الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ترامب يدعو الاطلسي الى بذل جهد أكبر في شأن الارهاب و"تهديدات روسيا"

ترامب يدعو الاطلسي الى بذل جهد أكبر في شأن الارهاب و"تهديدات روسيا"
ترامب يدعو الاطلسي الى بذل جهد أكبر في شأن الارهاب و"تهديدات روسيا"
A+ A-

دعا الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب في بروكسل اعضاء الحلف الاطلسي الى التركيز على الارهاب و"تهديدات روسيا" مجددا مطالبة جميع الدول الاعضاء بالوفاء بالتزاماتها المالية. 

ورغم تشديده على ان الحلف يشكل اداة "للسلام والامن" في العالم، لم يؤكد ترامب علنا تمسكه بالبند الخامس من معاهدة الاطلسي الذي ينص على وجوب ان يساعد الحلفاء اي دولة عضو في حال تعرضها لاعتداء خارجي.
وقال في كلمة "حلف المستقبل يجب ان يركز على الارهاب والهجرة وعلى التهديدات من #روسيا على الحدود الشرقية والجنوبية للحلف الاطلسي". 

واضاف ترامب "لهذه الاسباب كنت شديد الوضوح مع الامين (العام للحلف الاطلسي ينس) ستولتنبورغ والدول الاعضاء في الحلف عندما قلت لهم ان عليهم تسديد المتوجبات والوفاء بالتزاماتهم المالية"، معربا عن الاسف لكون "23 دولة من اصل 28 في الحلف لا تزال لا تسدد ما هو متوجب عليها".
وتابع "هذا ليس عدلا للمواطنين الذين يسددون الضرائب في الولايات المتحدة". 

وأعرب عن الامل في ان تحقق دول الحلف التي تدين بـ"مبالغ طائلة" الهدف المحدد في العام 2014 مع موازنة دفاعية تبلغ 2% من اجمالي الناتج الداخلي بحلول 2024.

وشدد ترامب على ان "نسبة 2% هي الحد الادنى لمواجهة تهديدات حقيقية وشريرة فعلا اليوم"، مضيفا ان الولايات المتحدة انفقت في السنوات الثماني الاخيرة "على موازنتها الدفاعية اكثر من كل دول الحلف مجتمعة".

كما حث نظراءه في الحلف على التزام "دقيقة صمت تكريما لضحايا اعتداء مانشستر الوحشي" الذي اوقع 22 قتيلا وعشرات الجرحى مساء الاثنين في ختام حفل موسيقي.

وقال ترامب "فتيات صغيرات بريئات وغيرهن قتلوا بشكل مروع واصيبوا بجروح خطيرة"، منددا بـ"الهجوم الهمجي ضد حضارتنا".
وتابع "على كل الذين يقدسون الحياة ان يتحدوا للقضاء على هؤلاء القتلة والمتطرفين ونعم... الفاشلين".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم