السعودية زودت "الجيش السوري الحر" 500 صاروخ "تاو"

10 تشرين الأول 2015 | 13:27

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الصورة عن "رويترز"

نسب مراسل هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" فرانك غاردنر الى مسؤول سعودي أن مجموعة جديدة تضم 500 صاروخ "تاو " المضاد للدبابات سلمت هذا الاسبوع الى مقاتلي #الجيش_السوري الحر .

ومن شأن تزويد "الجيش الحر" هذه الصواريخ الاكثر فاعلية في المعركة ضد قوات الجيش السوري، والتي سبق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي اي اي" أن مدت الثوار بها ايضاً، أن يزيد قدرات قوات المعارضة ضد المدرعات السورية ويمكنها من مواجهة تقدم النظام على نحو أكثر فاعلية.
المحلل الدفاعي في "معهد واشنطن" جيفري وايت يقول إن "500 صاروخ تاو ليس عددا كبيرا...لا أعتقد أنه سيكون حدثا ثوريا، الا أنه سيزيد من استنزاف مدرعات النظام ،الامر الذي سيصعب على النظام تنفيذ عمليات هجومية".

والخميس، نفذ "الجيش السوري الحر" "مذبحة دبابات" بعد شن الجيش السوري هجوما واسعا تدعمه غارات روسية لاستعادة الجزء الشمالي من حماة.
وقال "المرصد السوري لحقوق الانسان" إن قوات المعارضة "مزودة بصواريخ تاو وصوارخ موجهة أخرى ...تسببت بتدمير 15 آلية وسيارة ودبابة مدرعة" .

وأوضح وايت أن التلال والسهول في حماة وادلب مناسبة جدا لاستخدام التاو .لا حماية كبيرة لمدرعات الاسد التي تكون هدفا مثاليا للصواريخ الموجهة".
وكانت "البي بي سي" نسبت الى مسؤول سعودي كبير رفض ذكر اسمه إن الجماعات التي زُوّدت اسلحة قوية ومضادات للدبابات لا تشمل #الدولة_الاسلامية ولا "جبهة النصرة"، وإنما "جيش الفتح" و"الجيش السوري الحر" و"الجبهة الجنوبية". وأضاف أن قطر وتركيا اضطلعت بدور محوري في استمرر الدعم السعودي للمقاتلين الذين يحاربون قوات الاسد ومتشددي "الدولة الاسلامية".ولم يستبعد تزويد المقاتلين صواريخ ارض-جو، وهي خطوة كانت رفضتها دول غربية عدة خوفا من أن تقع هذه الصواريخ في يد "الدولة الاسلامية" التي قد تستخدمها لاسقاط مقاتلات الائتلاف الدولي أو حتى طائرات مدنية.

كيف نساعد الفتيات الممتلئات على اختيار ما يليق بهن؟

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard