الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هذا ما يفيد التهاب المفاصل

هذا ما يفيد التهاب المفاصل
هذا ما يفيد التهاب المفاصل
A+ A-

يمكن أن يصيب التهاب المفاصل الركبتين، ومفاصل كفّ اليد، أو قسماً من العمود الفقري، ويحتار كثرٌ في إيجاد حلٍّ عملي صحي لعلاج هذا الالتهاب. إلاَّ أنَّ دراسة جديدة التي نشرت تفاصيلها في دورية European Journal of Applied Physiology ونقلها موقع موقع WebMD كشفت أنَّ الجري قد يقلل من الالتهاب في #المفاصل.


وقال الباحث المشارك في الدراسة وهو أستاذ مشارك في العلوم العملية في جامعة بريغهام يونغ - في بروفو بولاية يوتا- مات سيلي إنَّ "الفكرة المرتبطة بأنَّ الركض لمسافات طويلة سيئ للركبتين قد يكون خرافة".


للتوصل إلى هذه الخلاصة، حلل الباحثون سائلاً موجوداً في مفصل الركبة لدى مجموعة من الرجال والنساء الأصحاء الذين تراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، وراقبوا احتمال التهاب المفاصل قبل وبعد 30 دقيقة من الجري ليجدوا اختلافاً بسيطاً. وأكد الباحثون أن "الشباب، الأصحاء منهم، والذين يمارسون الرياضة أبرزها الجري يخلقون بيئة مضادة للالتهابات قد تكون مفيدة من الناحية الصحية المشتركة على المدى الطويل".


الدراسة بينت أنَّ الحركة والجري يمكن أن يؤخر تطور أمراض المفاصل أبرزها هشاشة العظام. وهي حتماً لا تشير إلى أن الجري لمسافات يؤدي إلى هشاشة العظام، بل نقول إنَّ ممارسة هذا النوع من #الرياضة يمكن أن يمثل نوعاً من الدواء".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم