السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

معتقدات خاطئة في التغذية

سوسن وزّان جبري
A+ A-

تكثر الأقاويل و النصائح الغذائية، البعض منها خاطىء و البعض الأخر صحيح، اليكم البعض منها:


 الأناناس والعصير تدوب الشحم: يوجد في الأناناس مادة تذوب الشحم، و لكن من أجل أن تكون فعّالة علينا أكل كميات كبيرة من الأناناس و الذي يؤدي الى زيادة في الوزن، اذ أن كوباً من شرائح الأناناس يحتوي على 70 وحدة حرارية، و كوب من العصير يحتوي على 120 وحدة حرارية
 الغريب فروت على الريق: كوب من العصير يعادل حبتين من الغريب فروت، كما أنه يتفاعل مع عدد من الأدوية بالأخص أدويت الضغط و يبقيها في الدم لمدة طويلة من الوقت، مما يجعلها تزيد من مفعولها لدرجة مضرة
 حبوب الفيتامين تزيد الوزن: الفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية، لكنّ قسماً منها قد يفتح الشهية، لذا عند تناولها عليكم مراقبة كميات الأكل.
 المياه الساخنة في الصباح تحرق الدهون: من المهم جدا شرب حوالي 10 أكواب مياه في اليوم، و لكن المياه الساخنة لن تحرق الدهون.
 أنظمة غذائية للأرداف:لا توجد أنظمة غذائية للتخلّص من أماكن معيّنة تخزّن فيها الدهون فعند اتباع نظام غذائي، ستتم خسارة الوزن من جميع الأماكن في الجسم، ضمنها الأماكن التي يتواجد فيها السيلوليت.
 تخفيف الخبز يخفف الوزن: النشويات مهمة جداً للجسم، و من المهم جدا تناولها باعتدال، لكن تخفيف كمية الأكل بالمجمل قد تساهم في تخفيف نسبة الدهون في الجسم.
 عدم تناول الفطور أو العشاء يخفف الوزن: اتباع هذه الطريقة قد يساهم في الافراط من أكل الوجبات الخفيفة واللقمشات، كما أنه من الممكن الافراط في الأكل عند وجبة الغذاء، مما يساهم في زيادة في الوزن.
 الخبز الأسمر و ال toast يحتويان على سعرات حرارية أقل من الأبيض: الاثنان يحتويان على السعرات ذاتها، و لكن الأسمر يحتوي على ألياف أكثر. أما ال toast فهو عبارة عن خبز محمص، لذا يحتوي على مياه أقل، ويجب الانتباه الى الكمية التي تتناولونها منه.
 البيض مصدر الكالسيوم: يحتوي البيض على 2.5% من مجمل الكالسيوم الذي علينا تناوله خلال النهار، و معظمه موجود في القشرة، التي يصعب علينا أكلها، كما أن الافراط في أكل البيض يزيد من نسبة الكوليستيرول في الدم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم