ما هي الأطعمة التي قد تجنب الإصابة بالسرطان؟

4 شباط 2017 | 16:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مرض #السرطان آخذ في الانتشار جراء عوامل بيئية ووراثية جعلته أحد أبرز أسباب الوفاة في العالم، لا يمكن منع الإصابة بالأمراض طبعاً خصوصاً أنَّ بعض الأشخاص يعتبر جسمهم في استعداد للإصابة أكثر من غيرهم، إلاَّ أنَّ الوقاية والانتباه إلى النظام الغذائي الذي نتناوله يلعبان دوراً في الوقاية من الإصابة بالسرطان. وفي هذا الإطار، تعتبر اختصاصية التغذية ناتالي دجابريان في حديث لـ"النهار" أنَّه من "الفضل تناول حمية البحر الأبيض المتوسط أو النظام النباتي خصوصاً المطبخ اللبناني الصحي نظراً لغناه بالحبوب والخضار".

ماذا يجب أن نتناول؟!
تعدد دجابريان المأكولات الصحية التي يمكن تناولها من دون أن يكون لذلك مردٌّ سلبي على صحتنا، أبرزها:
- مضادات الأكسدة: من بينها فيتامين c الموجود في مأكولات مثل الليمون، البروكولي، الفراولة والبندورة.. وفيتامين E الموجود في اللوز، والزيوت غير المشبعة من بينها زيت الزيتون والبذور. أما السيلانيوم فهو موجود في الفواكه كافة، والفيتامين "أ" (A) في كل الخضار والفواكه ذات اللون البرتقالي مثل الجزر واليقطين والمشمش. تعتبر مضادات الأكسدة مفدية للجسم إذ تمنع تضرر خلايا الجسم، ما يساهم في تأخير مدة شيخوخة هذه الخلايا، والتسمم وفق ما يؤكده موقعا (www.cancer.org) و(www.cancer.gov).

- الألياف: من الجيد تناول الألياف التي تنقسم إلى القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. دور الألياف القابلة للذوبان يكمن في إبطاء امتصاص السكر في الدم وامتصاص الدهون من الدم. أما تلك غير القابلة للذوبان أي قشور بذر الكتان والأشياء الصلبة التي لا يهضمها الجسم، فتخفف مشاكل القلب والكوليسترول، والمصران ومشاكل الإمساك. ويعتبر بذر الكتان مفيداً جداً إذ يحوي فيتامينات ومعادن وألياف وأوميغا 3. وتناوله يُخفِّض مشاكل سرطان الثدي والبروستات.

- الخضار والفواكه: من الضروري تناول الخضار والفواكه، 3 حصص من الفاكهة في اليوم الواحد، مع الألياف والقشور. 3 إلى 4 أكواب من الخضار في اليوم. ومن المفيد التركيز على تناول الجوز، والمكسرات النية، والفطر، والهندبة، والروكا، والسبانخ، والفليفلة الحارة، والبصل، والثوم، والبابايا والرمان، والسبانخ، والزنجبيل، والبطيخ الأحمر والأصفر، والبروكولي، والأفوكادو، والقرنبيط والملفوف، والتين، والروزماري، والعقدة الصفراء. ولكن يفضَّل تجنب تناول البطاطا والجزر بكميات كبيرة لأنها تحوي سعرات حرارية أكثر من الخضار المختلفة. كذلك، يُنصح بعدم سلق الخضار لأنها تفقد بذلك الفيتامينات والمعادن التي تنتقل إلى الماء الذي غالباً ما يتم رميه، لذا يفضل طبخها على البخار، وتناولها نية أيضاً للاستفادة من فوائدها.

تفادي هذه المأكولات
تلفت دجابريان إلى أنه يفضل تجنب بعض الأطعمة أو على الأقل تفادي تناولها بكثرة، من بينها:
- اللحوم الحمراء من بينها المدخنة والمصنَّعة كالهوت دوغ ومعلبات المرتديلا تسبب مشاكل في المعدة والمصران وتشير الأبحاث إلى أن هذه المأكولات قد تؤدي أحياناً إلى الإصابة بالسرطان. ومن الضروري أن نعرف مصدر اللحوم التي نشتريها، ويُنصح ب طبخها في البرستو وتفادي شويها على الفحم سوى مرة واحدة في الشهر. كذلك، لا يجب تناول اللحوم أكثر من 3 مرات في الأسبوع.
- الأطعمة العضوية: من الجيد تفادي الحليب واللبنة والجبنة التي أضيف إليها مضادات حيوية.
- السكريات: ليس من الضروري أن تسبب السكريات مرض السرطان، ولكنها تؤدي إلى السمنة وتخرين الدهون في الجسم ما يؤدي إلى بروز أحد أنواع السرطان.
إلى ذلك، تعتبر ينصح تغير نمط الحياة والابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة، وممارسة النشاطات الرياضية ما يقرب من30 دقيقة في اليوم وخلال 4 إلى 5 مرات في الأسبوع إذ إنها تُحسِّن المزاج. كما أنَّه يمكن محاربة التوتر من خلال ممارسة اليوغا التي تريح الشخص جسدياً وعقلياً وتحارب القلق اليومي الذي يواجهه الشخص.

أما العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان:
- السمنة
- التدخين والكحول
- المكملات الغذائية
- المناخ كتلوث المياه والهواء
- العوامل الوراثية

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard