هل سبق لكم أن تذوّقتم "الزلابة" أقدم أنواع الحلويات في لبنان؟

16 حزيران 2017 | 08:00

هل سبق لكم أن تذوّقتم الزلابة التي تعتبر من أبرز أنواع الحلويات العربيّة المشهورة في لبنان منذ القدم؟ رغم غرابة الاسم، الّا أن تحضير هذا النوع من الحلويات لا يتطلّب جهدًا كبيرًا كما أنه لا يُكلّف كثيراً. كل ما في الأمر القليل من الوقت، والتنبه لتفاصيل دقيقة في عمليّة التحضير للحصول على نتيجة مرضية.
كيف تحضّر الزلابة؟
تعتبر الزلابة من أقدم أصناف الحلويات اللبنانيّة التي كانت تحضّر بطريقة تقليديّة. كلّ ما تتطلّبه عمليّة التحضير كوباً من الطحين الذي يخلط مع خميرة عاديّة وملعقة من السكّر ويمزج بالمياه للحصول على عجينة لزجة. تقطّع العجينة الى قطع شبيهة بقطع إسكالوب الدجاج، وتقلّى على النار بواسطة مقلاة بعد تسخين كوبين من الزيت على نار قويّة. تترك قطع الزلابة على النار حتى يتحوّل لون العجينة الى عسليّ. وفي هذه الأثناء، يحضّر القطر على نار خفيفة من خلال مزج السكر بالماء بمعدّل كوبي سكّر لكلّ كوب من المياه. وحين يبرد مزيج القطر، تضاف قطع الزلابة المقليّة اليه. وفي هذه المرحلة، من الضروري التأكّد من برودة القطر لأن إضافة الزلابة الى القطر الساخن قد تؤدّي الى إفساد الحلوى.

متّى تحضّر الزلابة؟
من المتعارف عليه عادةً تحضير هذا النوع من الحلويات بمناسبة الأعياد التي تحمل طابعًا دينيًّا مباركًا. وهي حلوى تنتمي الى عائلة العوّامات، وتعتبر شبيهة بحلوى العوّام التي تقدّم على شكل طابات صغيرة. الّا أن الفارق يكمن في أن الزلابة لها طابع مختلف وهويّة مميّزة لأن انغماس القطر مع العجين المقليّ يعطيها طعمًا خاصًّا. وهي تعتبر حلوى شتويّة من الجميل تناولها أمام الموقدة خلال أمسيات الشتاء الباردة.

كيف والى من تقدّم الزلابة؟
نظرًا لندرة معرفة هذا النوع من الحلويات في صفوف الجيل الجديد، وانسياقهم في مظاهر العيش الحديث والمتمثّل بالمأكولات الغربيّة الطابع، يمكن مفاجأة الأحفاد أو المغتربين بالزلابة التي من المؤكّد أنها ستنال اعجابهم. وفي حال أرادت سيّدة المنزل تشكيل أنواع الحلويات المقدّمة، يمكن إضافة الزلابة الى باقة من الحلويات العربيّة كالعوّام والمعكرون والمشبّك.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard