حياة سكان 8 قرى لبنانية في خطر... والسبب!

1 حزيران 2017 | 21:36

المصدر: النهار

من يصدّق ان تعامل بعض الجهات المسؤولة عن سلامة المواطنين وحياتهم تصل الى حد تعريض هاتين السلامة والحياة الخاصة للناس للخطر، نتيجة الاستهتار والتلكؤ في تحمّل ابسط الواجبات الملقاة على عاتق المسؤولين والمعنيين؟ 

ما جرى قبل ايام في قرى عدة في ساحل جزين وشرق صيدا، يعتبر في كل الاعراف والقوانين بمثابة فضيحة يجب محاسبة المسؤولين عنها. فهل يعقل ان يكتشف اهالي هذه القرى ان مياه الشفه التي يشربون منها ويضعونها في طعامهم ملوثة وغير سليمة؟ وهل يعقل ايضا ان قرى باكملها تعتمد على بئر ارتوازية واحدة، في منطقة غنية بينابيعها ومياهها الجوفية؟ وحدها البئر الارتوازية في كفرفالوس تؤمن المياه لقرى وبلدات لبعا وعين المير ومراح الحباس وبيصور وشواليق ووادي بعنقودين وجنسنايا وطبعا كفرفالوس، علما ان بئرا ارتوازية موجودة في عين المير وبامكانها توفير المياه لاكثر من قرية، لكنها معطلة لانها بحاجة الى محول كهربائي جديد عجزت الدولة عن تأمينه على رغم مراجعات المعنيين في البلدة وخصوصا بلدية عين المير، كما اكد رئيسها نادر مخول للجهات المسؤولة منذ نحو شهرين من دون اي نتيجة. 

قصة اكتشاف تلوث مياه بئر كفرفالوس الذي يغذي عددا من قرى المنطقة، ظهرت خلال الفحوص الدورية التي تجريها بلدية لبعا للمياه. ويقول رئيس البلدية فادي رومانوس، ان البلدية "تقوم كل فترة ستة اشهر بأخذ عينات من مياه البئر التي يستفيد منها اهالي البلدة والقرى المجاورة، وفحصها في مختبرات مستشفى صيدا الحكومي، وفوجئنا بان نتائج الفحوص الاخيرة كانت مخيفة واظهرت ان المياه ملوثة ولا يجب استخدامها، وعلى الفور ابلغنا الاهالي بالامر، كما اجرينا اتصالات بالمعنيين في وزارتي الصحة والطاقة والموارد المائية، وجرى ايفاد احد الخبراء الذي كشف على مياه البئر واوصى بوقف العمل فيها بانتظار انجاز الفحوص المخبرية،وحاليا يتغذى بعض قرى المنطقة من مياه النبع الزرقاء في كفرفالوس".

وناشد رومانوس الجهات المعنية وخصوصا وزيري الطاقة والصحة "العمل سريعا من اجل معالجة الوضع ، ولاسيما اننا على ابواب الصيف حيث يتزايد عدد المقيمين من ابناء المنطقة وايضا عدد الزائرين".

المضحك المبكي في عين المير، يؤكد رئيس البلدية نادر مخول، ان "النتائج المخبرية التي اجريناها اظهرت ان المياه ملوثة وطلبنا من الاهالي عدم شربها او استخدامها في الطعام"، ويشير الى وجود بئر ارتوازية في عين المير "لكنه متوقف عن العمل منذ نحو شهرين لانه بحاجة الى محول كهربائي جديد، ولم نحصل من جميع مراجعاتنا للمسؤولين سوى على وعود، علما اننا كنا نعبر دائما عن مخاوفنا من احتمال تعطل او توقف بئر كفرفالوس عن العمل، مما سيؤدي الى ازمة مياه خانقة في المنطقة، وهذا الامر حصل اليوم للاسف، فهل يتحرك المسؤولون؟".

كفرفالوس: اين الانماء المتوازن؟

بأسف ولوعة يتحدث رئيس بلدية كفرفالوس بول شماعي، ويقول: "نقوم بكل الاتصالات والمراجعات لمعالجة الوضع، واليوم ارسلنا عينات جديدة من مياه البئر الى مختبرات مستشفى حمود الجامعي. نحن نثق بمختبرات مستشفى صيدا الحكومي، الا اننا نريد التأكد اكثر من ان التلوث صادر من مياه البئر في كفرفالوس وليس من مصدر آخر، وبالطبع نبهنا الاهالي الى تجنب شرب المياه، ونحن بشكل عام لدينا اسف كبير وعتب على المسؤولين وخصوصا في الحكومة التي لم نلمس منها حتى الان اي اهتمام او رعاية في منطقة جزين، ونسأل المرجعيات: اين هو الانماء المتوازن الذي تتحدثون عنه؟ ولا نريد الان الدخول في تفاصيل اكثر".

واثار نبأ تلوث المياه اجواء من الهلع والمخاوف لدى ابناء القرى التي تتغذى من بئر كفرفالوس.


فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard