باكستان وافغانستان تفشلان في الاتفاق على ادارة الحدود بينهما

20 حزيران 2016 | 19:00

المصدر: رويترز

  • المصدر: رويترز

أ ف ب

اخفقت #باكستان و#افغانستان في التوصل إلى اتفاق على إدارة الحدود بينهما، خلال محادثات اليوم، على ما أعلن مسؤولون في البلدين.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية #الباكستانية إن "وكيل الوزارة إعزاز أحمد تشودري أبلغ الى وفد أفغاني برئاسة نائب وزير الخارجية حكمت خليل كرزاي، نية بلاده بناء أربع بوابات في نقاط مختلفة عند المعبر". واشار الى ان المسؤولين "لم يتوصلوا إلى اتفاق نهائي. لكننا أبلغناهم (الأفغان) بموقفنا." وأردف: "هذه البوابات مهمة لحفظ أمن باكستان وأفغانستان على حد سواء."

كذلك، قال مسؤول باكستاني ثان إن وزيري خارجية البلدين يعقدان محادثات على هامش مشاركتهما في قمة "منظمة تعاون #شنغهاي" في طشقند في وقت لاحق هذا الأسبوع.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأفغانية في بيان أن المحادثات عقدت "في جو ودي". وافادت ان كرزاي أثار ما اعتبره "انتهاكات متنوعة" من باكستان، وتشمل إنشاء نقاط تفتيش على أراض أفغانية. "كذلك، اعترض بقوة على القصف المدفعي الباكستاني المستمر وغير المبرر للقرى الأفغانية."

الأسبوع الماضي، أسفرت اشتباكات حدودية استمرت أياما عن مقتل أربعة أشخاص. واندلع القتال عندما بدأت باكستان بناء جدار عند المعبر الحدودي بين البلدين، بغية منع المسلحين الإسلاميين من العبور إلى أراضيها من أفغانستان.

وأثارت هذه الخطوة غضب كابول، خصوصا أنها ترفض الاعتراف بخط "دوراند" الحدودي الذي رسم بين البلدين خلال الحقبة الاستعمارية العام 1893. كذلك، تعترض على بناء باكستان نقاط تفتيش على طول الخط الحدودي المتنازع عليه.

واتفقت الدولتان على وقف لإطلاق النار الخميس. وتقرر أن يزور وفد أفغاني برئاسة كرزاي باكستان، لإجراء محادثات اليوم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard