في اليوم العالمي للملاريا، إليكم أهم المعلومات عن هذا المرض!

25 نيسان 2017 | 15:36

يصادف الـ25 من شهر نيسان اليوم العالمي للملاريا، فيحتفل في هذا اليوم من كل سنة الأطباء بالنجاحات التي تحققت في حملة القضاء على الملاريا في العالم، فضلاً عن زيادة الوعي بالمرض والوقاية منه. والجدير بالذكر أنّ حوالى 400 ألف شخصاً يموتون سنوياً من سلالات مختلفة من المرض الذي ينتقل عن طريق لدغة البعوض. لذا تهدف منظمة الصحة العالمية وغيرها من مجموعات الصحة العامة إلى نشر التقنيات الوقائية بشكل واسع حول العالم، وذلك للقضاء على المرض تماماً. اختارت منظمة الصحة العالمية لهذه السنة موضوعاً جديداً للاحتفال بعنوان "القضاء على الملاريا من أجل الخير". كما اختار موقع "مترو" إلقاء نظرة عامة حول هذا الموضوع، فإليكم التالي: 

ما هي الملاريا؟

تعتبر الملاريا مرضاً مدارياً ينتشر بواسطة بعوضة الأنوفيل الأنثى المصابة بالعدوى. فيصاب نحو 400 شخص بهذا المرض سنوياً، وتنتشر حوالى 212 مليون حالة في العالم. ان معالجة الملاريا آخذة في التحسن، وقد ثبت ذلك بسبب انخفاض نسبة 29% من معدلات الوفيات بين عامي 2010 و2015.

ما هي الأعراض؟

تتشابه أعراض هذا المرض إلى أعراض الانفلونزا وتشمل ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق والقشعريرة وآلام في العضلات والصداع. وغالباً ما تظهر هذه الأعراض بعد 10 إلى 15 يوماً من اللدغة. أمّا مصدر هذا المرض فهو المناطق الاستوائية في العالم كأفريقيا وآسيا وأميركا الوسطى والجنوبية، فضلاً عن مناطق أخرى في الشرق الأوسط والشرق الأقصى. وتعتبر الملاريا التي تسببها الطفيليات المنجلية الأكثر خطورة ويمكن أن تؤدي إلى مشكلات في التنفس وفشل الكبد والغيبوبة والموت.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض؟

في المناطق ذات الكثافة العالية بالملاريا، تكون النساء الحوامل والأطفال الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض. ففي عام 2015، كان أكثر من ثلثي الوفيات من الملاريا من الأطفال دون سن الخامسة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

كيف يمكن تجنّب الإصابة؟

لتجنب الإصابة بالمرض، يمكن استخدام الشباك أو "الناموسية"، كذلك من الضروري استخدام المبيدات الحشرية ورذاذات البق وتناول أدوية مضادة للملاريا.




"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard