الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"خيار شمشون" يشعل جدلا في اسرائيل...ماذا عن القنبلة النووية؟

المصدر: أ ف ب
"خيار شمشون" يشعل جدلا في اسرائيل...ماذا عن القنبلة النووية؟
"خيار شمشون" يشعل جدلا في اسرائيل...ماذا عن القنبلة النووية؟
A+ A-

سبب الكشف عن وثائق تشير إلى تفكير قادة #إسرائيل في احتمال استخدام #قنبلة_نووية لردع الجيوش العربية عن مهاجمتها عشية #حرب_حزيران_1967 جدلا كبيرا، مع حلول #الذكرى_الـ50_لحرب_الايام_الستة.


ويروي مؤرخ اسرائيلي ان المسؤولين الاسرائيليين شعروا، عشية اندلاع الحرب، بالذعر من شن الدول العربية المجاورة هجوما. فوضعوا خطة لتفجير قنبلة نووية في صحراء سيناء المصرية، كملاذ أخير.  


ونشر المؤرخ المتخصص بالنووي الاسرائيلي افنير كوهين تفاصيل هذه الخطة على موقع الكتروني لمركز أبحاث أميركي أعادت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية نشره الاسبوع الماضي. ولم يرغب متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية التعليق على هذه المعلومات.  


واستند كوهين اساسا الى مقابلات اجراها عامي 1999 و2000 مع الجنرال المتقاعد يتسحاق ياكوف الذي شغل منصب رئيس قسم الابحاث والتطوير في الجيش الاسرائيلي العام 1967. وقال ياكوف، الذي توفي العام 2003، ان الخطة التي سميت "خيار شمشون" تضمنت إنزال مظليين في صحراء سيناء لالهاء الجيش المصري، من أجل تفجير "قنبلة نووية" على بعد نحو 12 ميلا عن قاعدة عسكرية مصرية استراتيجية في ابو عجيلة.   


في مقابلته، اكد الجنرال المتقاعد ان اسرائيل لم تكن تمتلك القنبلة النووية في أيار 1967. وتتحفظ اسرائيل رسميا عن الحديث عن ترسانتها النووية. وتعمد وسائل الاعلام الاسرائيلية، التي تخضع لرقابة حول هذا الموضوع، الى النقل عن وسائل إعلام أجنبية عند الحديث عن هذا الموضوع.  


ويشرح الجنرال ياكوف في المقابلة التي نشرت على الانترنت، مع عدد من الوثائق الأخرى المتعلقة بحرب الايام الستة، على الموقع الالكتروني لـ"مركز ويلسون للابحاث" في الولايات المتحدة، والذي يعمل في مجال تتبع الانتشار النووي، ان "الامر كان طبيعيا للغاية (...) لديك عدو يقول انه سيرميك في البحر. وانت تصدقه. ويقول انه سيقصفك بالاسلحة الكيماوية (...) عماذا تبحث؟ عن اي شيء لوقفه. وكيف تستطيع وقفه؟ تعمد الى اخافته. اذا كان لديك شيء لتخيفه به، فأنك تخيفه به".   

وفي مقال نشر مع المقابلة، قال كوهين الذي ألّف كتابا بعنوان: "اسرائيل والقنبلة"، انه يشك في ان الخطة التي وصفها ياكوف بحثت جديا في الاوساط السياسية. وكتب: "اتفق في نهاية الامر...عشية حرب العام 1967، على أن القيادة الاسرائيلية لم تكن تدرس بجدية او تجري- او حتى قادرة على- استخدام سلاح نووي". وتابع: "الا ان شهادة (ياكوف) تكشف، للمرة الاولى من مصدر غير سري، ان اسرائيل كانت لديها القدرة على تركيب قنبلة نووية في حزيران 1967".  


وقد أثار نشر هذه المعلومات وحديث صحيفة "نيويورك تايمز" عنها جدلا في اسرائيل. وقال مايكل اورين، المؤرخ المتخضص بحرب الايام الستة والنائب عن حزب "كلنا" (يمين وسط)، والذي يشغل ايضا منصب نائب وزير من دون حقيبة في حكومة اليمين بزعامة بنيامين نتانياهو، ان هذه الفرضية "لا يستقيم لها أساس".   


واذ انتقد اسناد كوهين كل هذه النظرية الى شهادة ياكوف فقط، اشار الى ان "السرية رفعت اخيرا عن العشرات، بل المئات، بل الآلاف من الوثائق حول حرب الايام الستة... ولا تتضمن حتى نصف تلميح" عن هذه الفرضية.  

وقال في مقابلة مع موقع "واي نت" الاخباري الاسرائيلي ان ياكوف "وصف الاحداث كما رآها من وجهة نظره الخاصة. هل تتناسب الاحداث (...) مع الحقائق التاريخية؟ من الصعب قول ذلك. لدي الكثير من الأسئلة عن هذا الموضوع". 


في 5 حزيران 1967، اندلعت الحرب، وانتهت في 10 منه. وانتصرت فيها الدولة العبرية على مصر والاردن وسوريا، واحتلت القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة وصحراء سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم