السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

فرعون افتتح حديقة كرم الزيتون: الفراغ الرئاسي يهدد استقرارنا

المصدر: " الوكالة الوطنية للإعلام"
فرعون افتتح حديقة كرم الزيتون: الفراغ الرئاسي يهدد استقرارنا
فرعون افتتح حديقة كرم الزيتون: الفراغ الرئاسي يهدد استقرارنا
A+ A-

رعى وزير السياحة ميشال فرعون حفل افتتاح حديقة الزيتون في منطقة كرم الزيتون في الأشرفية بدعوة من جمعية "عيش الأشرفية"، بحضور الوزراء: آلان حكيم، نبيل دو فريج وأرتور نظاريان، الوزير السابق نقولا صحناوي ممثلا النائب العماد ميشال عون، النائبين هاغوب بقرادونيان وعاطف مجدلاني، المهندس عماد واكيم ممثلا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، العميد الركن ايلي اسطفان ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، امين عام المجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك ممثلا كارلوس سليم، الرائد بشير عبود ممثلا مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، الرائد بهيج مشموشي ممثلا مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، المقدم جول شبيب ممثلا مدير عام امن الدولة جورج قرعة، المقدم حسين داغر ممثلا مدير عام مخابرات الجيش، العميد بيار حايك ممثلا مدير عام الدفاع المدني، رئيس حزب الحوار فؤاد مخزومي، قائد شرطة بيروت العميد محمد الأيوبي والمطارنة: دانيال كورية، جوزيف ملكي، جورج اسادوريان، والخوري جوزيف غاريوس ممثلا مطران بيروت للموارنة بولس مطر.


فرعون
بعد عرض تقرير عن الحديقة ومراحل تنفيذها، وكلمة عريفة الحفل الزميلة ريما صيرفي، ألقى فرعون كلمة أكد فيها "أن هذا المشروع بالذات له قوة معنوية لها صلة بمنح الأمل للشباب وله ابعاد اجتماعية في منطقة تعاني من مشاكل عدة، ولان خياركم وخيارنا هو تأمين الحد الادنى من كرامة العيش بعيدا عن ثقافة العنف او الترغيب او التهديد، كان لا بد من وضع هذه البقعة بتصرف الاهالي وأولادهم وشبابهم وشاباتهم لتكون مساحة سلام ونزاهة ومحبة".


وشكر فرعون وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر ومدير عام مصلحة سكك الحديد زياد نصر "اللذين تجاوبا معنا في طلبنا للاستعمال المؤقت لهذه الارض نظرا لأهمية هذا المشروع للمنطقة. والشكر للفريق الذي تعاون منذ اكثر من سنة في تنفيذ هذا المشروع، وعلى رأسهم مؤسسة كارلوس سليم الذي ساهم في تنفيذ هذا المشروع".


وسأل: "لماذا لم ينجز المجلس البلدي السابق هذا المشروع الذي وعد به منذ سنة 2010؟".


اضاف:" قصتنا مع المجلس البلدي السابق، والمحافظ السابق، والحكومة السابقة طويلة، جزء منها تعرفونه والجزء الاخر سنعود اليه يوما ما بالرغم من عدم امكانية محاسبة الخطأ في الكثير من الملفات في هذا البلد، انما الاهم اليوم ان نؤكد على طي صفحة الفترة السابقة من جهة، والتزام التشاور بين القوى الفاعلة التي شاركت في الانتخابات بكل ما يخص الملفات الانمائية في بيروت على مبدأ الانماء المتوازن، بالإضافة الى احترام الاصوات التي طالبت بتغيير منهجية العمل في المجلس البلدي، ونحن نوافق على هذا الطلب. وهذا يعني ان ما قبل الانتخابات البلدية ليس كما بعدها. وأصبح المطلوب الشفافية الكاملة امام الرأي العام والناخبين في كل ما يعني عمل المجلس البلدي".


وتابع فرعون: "نريد أن نعرف مصير ملف معامل النفايات في منطقة الكرنتينا بعد ان حان الوقت لنقلها الى مكان آخر، وتطوير المنطقة من خلال خطة شاملة تتضمن المستشفى وحدائق ومساكن شعبية لأنها متنفس طبيعي لشرق بيروت التي تعاني من الكثير، والمطلوب ايضا ان نعرف كيف يمكننا أن نعالج النفايات بكلفة أقل وإنتاجية اكبر من دون أن نقع في اخطاء الماضي او اخطاء أكبر للمستقبل. بالإضافة الى طلب تقدم سريع لكل المشاريع والملفات التي بقيت عالقة في ادراج المجلس السابق لا سيما على صعيد الحدائق العامة والـPARKING والبنية التحتية وتأهيل الشوارع".


واردف:"ما يعني المجلس البلدي يعني ايضا الحكومة التي اتخذنا فيها قرارات تحت الضغط من دون ان تكون لنا خيارات عدة ورافق هذه المرحلة غموض حول المصالح التي كانت تتحمل مسؤولية الازمة التي كلفت لبنان الكثير فضاق هامش القرار مما سبب استقالة بعض الوزراء".


وفي الشأن السياسي، لفت فرعون الى أن "الفراغ الرئاسي وعدم الاتفاق على قانون انتخاب عادل يهدد استقرارنا السياسي كما تهددنا رياح العنصرية من الحدود الجنوبية والإرهاب والتكفير والديكتاتورية من الحدود الشمالية، بالإضافة الى عدم التوافق على استراتيجية دفاعية وهذه الملفات موضوعة على طاولة الحوار وعلى طاولة المعادلات الاقليمية".


وشدد على ضرورة "تفعيل العمل الحكومي على مبدأ تسيير مصالح الناس باعتماد قواعد علمية وموضوعية في كل القرارات خلال هذه الفترة الدقيقة للغاية التي لا تتحمل المزيد من التباينات الناتجة عن صراع المصالح حول بعض الملفات التي باتت تطيح بالحكومة. وإلا سنفقد آخر مساحة مؤسساتية نستطيع من خلالها خدمة مجتمعنا وسندخل في المجهول".


حايك
وألقى حايك كلمة نقل فيها تحيات سليم وتهانيه على انشاء وتجهيز وافتتاح حديقة الزيتون في كرم الزيتون.


وقال: "يولي السيد سليم أهمية قصوى للنشاطات الرياضية والترفيهية لدى الشباب في بلده المكسيك وفي لبنان وفي كل مكان. فلممارسة الرياضة منافع صحية، ولروح المنافسة وتعلم قبول الربح والخسارة منافع اجتماعية، ولتمضية الوقت مع الاصدقاء منافع نفسية وكل ذلك في اطار من الترفيه والتسلية".


واضاف:"قام الأستاذ سليم ويقوم بتمويل عدد من المشاريع الرياضية منها نواد رياضية في بلدات حمانا وبكفيا وبشري وجبيل وجزين. ويقوم أيضا بتمويل مبادرات صحية ومنها جناح الاطفال في مستشفى بيروت الحكومي. أضف الى ذلك مبادرات لتعليم الأهل على استعمال الانترنت، وخاصة كيفية التحكم بالمواقع الاكترونية التي يمكن لأولادهم أن يزوروها، فيستطيعون هكذا أن يحموهم من الافكار السيئة والمشاهد المسيئة التي تنتشر وللأسف بكثرة على شبكات التواصل. إن في تنشئة شباب اليوم وشباب الغد على القيم السامية والأدبيات المجتمعية السليمة والتسلية المفيدة سلام وعافية لمجتمعنا ولوطننا - وهذه مسؤوليتنا نحن جميعا".


مخجيان
بدوره توقف رئيس لجنة تنسيق"حديقة الزيتون" سيبوه مخجيان عند معاناة منطقة كرم الزيتون "من الفقر والحرمان، ومن الضيق والنسيان، ولكنها أنبتت شعبا كريما يليق به العيش بكرامة وعزة وعنفوان".


وأضاف: "من واجبنا أن يكون العمل حليفنا على الدوام، هكذا نحن في جمعية "عيش الاشرفية". وإن حكينا اليوم، فلانه آن الاوان أن نميط اللثام عن مشروع قديم متجدد يصب في مصلحة أهلنا، أبناء كرم الزيتون. وتيمنا بكرم الزيتون، أطلقنا على هذه البورة حيث أنتم موجودون، والتي كانت منسية ومهملة، اسم "حديقة الزيتون"، بعد أن استحدثناها وطورناها وغرسنا فيها أشجارا ونباتات، عربون وفاء لكرم أهل الكرم".


وختم مخجيان: "حديقة الزيتون التي أردناها معلما بيئيا وانمائيا يدرأ عن شباب المنطقة كل دروب الافات، اردناها ايضا صرحا يوجه الجيل الصاعد نحو الثقافة والرياضة، ونحو العلم والمعرفة. أردنا حديقة الزيتون لكل طفل وطفلة، ومراهق وصبية، لكل أم ورب عائلة، لاستراحة يتوق اليها كبارنا، للهو يحتاجه رفاق الحي، لقهوة الصباح مع الجيران، لمعارض فنية وتشكيلية يتحلق حولها الذواقة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم