أبرز أعمال زها حديد العالمية

31 آذار 2016 | 11:24

خسر العالم #زها_حديد الإسمٍ لامع في المجال #الهندسي لأعمالها العالمية التي تتميز عن المشاريع الأخرى التي اعتدنا رؤيتها في المدن العالمية. فحديد برعت في مزج تصاميمها مع إطار المكان الذي تتواجد فيه، فتتمازج بدلاً من أن تكون منفردة على حد سواء. حديد العراقية الأصل ترعرعت في بلدها الأم، ثم انتقلت الى الجامعة الأميركية في بيروت حيث تخصصت في الرياضات قبل السفر الى لندن لإكمال دراستها في الهندسة. هناك تعرّفت على أسماء كبيرة في مجالها مثل المهندس العالمي Rem Koolhas التي أصبحت فيما بعد شريكته في العمل. وضعت حديد بصمتها على تصاميم شتّى في أهم مدن العالم، كما أنها عملت على تصاميم حصرية في عالم الموضة والفن.

وأعلن مكتبها الاعلامي اليوم عن وفاتها نتيجة أزمة قلبية في مستشفى بميامي الاميركية اليوم.

وفي الآتي، نستعرض  أبرز أعمالها العالمية:

مجمع السباحة في لندن

وقد لُقّب هذا المجمّع بالتحفة الفنية لتصميمه المنحني الذي يشبه شكل الأمواج نسبةً الى هدف المبنى الذي يحوي أحد أكبر أحواض السباحة في المدينة. والمميز أيضاً الأدراج المخصصة للقفز في حوض السباحة التي تشبه بعصريتها التصميم الخارجي للمبنى.

المجمع الفني في أبوظبي

المبنى بحد ذاته هو تحفة فنية لتصميمه العامودي المتناغم، فتصاميم حديد هي بعيدة عن الأشكال الهندسية التقليدية. يحوي المجمع على 5 مسارح بالإضافة الى دار أوبرا مجمّع موسيقي و مركز للحفلات الموسيقية.

المركز الرئيسي لشركة BMW في ألمانيا

هذا التصميم لاقى عدة جوائز لهندسته ومنها جائزة RIBA الأوروبية عام 2006، وهدفه الأساسي كونه معملٍ لتصنيع السيارات الإلمانية بتصميمها الـ3 Series ومن هنا صعوبة إنجاز مشروع كهذا، يدخل في إطار تقنياتٍ عالية بالإضافة الى الهندسة.

منزل Capital Hill في روسيا

أراد البليونير الروسي Vladislav Doronin تصميم منزل خاص به للاستجمام في منطقة Barvikhaالروسية فالتجأ الى المهندسة لابتكار منزلٍ بتصميمٍ مميّز وغريب بعض الشيء في إطار التصاميم الهندسية المنزلية. شبّهه البعض الى مركبة فضائية أو ببرج يعلو فوق الأشجار التي تحيط به.

مجمّع كرة القدم في طوكيو

رغم أن المتوقع الانتهاء هذا المشروع عام 2018 إلّا أنه سوف يغيّر معالم مدينة طوكيو بهندسته المستقبلية التي تتميز بخطوطٍ هندسية متمايلة. سوف يحتوي هذا التصميم على أكثر من 80 ألف شخصاً كما من المفترض أن تجرى فيه بطولة العالم في الـRugby عام 2016.

 

مركز الفنون الحديثة بروما

هو متحف وطني للفن المعاصر في ايطاليا وهو الأول من نوعه. وخُصص موقع  كبير لإقامته في مقاطعة فلامينيا على الحافة الشمالية لمركز روما التاريخي(مساحته 3000 متر مربع). ويشمل المركز فراغات للعرض الدائم والمؤقت، مكتبة، مركزا معماريا، ومركزا للمؤتمرات.

 

جسر أبو ظبي

 

هو الثالث من نوعه في العالم. ويُعتبر من التحف الفنية والفريدة من نوعها، يبلغ طول جسر الشيخ زايد حوالي 800 مترًا ممتداً من جزيرة جسر الشيخ زايد وحتى اليابسة.

 

 متحف الفن الوطني في روما

 

 

 

 مبنى الفن المعاصر في أوهايو

 

مركز العلوم التفاعلي في وولفبيرغ- ألمانيا

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard