الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

هذه اهمية الجيش التركي بين جيوش العالم

المصدر: "ا ف ب"
هذه اهمية الجيش التركي بين جيوش العالم
هذه اهمية الجيش التركي بين جيوش العالم
A+ A-

فاجأت شعبة في الجيش #التركي الذي يعد ثاني اكبر جيوش حلف شمال #الاطلسي بعد الجيش #الاميركي العالم الجمعة بمحاولتها تنفيذ انقلاب على الحكم.
فقد فوجىء متتبعو الوضع في تركيا بحركة العسكريين المتمردين، لا سيما ان الاعتقاد السائد كان ان الرئيس رجب طيب #اردوغان المنتمي الى حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ نجح في ارضاخ الجيش الذي يعتبر نفسه الدرع الحامي للعلمانية.
واعلن رئيس هيئة الاركان بالنيابة الجنرال اوميد دوندار السبت فشل محاولة الانقلاب. وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم اعلن في وقت سابق تعيين دوندار قائدا جديدا لهيئة الاركان بالنيابة محل رئيس الاركان الجنرال خلوصي آكار الذي كان محتجزا لدى العسكريين الانقلابيين في قاعدة جوية بضاحية انقرة قبل ان يتم تحريره.
ويضم الجيش التركي 510600 جندي بتراجع عن 800 الف في 1985 ويعتبر احد افضل الجيوش تدريبا في العالم.
وخلال السنة الماضية، زج الجيش بقسم كبير من قواته لمحاربة انفصاليي حزب العمال #الكردستاني في جنوب شرق البلاد، ونفذ غارات على المعاقل الخلفية لهذا الحزب في شمال العراق.
وقتل المئات من الجنود الاتراك في القتال الذي اندلع بعد انهيار هدنة استمرت سنتين ونصف السنة في منتصف 2015.
وانضمت تركيا في العام الماضي الى التحالف الدولي بقيادة #واشنطن لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والذي ينفذ غارات جوية على مواقع الجهاديين.
وتفيد ارقام المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية للعام 2016 ان الجيش التركي يعد 402 الف جندي بينهم 77 الفا من المحترفين و325 الفا من المجندين في القوات البرية، و48600 جندي في البحرية و60 الفا في سلاح الطيران.
يضاف الى هؤلاء اكثر من مئة الف من قوى الدرك او الشرطة شبه النظامية التي تتبع لوزارة الداخلية بدلا من وزارة الدفاع، وفقا لارقام العام 2015.
وفي تركيا كذلك 400 الف احتياطي في الجيوش الثلاثة.
ولدى البحرية 13 غواصة و18 فرقاطة و6 سفن حربية في حين يملك سلاح الجو 200 طائرة "اف-16" ما يجعله الثاني بعد الاسطول الجوي الحربي الاميركي.
وقال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ان سلاح الجو التركي "جيد التجهيز والتدريب".
وتفيد مجموعة "جينز" للاستخبارات الامنية ان جيش البر شهد تطورا كبيرا من التسعينات وطور "قوات تتمتع بقدرة عالية على الحركة وقوة نارية متقدمة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم