الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جنيف ترفض سحب صورة اغضبت تركيا: نتمسك بحرية التعبير

المصدر: "أ ف ب"
جنيف ترفض سحب صورة اغضبت تركيا: نتمسك بحرية التعبير
جنيف ترفض سحب صورة اغضبت تركيا: نتمسك بحرية التعبير
A+ A-

رفضت سلطات جنيف سحب صورة من معرض فوتوغرافي اثارت غضب تركيا، ويبدو فيها متظاهرون يحمّلون الرئيس التركي مسؤولية مقتل الفتى بركين الوان. واكدت مدينة جنيف في بيان "التمسك بحرية التعبير"، معلنة ان "الاذن الممنوح للمعرض يبقى ساريا، ويستمر المعرض الى 1 ايار" في ساحة الامم، امام مقر الامم المتحدة في المدينة. وقالت ان المعرض الذي بدأ قبل اكثر من اسبوع "يساهم في الدفاع عن حرية التعبير وابراز جنيف كعاصمة لحقوق الانسان".


ويتضمن المعرض 58 صورة التقطها المصور الفوتوغرافي السويسري ذو الاصول الكردية الارمنية دمير سونميز في الاعوام الاخيرة، وتهدف الى اظهار "النضالات المتعددة للشعوب"، على قوله. والتقطت الصورة التي اثارت غضب السلطات التركية الى حد انها طلبت سحبها، في 14 آذار 2014. وتبدو فيها مجموعة متظاهرين يرفعون لافتة كبيرة تحمل صورة فتى مبتسم الى جانب جملة بالفرنسية تقول: "اسمي بركين الوان. قتلتني الشرطة بامر من رئيس الوزراء التركي" (الذي كان آنذاك الرئيس الحالي رجب طيب اردوغان). كذلك حملت الصورة عبارة: "تكريما لبركين الوان الذي اصيب برصاص الشرطة التركية وتوفي بعد غيبوبة استمرت 269 يوما في اسطنبول".


وفي رسالة تلقتها "فرانس برس"، اوضحت القنصلية العامة لتركيا في جنيف انها "تحترم حرية الخيار لدى الفنان". لكنها شددت على ان الشعار اثار "استياء المجموعة التركية في جنيف"، وهو يتعامل مع اردوغان "في شكل ظالم وغير حقيقي".


ونظم المعرض الذي حصل على رعاية مدينة جنيف ومنظمة "مراسلون بلا حدود" في الساحة المقابلة لمقر الامم المتحدة، حيث يتوافد مواطنون من العالم اجمع للتظاهر في شكل شبه يومي.


في حزيران 2013، اصيب الوان برصاصة في الرأس، لدى توجهه لشراء الخبز، خلال تنفيذ الشرطة عملية امنية في حيه، وسط موجة احتجاجات عارمة هزت نظام اردوغان ذلك العام. وادت وفاته في 11 آذار 2014 بعد 269 يوما في غيبوبة الى تظاهرات واسعة النطاق في جميع مدن البلاد نددت بحكومة اردوغان آنذاك.


ويقيم المصور سونميز، المولود في ارض روم التركية في 1960، في جنيف من العام 1990، حيث نال الجنسية السويسرية. وبدأ مهنته في الصحافة والتصوير في الثمانينات في تركيا، قبل ان يطلب اللجوء السياسي في سويسرا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم