مارك فرحات مصمم أكسسوارات لبناني يلاقي الشهرة في لندن

25 نوار 2016 | 10:18


Mark/Giusti الماركة الشهيرة في تصميم أفخر الجزادين والاحذية وحقائب السفر...إلخ. هي معروفة بتنفيذها اليدوي الدقيق ونوعيتها العالية وذلك من خلال حرفييها الخبراء وتقنيتها المتطورة. في لندن حيث يتم التصميم، أجرينا مقابلة مع مارك فرحات اللبناني الاصل المالك والمدير الفني لتلك الماركة. وكان لنا معه هذا الحوار:

تأسست هذه الماركة المشهورة في بريطانيا فكيف كانت بدايتها؟
تأسست Mark/Giusti سنة 2009 بهدف إيجاد منتج فاخر يتناغم مع التصميم العملي والفن التاريخي. لاحظت في السنوات الماضية أن عالم البضائع الفاخرة تحول الى تسويق جماهيري شعبوي مبتذل ومن هنا فقد معناه وتالياً فقد نوعيته. أردت أن أبدع المعنى الحقيقي لـ "اللوكس" الذي يرتكز على الجمال والحرفية لذا وضعت معايير معينة لماركة Mark / Giusti بحيث اصبحت ملزماً بها تماما ًمن دون ان تهمني التكلفة. بالنسبة إلي، "اللوكس" يعكس النوعية العالية، والحرفة اليدوية، والإنتباه الى التفاصيل، دون ان انسى الطابع العملي لهذا العصر والذي يجب ان يبقى ضمن إطار التعقل والرقي.
في البداية صممت مجموعات محدودة لزبائن من كبار الشخصيات VIP الذين طالبوني بقطع حرفية جميلة لايمكن ايجادها في الاسواق السائدة ذات الشعارات المدفوعة. ونظراً لازدياد الطلب بدأت عام 2012 بالتوسع نحو الاسواق العالمية من خلال المشاركة في المعارض واسابيع الموضة.

بين الإبداع والتسويق كيف كانت المراحل؟
لاشك انها كانت مراحل مهمة. فالإبداع والاهتمام بالتسويق كانا كمن يرعى طفلاً.
كل ذلك كان يستلزم الكثير من الوقت والإهتمام والسعي الى التعلم والتقدم في عالم احترام "اللوكس" وسير الأعمال. وحتى الآن مازلت أتعلم اشياء جديدة كل يوم وأحاول اتخاذ القرار الاصح قدر الامكان.

ما الذي جعلك تختار هذا النوع في الفن؟
تأثرت في طفولتي بأبي الذي كان جامع تحف فنية ومنها الموزاييك. ترعرعت وانا ارافقه الى المزادات العلنية واماكن القطع القديمة فكنت اشاهده وهو يفحص القطع التاريخية الرائعة شارحًا لي جذور كل واحدة منها. كان لدينا مجموعة كتب رائعة مصنوعة من الفسيفساء البيزنطية.
فنشأت على حب تلك الانماط القديمة، وكنت كلما سافرت الى ايطاليا احرص على التمتع بالجدران المزخرفة بالفسيفساء القديمة واللوحات الفنية وأرضيات الرخام. وقعت في غرام تلك الاشياء ولا سيما المنفذة بطريقة هندسية، عندذاك قررت أن امنح هوية خاصة للماركة.

Mark /Giusti لا تتميز فقط عن بقية الماركات في الاسواق بل تتخطاها الى نوع من كلاسيكية فنية اصيلة، اشرح لنا ذلك؟
إن الحرفية الفنية العالية وإيجاد تاريخ غني وطابع أصيل هو ما يميز كل قطعة من
Mark / Giusti. في النهاية أنا اصمم اكسسوارات أبدية وانيقة وحرفية تتصف باسلوب مميز وخصوصية راقية تحمل خطوطاً واضحة، بالاضافة الى خلطة خفية بين التطور الحديث والتنفيذ الحرفي.

كيف تفسر لنا الخليط الحاصل في منتوجاتك بين التطور الحديث وبين التنفيذ الحرفي؟
كل قطعة أصممها هي فريدة الطابع والتنفيذ يُصنّعها خبراء حرفيون تناقلوا حرفتهم عبر الزمن من جيل الى جيل مما يجعل القطعة أبدية تعكس النوعية وتلفت النظر الى تفاصيلها الدقيقة في آن.
ويترافق كل ذلك مع المفهوم الذكي للتطور الوظيفي للقطعة. فلطالما كنت مولعاً بالتفاصيل وهذا ما يظهر بوضوح من خلال تصاميمي التي تقارب كل انسان يعشق الاصالة والحداثة.

من لبنان الى افريقيا الى نيويورك وميلانو، ما الاثر الذي تركته تلك البلدان عليك؟ وأيُّهاالأفضل في عالم الاكسسوارات؟

سافرت كثيرا مع اهلي لكون والدي دبلوماسياً. ولدت في لبنان وترعرعت في ليبيا ثم انتقلنا الى عدة بلدان افريقية واخيرا لندن ونيويورك، هذا التنقّل ساعدني على تكوين شخصيتي من خلال معرفة تاريخ كل بلد وعلمني كيفية التكيف مع مطلق وضع معين. فتلك الخبرات اغنت تصاميمي وابداعاتي وجعلتني افكر بكل جديد لاطور الماركة في كل فصل. العيش في افريقيا علمني شغف الحياة والالوان والطبيعة وان اتابع حلمي واجعله واقعياً، كما تعلمت العشق بحرية. اما ايطاليا فمنحتني الوحي، هناك تعلمت تصميم الاكسسوارات لدى دار Costume National فالحرف الايطالية لديها تاريخ معروف وصنعة متفوقة ولا سيما في صناعة الجلد.

من هذا المنطق اخترت ايطاليا لتكون مصدر وانتاج Mark / Giusti من حيث الجلد والسحابات والتركيب المعدني وحرفية اليد. في نيويورك تعلمت تصميم الاكسسوارات الرجالية، اما في لبنان فقد تاثرت بالارث البيزنطي كثيراً وبمختلف الثقافات والميتولوجيا والفلسفة والادب والفلكلور والاقتصاد... لا شك أن جذوري العربية انعكست على تصاميمي، فهناك الكثير من التفاصيل في منتوجاتي تعكس مثلاً الفسيفساء التي وجدت بين العراق وسوريا.

كيف تركز على الناحية العملية لمنتوجاتك؟
مثلاً آخذ بعين الاعتبار التنفيذ الداخلي للجيب الصغير Pocket داخل الحقيبة، فهو دائماً ينفذ بالجلد ومقاسه محدد ليستوعب اشياء ضرورية كالهاتف الخليوي. حقائب الرياضة مصممة ضمن اقسام منفصلة تستوعب الاحذية والالبسة الرطبة والكومبيوتر المحمول وكذلك حقائب السفر وغيرها.

ماهي المواد التي تستعملها غالباً؟
استعمل الجلود بمشتقاتها كجلد العجل الناعم Nappa ، والمشمع وجلد البقر الذي يقاوم الخدوش. وكل تلك الجلود مصدرها وانتاجها هو من المدابغ المحلية في ايطاليا، اما بالنسبة الى داخل الحقيبة فأنا استعمل القماش القطني 100% ولياقة القميص استعمل الحرير 100% والاثنان ينتجان في ايطاليا.

ماذا عن مدى تفاعل القدرة الشرائية لماركة Mark/Giusti في الشرق الاوسط ؟
انت تعلمين جيداً ان شعوب الشرق الاوسط تبحث دائماً عن الجديد والجميل، وقد لاقت ماركة Mark / Giusti الكثير من الاقبال في الامارات وخصوصاً أن المنتوج يعكس لمسات من اجواء الشرق الاوسط ولا اخفي عليك بأنني افكر بافتتاح فروع خاصة بالماركة في الشرق الاوسط .

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard