقائنا الوقوف الى جانبنا"
رئيس الخطوط القطرية ينتقد ترامب... "نتوقع من اصدقائنا الوقوف الى جانبنا"
A+ A-

وجه الرئيس التنفيذي لـ"#الخطوط_الجوية_القطرية" #اكبر_الباكر انتقادات الى الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب بسبب موقفه من #الازمة_مع_قطر، واعتبر ان "الحصار" الجوي الخليجي على شركته "غير قانوني".


وقال في تصريحات نقلتها قناة "الجزيرة" القطرية: "نتوقع من اصدقائنا الوقوف الى جانبنا في خضم هذا الحصار الظالم وغير القانوني من 4 دول"، في اشارة الى المملكة السعودية ودولة الامارات العربية والبحرين ومصر.  


ورأى ان تصريحات ترامب التي اتهم فيها قطر بتمويل الارهاب "في غير محلها (...) ونشعر بخيبة"، متسائلا: "كيف اصنفه على انه صديق، في حين انه يقف مع الطرف الآخر، ضد بلدي؟" 


وكانت المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين قطعت علاقاتها الديبلوماسية بقطر الاثنين 5 حزيران، واتخذت اجراءات عقابية بحقها، بينها اغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها. وأوقفت الدول الثلاث، اضافة الى مصر، الرحلات من الدوحة واليها، واغلقت مكاتبها على اراضيها.  


وتتهم هذه الدول الامارة الخليجية الصغيرة بدعم الارهاب، وهو امر تنفيه الدوحة.  


الجمعة، قال ترامب ان "قطر موّلت تاريخيا، للاسف، الارهاب على مستوى عال جدا". وأضاف: "لقد قررت مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وكبار جنرالاتنا وطواقمنا العسكرية ان الوقت حان لدعوة قطر الى التوقف عن تمويل" الارهاب.  


وشدد على وجوب ان توقف هذه الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالغاز "هذا التمويل وفكره المتطرف (...) اريد ان اطلب من كل الدول التوقف فورا عن دعم الارهاب. اوقفوا تعليم الناس قتل اناس آخرين".  


وتستضيف قطر قاعدة "العديد" الاميركية الجوية التي تضم نحو 10 آلاف جندي اميركي. وتعتبر منطلقا رئيسيا للعمليات ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" في سوريا والعراق. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم