بالصور - بائعة "فطير مشلتت" مصرية تتحدث عن طريقة إعداده

16 أيار 2017 | 08:00

المصدر: "النهار"

"الفطير المشلتت" من أشهر انواع الفطائر المصرية، وهو عبارة عن رقائق عجين بحشوات متنوعة.. وإما بدون حشوات على أن يستخدم مثل الخبز في تناول القشطة أو العسل الأبيض أو الأسود، أو الجبن بكل أنواعه. 

ودرجت العادة في العاصمة المصرية القاهرة على أن نجد كثيراً من السيدات اللاتي يأتين من الأرياف يبعن الفطير المشلتت، الذي يكون ألذ كثيراً مما يُعدّ في المخابز.

توقفنا أمام إحدى السيدات القادمات من خارج العاصمة لبيع الفطير المشلتت، لتروي تجربتها مع طريقة إعداده، وبيعه في العاصمة.


"في الصباح الباكر أخرج من بيتي بمحافظة الشرقية، نحو 115 كيلومتراً وتستغرق الرحلة نحو ساعتين ونصف الساعة، قادمة إلى القاهرة" هكذا تقول السيدة سلمى محمد. وتضيف: "أحضر معي 50 فطيرة مشلتتة وأجلس في مكان أصبح الكل يعرفني من خلاله، وهو بمنطقة الزيتون بالقاهرة. أبيع الواحدة بـ15 جنيهاً، وعندما أنتهي من البيع أعود إلى الشرقية في التاسعة مساء".

وحول تجربة طهو الفطير المشلتت تقول سلمى لـ"النهار": "والدتي وشقيقتي تقومان بعجن الفطير وخبزه وأخرج لبيعه مع أنواع أخرى من المعجنات، إذ يقبل كثيرون على شراء الفطير المشلتت لطعمه الفلاحي اللذيذ إضافة إلى فوائده العديدة". وتضيف: "يصنع الفطير من الدقيق المليء بالفيتامينات والسمن البلدي، كما يمكن تناوله مع العسل المغذي، أو الجبنة التي تصنع من اللبن".


وتقدم سلمى محمد لقراء "النهار" طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي في ما يلي:

 المقادير :

ـ كيلو دقيق.

 ـ ملح.

 ـ ماء.

 ـ ربع كيلو سمن.

 ـ نصف كيلو زيت.

طريقة التحضير:

- ضعوا الدقيق على الماء والملح وقلبوا الخليط جيداً حتى تحصلوا على عجينة ليست جافة ولا طرية بل متوسطة.

- افردوا العجينة حتى تتدلى من المنضدة.

- ضعوا الزيت على العجينة المفرودة واسقوها بالسمن البلدي وطبقوها ثم اسقوا العجينة المتبقية بالسمن وطبقوها وهكذا.

- اتركوها فترة وأدخلوها فرنا بلديا مدة 15 دقيقة حتى يحمر الوجه وأخرجوها من الفرن وقدموها مع جبنة قديمة أو عسل أسود أو أبيض. وبالهنا والشفا.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard