منتدى البترون كرّم النائب الفرنسي إيلي عبود والمّعمر حليم نجم

2 آب 2015 | 17:44

المصدر: البترون ـ "النهار"

  • المصدر: البترون ـ "النهار"

نظم "منتدى البترون للثقافة والتراث" مهرجانه الرابع للفنون في دارة رئيسه الفخري جورج شاهين في بلدة عبرين في قضاء #البترون في حضور وزير الاعلام رمزي جريج ، زوجة وزير الاتصالات السيدة مارلين بطرس حرب، المرشد الروحي للمنتدى المطران يوسف ضرغام ، النائب في البرلمان الفرنسي الدكتور ايلي عبود، النائب نقولا غصن، النواب السابقين سمير فرنجيه وفارس سعيد ومحمود طبو، نقيب المحررين الياس عون، مدير عام النفط أورور الفغالي، الشيخ فيليب طربيه، الدكتور نبيل حكّيم و مدعوين.

انطلق المهرجان باشراف اللجنة الفنية للمهرجان والفناني برنارد رنّو وبمشاركة مجموعة من الفنانين الذين نفذوا أعمالهم في النحت والرسم أمام ضيوف المهرجان.

وألقى رئيس المنتدى الدكتور جورج قبلان كلمة ثمن فيها "الاعمال المميزة للفنانين المشاركين ورحب "بالضيف المميز ابن بلدة كفرحي البتروني المكرم النائب الفرنسي الدكتور عبود الذي نجح بتحقيق مشروع التوأمة بين جامعة مونبيلييه والجامعة اللبنانية الطبية بالاتفاق مع مستشفى المشرق ومستشفى تل شيحا لتخصص الطلاب اللبنانيين، وأنجز اتفاقا بين الحكومتين الفرنسية واللبنانية لنقل النفايات الطبية ومعالجتها في الخارج و عمل على خلق روابط بين مدارس التمريض في #لبنان و #فرنسا".

وأكد أن "لا حياة لدولنا العربية المتناحرة، الا بالثقافة، ثقافة الاعتدال ونبذ التطرف والتعصب والأصولية واحترام الغير والايمان بالحرية والنظم الديموقراطية السليمة والاحتكام الى صوت وإرادة الشعب".

أما جريج فاستعاد محطات تجمعه بمنطقة البترون وبلداتها لا سيما بلدة عبرين التي تتلمذ باللغة العربية على يد أحد ابنائها الراحل المطران الياس شاهين وتوجه الى الفنانين بالقول: " ليس لنا أن نكرمكم كوزارة إعلام أو ثقافة او الرئيس الفخري للمنتدى البروفسور جورج شاهين إنما نحن نُكرَّم بكم" معلقا أهمية كبرى "على دور المجتمع المدني على كافة الاصعدة سواء على الصعيد الثقافي او البيئي خصوصا ان الدولة تبدووبسبب ظروف معروفة مقصرة في مجالات عدة".

وهنأ المنتدى على نشاطه والفنانين على أعمالهم وشكر للبروفسور شاهين دعوته لهذا اللقاء.

وتخلل المهرجان إطلاق كتاب "مئوية الحرب العالمية الأولى ـ 1914 ـ 2014 " لغسان عازار وتكريم أكبر معمري قضاء #البترون حليم نجم من مواليد عبرين 1914 الذي تسلم درعا تكريمية .

وبعد تسليم الدروع التذكارية للفنانين المشاركين في المهرجان ألقى الفنان رنو كلمة شكر باسم المشاركين.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard