الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هذا الفيتامين من أسباب اضطرابات في المعدة

هذا الفيتامين من أسباب اضطرابات في المعدة
هذا الفيتامين من أسباب اضطرابات في المعدة
A+ A-

تعاني نفخة أو غازات؟ تشعر بألم حاد في البطن؟ القليل من الشمس والسلمون قد يفيا بالغرض. فبحسب دراسة نشرت في المجلة العلمية BMJ Open Gastroenterology، قد تكون تعاني نقصاً في الفيتامين "د". وجد الباحثون في الدراسة أنّ 82% من المشتركين يعانون متلازمة القولون العصبي. وهو اضطراب يصيب القولون ويؤدي إلى وجع في البطن، الاكتام، #الإسهال، النفخة. كان المشتركون يعانون نقصاً في #الفيتامين_د، وقد تبين أنه كلّما كان هذا النقص كبيراً كان الألم الناجم عن هذه العوارض شديداً. لا يمكن الباحثين الجزم أنّ النقص في الفيتامين د يسبب متلازمة القولون العصبي. ويفسرون أنّ تأثير هذا الفيتامين على المعدة سببه وجود مستقبلات على القولون تساعد في تنظيم التهاب الأمعاء، وعدم تلقي الكمية المناسة من الفيتامين "د" قد يؤثر في ذلك. لنتفادى هذه الأوجاع عليك باتباع الخطوات التالية:
• أكثر من تناول المأكولات التي تحتوي على الفيتامين "د": تناول الأسماك كالسلمون، السردين، التونا، والبيض، والفطر، والحليب، وحبوب السيريال، واللبن، فهي جميعها غنية بالفيتامين د.
• خذ مكملات الفيتامين د: لأنّ الأغلبية من الناس يعانون نقصاً في الفيتامين د ولأنّ الموارد الغذائية لا تكفي وحدها لتأمين النقص منه، يُجمع الاختصاصيون على ضرورة أخذ مكملات الفيتامين د ولا سيّما في فصل الشتاء، حين يعجز الجسم عن تصنيع الفيتامين د الخاص به عبر التعرّض لأشعة الشمس.
• التعرض لأشعة الشمس: في الأشهر الدافئة، تعتبر أشعة الشمس المصدر الأنسب للفيتامين د. التعرّض لأشعة الشمس لمدة عشر دقائق في اليوم عندما تكون الشمس في أوجها، وأنت ترتدي الشورت والقميص القصير الأكمام، قد يفي بالغرض.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم