لمرضى السكري: ما عليك أن تتجنبه من أطعمة... وهذه هي البدائل!

18 حزيران 2015 | 12:05

السكري يؤثر في قدرة الجسم على استخدام السكر في الدم للطاقة. أنواع السكري الرئيسية هي النوع الأول والنوع الثاني والسكري خلال الحمل. لكن كل أنواع السكري تعني شيئاً واحداً وهو أن مستوى السكر في الدم عالٍ وليس هنالك انسولين كاف. أما كثرة السكر في الدم، فتؤدي إلى حصول مشاكل صحية.
العوارض:
• العطش الزايد عن اللزوم
• التبول بِشَكل مُتَكَرّر
• عدم وضوح في الرؤية
• الجوع المدقع
• خسارة وزن بدون مبرر لذلك والشعور بالإرهاق
• شفاء القروح بشكل بطيء
ارشادات
• الأكل الصحي. سوف تحتاج الى الكثير من الفاكهة، الخضار، والحبوب الكاملة- أي المأكولات الغنية بالمغذيات والمنخفضة بالدهون والسعرات الحرارية- والقليل من المنتجات الحيوانية والمحليات. حتى المأكولات التي تحتوي على سكر مسموحة من وقت الى آخر، طبعا هذا إن كانت جزءا من نظامكم الغذائي.
1. النشويات: تشكل النشويات أهم مصدر من السكر في الدم. لحمية السكري، النشويات المعقدة من الخضار والحبوب الكاملة هي الأفضل، اذ تأخذ وقتا أطول للهضم وتحتوي على الألياف. فالألياف مهمة جدا لتفادي أمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني، كما أنها تساعد على خسارة الوزن الزائد. الأطعمة كالبطاطس والمعكرونة مهمة جدا، ولكن بكمية محدودة. أما النشويات البسيطة فيجب تفاديها.
2. الدهون: على المصابين بداء السكري تفادي الدهون الحيوانية، فهي تشكل أهم مصدر للكوليستيرول وتؤثر سلبا في صحة القلب. في حين أن المكسرات وزيت الزيتون تعتبر من الدهون الصحية.
3. البروتينات: تعتبر البروتينات خيارا سليما وصحيا لحمية السكري، اذ إنها لا تزيد من نسبة السكر في الدم كما تفعل النشويات، ولا تزود الأشخاص بسعرات حرارية عالية كما تفعل الدهون. يفضل استهلاك الدهون الآتية من: الخضار، والحليب ومشتقاته القليلة الدسم، واللحوم قليلة الدهون.
4. الألياف: تساعد الألياف في عملية الهضم، و تزيد من قدرة الجسد الى التنبه الى الانسولين، مانعة بذلك ارتفاع السكر في الدم. المصادر الغنية بالألياف هي: الخضار، الفاكهة، الحبوب الكاملة والمكسرات.
5. الكافيين: اذا كنت تعاني من السكري النوع الثاني وتواجه صعوبات في التحكم بمستويات السكر في الدم, يستحسن الحد من الكافيين في نظامك الغذائي لأن ذلك قد يؤدي الى تحسن.
6. الكحول: الكحول يؤدي ربما إلى مستوى مرتفع أم منخفض من السكر في الدم بحسب الكمية المشروبة وبحسب ان كان الشخص يحتسي المشروب مع الطعام ام لا. اذا أردت أن تشرب الكحول، فاشربها باعتدال ودائما مع الأكل. تذكر أن تعد السعرات الحرارية من الكحول مع السعرات الحرارية من باقي المأكولات التي تأكلها خلال اليوم.
• لا تهمل وجبات الطعام. عندما تكون تأخذ الانسولين، يجب عدم اهمال أو غض النظر عن أي وجبة طعام، اذ إن الانسولين سيظل يزيد من نسبة السكر في الدم، حتى ان لم يكن يوجد كميات كافية منه، مؤدياً الى نقص مفاجئ بمعدل السكر. من المهم جدا تناول الطعام في الأوقات ذاتها دائما، واختيار نوع الأطعمة ذاتها، اذ إن هذا يساعد على الحفاظ على معدل مستقر من السكر في الدم.
• حافظ على ضغط الدم والكوليستيرول في الدم على مستويات مقبولة. الأكل الصحي، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون، وممارسة الرياضة بشكل متواصل قد تساهم بشكل كثيرا بالتحكم بضغط الدم ومستوى الكوليستيرول في الدم, لكن قد تحتاج إلى تناول أدوية أيضا.
• ممارسة الرياضة. الجميع بحاجة إلى ممارسة الرياضة بشكل متواصل، فالذي يعاني من السكري هو أيضا بحاجة إلى الرياضة. الرياضة تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر بالدم من خلال نقل السكر من الدم الى الخلايا حيثما يستخدم السكر للطاقة. الرياضة أيضا تزيد من حساسية الجسم تجاه الأنسولين مما يعني أن الجسم يصبح بحاجة أقل للأنسولين لكي يقوم بنقل السكر للخلايا. مارس الرياضة لمدة لا تقل عن الـ30 دقيقة في معظم الأيام في الأسبوع.
• اذا كنت من المدخنين، اطلب من الطبيب أن يساعدك على الإقلاع. التدخين يزيد من خطر تعقيدات السكري ومنها نوبة قلبية، جلطة، تلف الأعصاب، ومرض الكلى. بالحقيقة، المدخنون الذين يعانون من السكري هم معرضون ثلاث مرات أكثر للموت من أمراض القلب من غير المدخنين المصابين بالسكري بحسب رابطة مرض السكري الأميركية.
• احذر الضغط والتوتر. اذا كنت تحت ضغط معين، فمن السهل أن تبعد عن البرنامج الذي يعالج السكري. أما الهرمونات التي يمكن أن ينتجها الجسم ردا على الضغط المطول يمكن أن توقف الأنسولين من العمل بشكل صحيح. الاجهاد الزائد قد يزيد من نسبة السكر في الدم. حاول أن تتحكم بأولويات عملك، تعلم تقنيات الاسترخاء، وأطل من ساعات النوم.
• اخسر الوزن الزايد. الوزن الزائد يزيد من عوارض داء السكري. اذا كان وزنك زائداً عما يجب، خسارة حتى 5% من وزنك يمكن أن تخفض من خطر السكري. اذا أردت ابقاء وزنك ضمن المدى الصحي، ركز على تغييرات دائمة في عادات الأكل وممارسة الرياضة.
• تجنّب التعقيدات. من المعروف ان داء السكري يزيد من فرصة الاصابة بأمراض أخرى مرتبطة بالقلب، والعيون، والكلى والأرجل. فيمكن تفادي هذه الأمراض من خلال اتباع نظام غذائي خاص وصارم.
• تفقد نسبة السكر باستمرار. عليك متابعة نسبة السكر في الدم بشكل منتظم من أجل السيطرة عليه. دون النتائج بشكل دائم واعرضها على فريق الصحة. عليك معرفة ما هي النسبة المقبولة من السكر قبل الأكل وبعده.

يعاني المصابون بداء السكري من مسألة الطعام، بما أن عليهم تجنّب أطعمة معينة للحفاظ على صحتهم.
ومن أبرز هذه الأطعمة التي عليك تجنّبها: الخبز والأرُزّ والمعكرونة. إذ من الأفضل تناوُل الخبز الأسمر والأرُزّ الأسمر والمعكرونة السمراء. امتنع أيضاً عن اللحوم المدهنة، وكُل اللحوم أو الأسماك الخالية من الدهون. أما الحلويات التي تحتوي على السكر، فطبعاً لا تستهلِكها، واستعِن بالشوكولاتة الداكنة وبالحلويات أو العلكة الخالية من السكر.
عدا عن ذلك، لا تضمّ المقالي إلى نظامك الغذائي، وتناول عوضاً عنها المأكولات المشوية، المسلوقة أو المخبوزة. وأيضاً بدَل العصائر والبطيخ الأناناس، تناول الفواكه الطازجة والتفاح وليمون الزنباع (Grape Fruit) والكرز والأجاص.
أما الـCorn Flakes فلا تأكل منها، وتناول حبوب النخالة أو الشوفان. كذلك امتنع عن التمر، فمن الأفضل أن تأكل المشمش المجفف. الحليب واللبن والأجبان كاملة الدسم، من جهة أخرى، غير صحية لمعاني السكري، بما أن عليهم تناوُل الحليب ومشتقاته قليلة الدسم أو الخالية منه.
أخيراً، امتنِع أيضاً عن خلطات المايونيز، واستعِن بزيت الزيتون الصحي.

*اختصاصية تغذية وصاحبة "دايت سنتر"

 

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني