الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بالصور والفيديو - أفلام مصرية صُوّرت في لبنان

المصدر: "النهار"
بالصور والفيديو - أفلام مصرية صُوّرت في لبنان
بالصور والفيديو - أفلام مصرية صُوّرت في لبنان
A+ A-

تصدرت مصر قائمة الدول المنتجة للأفلام وتوِّجت ملكة على عرش الفن السابع. وجمعت في أفلامها الرومنسية والواقعية، وجعلت أبطالها نجوماً في الدول العربية كافة. وتفيد المعلومات التي نشرت في مقال "نبذة عن تاريخ السينما في لبنان" بتاريخ 7 تشرين الثاني في "جريدة النهار" عام 2015 للكاتب عبودي أبو جودة أنه "في الستينات، وبعد تأميم الجمهورية العربية المتحدة للسينما المصرية في العام 1962، تحوَّل الموزعون اللبنانيون الذين تمرّسوا في توزيع الأفلام المصرية في الخمسينات إلى منتجين، واستقطبوا عدداً كبيراً من السينمائيين المصريين إلى لبنان للمشاركة في أفلامهم، فوصل عدد الأفلام اللبنانية - المصرية التي أنتجتها الشركات اللبنانية ما بين 1962 و1967 إلى نحو 30 فيلماً في السنة".


نُعدّد 5 من بعض الأفلام المصرية التي صورت بعض مشاهدها في لبنان ونالت شهرةً واسعة، وبقيت أغاني هذه الأفلام محفورة في الذاكرة:


- فيلم "أبي فوق الشجرة" بطولة العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ وعماد حمدي ونادية لطفي وميرفت أمين وهو من إنتاج عام 1969 ويُعد من الأفلام المصرية المهمة.



 


[[video source=youtube id=bypUngzpf6w]]



 


[[video source=youtube id=6n7_9XWpMmk]]


 


- فيلم "الضياع" صوّر عام 1970 بطولة رشدي أباظة، أميرة أحمد، غسان مطر، نادية الجندي، عماد حمدي.







 


- فيلم "العاطفة والجسد" صدر عام 1972 من بطولة نجلاء فتحي، ومحمود ياسين، ورشدي أباظة، وسهير البابلي، وعمر خورشيد، وسيد زيان.







- فيلم "أجمل أيام حياتي"، فيلم دراما عاطفية مصري أُنتج عام 1974، وصوِّرت أغلبية مشاهده في لبنان وشطر منه في مصر، وهو من بطولة كل من نجلاء فتحي، حسين فهمي، وعماد حمدي. وهو مقتبس من الفيلم الأميركي الشهير "1934 It Happened One Night".



 


[[video source=youtube id=_gFXuj4skwA]]


 



- فيلم "نغم في حياتي"، تم إنتاجه عام 1975، من إخراج هنري بركات، وبطولة فريد الأطرش، وميرفت أمين، وحسين فهمي، وهو آخر فيلم أدى بطولته فريد الأطرش قبل أن يتوفى في العام نفسه إثر أزمة قلبية.




 


[[video source=youtube id=H-9C7voZfM8]]


 





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم