قادة "فارك" في بوغوتا... الاستعداد اكتمل لتوقيع اتفاق السلام

22 تشرين الثاني 2016 | 10:28

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

وصل قادة حركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" ( #فارك) إلى بوغوتا، آتين من كوبا ومناطق كولومبية عدة، تمهيدا لتوقيع وتنفيذ اتفاق السلام المعدل الذي من شأنه إنهاء نزاع مسلح دام أكثر من نصف قرن.

وتم التوصل إلى اتفاق سلام معدل بين الحكومة الكولومبية و"فارك" في وقت سابق، في محاولة لإنقاذ اتفاق أولي رفضه الكولومبيون في استفتاء أجري في تشرين الاول الماضي.

وأشارت وكالة "نويفا كولومبيا" التابعة لـ"فارك" في تغريدتين على تويتر إلى وصول قادة الحركة إلى بوغوتا لإجراء اجتماعات وإنهاء التفاصيل المتعلقة بتوقيع الاتفاق النهائي للسلام.

وأرفقت الوكالة التغريدتين بصور لزعيم "فارك" رودريغو لوندونيو الملقب تيموليون خيمينز "تيموشينكو"، والمسؤول الثاني في الحركة إيفان ماركيز رئيس فريق المفاوضين، إضافة إلى خمسة مسؤولين آخرين في الحركة.

وقال "تيموشينكو" الأحد للتلفزيون والإذاعة الكولومبيين إن من المفترض التوقيع على الاتفاق في الأيام المقبلة، مشيرا إلى أنه سيتوجه الى بوغوتا.
من جهتها كررت حكومة الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الإثنين أن تاريخ ومكان التوقيع الرسمي لاتفاق السلام المعدل لم يتم تحديدهما بعد.
وتجري "فارك" وحكومة مانويل سانتوس منذ 22 تشرين الأول مناقشات حول التعديلات التي يمكن إدخالها الى اتفاق السلام الأولي الذي تم توقيعه في 26 ايلول إثر أربع سنوات من المفاوضات في كوبا.

وكان الكولومبيون رفضوا الاتفاق الأولي خلال استفتاء أجري في 2 تشرين الاول، وهو الأمر الذي منع تنفيذه وأعاق بالتالي وضع حد لنزاع مسلح مستمر منذ أكثر من نصف قرن هو الأقدم في أميركا اللاتينية.

ونص اتفاق السلام الأولي على أن يسلم عناصر "فارك" أسلحتهم ليتحولوا إلى حزب سياسي، غير أن المعسكر المعارض لهذا الاتفاق في #كولومبيا بقيادة الرئيس الكولومبي السابق ألفارو اوريبي اعتبر أنه يسمح للمتمردين "بإفلات كامل من العقاب".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard