خبر مهم للباحثين عن عمل...8 من كل 10 أصحاب عمل في لبنان ينوون التوظيف هذه السنة

21 شباط 2017 | 16:53

المصدر: بيت.كوم - يوجوف

  • المصدر: بيت.كوم - يوجوف

أشار مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، الى أن العديد من أصحاب العمل في المنطقة يخططون لتعيين موظفين جدد قريباً. وقد أظهر الاستبيان بأن نحو 8 من 10 أصحاب عمل (79%) في لبنان ينوون التوظيف هذه السنة.

وفي التفاصيل، صرّح أكثر من نصف أصحاب العمل في لبنان (55%) عن نيتهم الأكيدة أو المحتملة بتوظيف أشخاص جدد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ومن بين الشركات اللبنانية التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، عبّر نحو الثلث (33%) عن نيتها توظيف أشخاص في المناصب المبتدئة، تلتها المناصب الإدارية بنسبة 28%، في حين صرحت 25% من الشركات عن نيتها بالتوظيف في المناصب التنفيذية. من ناحية أخرى، صرّح معظم المجيبين في لبنان عن نيتهم بتوظيف أشخاص في منصب "المسؤول التنفيذي للمبيعات" وذلك بنسبة 23%، بينما عبّر 19% عن نيتهم بتوظيف أشخاص بمنصب "مدير المبيعات".
أما بالنسبة الى اكثر القطاعات التي تنوي التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فقد شملت الضيافة والترفيه والاستجمام، والموارد البشرية، بحسب أكثر من ثلثي المجيبين (67%)، يليها قطاع الاستشارات وإدارة الأعمال (بنسبة 57% ).
وبرز القطاع الخاص كأكثر القطاعات توظيفاً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، حيث عبّرت 54% من الشركات المحلية كبيرة الحجم، و52% من الشركات متعددة الجنسية، و51% من الشركات الأخرى في القطاع الخاص عن نيتها الأكيدة أو المحتملة بالتوظيف.
وبالنسبة الى توقعات التوظيف المستقبلية، صرح أكثر من (79%) من أصحاب العمل في لبنان عن نيتهم بالتوظيف خلال السنة القادمة. وتواصل شركات القطاع الخاص باحتلال المركز الأول لتعيين موظفين جدد في هذا العام، بنسبة 69% من الشركات المحلية كبيرة الحجم، و69% من الشركات الأخرى في القطاع الخاص، و68% من الشركات المتعددة الجنسية التي صرّحت عن نيتها الأكيدة أو المحتملة بالتوظيف.
وتجدر الاشارة الى أن حوالى 71% من المجيبين في لبنان صرّحوا بأن شركاتهم قامت بتوظيف أشخاص جدد خلال الأشهر الـ 12 الماضية.
وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم سهيل المصري: "تبدو توقعات التوظيف إيجابية في لبنان، حيث يخطط 79% من أصحاب العمل للتوظيف خلال السنة القادمة، مع نسبة 55% ممن عبّروا عن نيتهم بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وتجدر الاشارة الى أن 31% من أصحاب العمل الذين يخططون للتوظيف، ينوون تعبئة 5 وظائف شاغرة على الأقل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. هذه النسب ليست مفاجئة، اذ يتوافر على بيت.كوم حالياً اكثر من 10,000 وظيفة شاغرة. وسنواصل العمل مع أصحاب العمل في المنطقة لمساعدتهم على ايجاد أفضل الكفايات. كما سنتابع عملنا في تمكين ودعم الباحثين عن عمل الذين سيستفيدون حتماً من هذه الوظائف الشاغرة."
وتبحث الكثير من الشركات اللبنانية عن مرشحين حاصلين على شهادات بكالوريوس/ دراسات عليا في إدارة الأعمال (39%)، تليها شهادات الادارة المكتبية (بنسبة 21%)، وتكنولوجيا المعلومات (20%) . وفي ما يتعلق بالخبرة، صرح 38% من أصحاب العمل في لبنان بأنهم يبحثون عن أشخاص يتمتعون بخبرة ادارية و27% عن خبرة في مجال المبيعات والتسويق، بينما يبحث 23% منهم عن أشخاص يمتلكون خبرة في الادارة المكتبية.
وشملت أكثر القطاعات جذباً لأفضل الكفاءات في لبنان: البنوك والتمويل (50%)، والإعلانات والتسويق والعلاقات العامة (42%)، ثم قطاع تكنولوجيا المعلومات والانترنت والتجارة الالكترونية بنسبة (30%)، ومن ثم العقارات، والبناء والتطوير العقاري 28%) وأضاف المصري: "نحن نشجع الشركات التي تبحث عن موظفين، على استخدام أدوات بيت.كوم كأداة البحث عن السير الذاتية، التي تساعدهم على تلبية حاجات التوظيف الخاصة بشركتهم وتعبئة وظائفهم الشاغرة بفعالية وبأقل التكاليف."
ومن جانبها، قالت مساعدة مدير الأبحاث في يوجوف آرلين جونسالفز: "إن توقعات التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا هو انعكاس ايجابي للاقتصاد. وبالنظر الى سوق العمل في المنطقة، نجد أن القطاع الخاص هو أكثر القطاعات التي تنوي تعيين موظفين جدد خلال الاشهر القليلة المقبلة والسنة القادمة بشكل عام. ومن المهم أيضاً التعرّف على أكثر المهارات والمؤهلات الأكاديمية والخبرات طلباً في السوق، كي يتمكّن الباحثون عن عمل من صقل مهاراتهم والتخطيط لمستقبلهم المهني بشكل أفضل".
تم جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كومعبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 4 كانون الاول 2016 وحتى 22 كانون الثاني 2017، بمشاركة 3107 اشخاص من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وسوريا وباكستان.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard