السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أضرار تهدد البركة الشتوية في محمية أهدن (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
طوني فرنجية
أضرار تهدد البركة الشتوية في محمية أهدن (صور وفيديو)
أضرار تهدد البركة الشتوية في محمية أهدن (صور وفيديو)
A+ A-

مرة جديدة، تتعرض بركة تجميع المياه الشتوية فوق محمية حرج #اهدن الطبيعية لاضرار جسيمة جراء سماكة الثلج والجليد وممارسة هواية ركوب" المزلاجات النارية" من بعض محبي هذه الهواية. وافصح ناشط بيئي عن الاضرار التي شملت السياج الحديدي والجدار الباطوني الذي يزنر "التصوينة" وحصول تمزيق محدود في الغلاف البلاستيكي الذي يحفظ المياه في البركة ويمنعها من التسرب. 

واصبحت البركة في عهدة بلدية #زغرتا – اهدن بعدم تسلمتها من المشروع الاخضر الذي مول المشروع وجهزه. واوفدت بالتعاون مع لجنة المحمية ومنفذ التزام الحفر وتركيب الغلاف البلاستيكي فريقا فنيا للكشف على الاضرار وظهرت انها كبيرة في "التصوينة" والشريط الحديدي وجدار الدعم الحامل لها وتبين انها ناجة عن امرين : 

الاول: الذوبان السريع لثلج النساف الذي يقع فوق البركة وانجراف الثلج مع السيل.

الثاني: التشفيط بالمزلاجات والـ "سكيدو" في البركة بعد تحطيم السياج الحديدي وذلك كونها (بيست ) جليدي يصلح للمغامرات.

ويقول منفذ التزام البركة رينيه جعيتاني: "ان الخطر الاكبر اليوم الواجب تفاديه والذي يستدعي اصلاحا سريعا للسياج هو سقوط حيوان في البركة (خنزير بري مثلا) ومحاولته للخروج منها وهذا امر مستحيل عليه فيؤدي ذلك الى تمزيق الغلاف البلاستيكي وتصبح البركة كلها مهددة ولهذا يجب التحرك سريعا لتلافي الاخطار المقبلة، واما بالنسبة للضرر الموجود حاليا فإن امكانية اصلاحه موجودة والاكلاف لن تكون كبيرة". 

وجاهدت لجنة المحمية لتنفيذ البركة لتجميع المياه الشتوية بهدف ري الغرسات الجديدة صيفا والافادة من المياه في حال اندلع حريق في اعمال الاطفاء. و تمنت على جميع "هواة السكيدو والمزلاجات النارية عدم التعدي على البركة في الشتاء وطلبت ايجاد حل علمي لانسياب ثلوج النساف الى البركة لمنع حصول الانهيارات والانجرافات وللحفاظ عليها من دون اضرار". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم