"خطّة الاتصالات 2020"... وداعًا للكابلات النحاسيّة

12 حزيران 2015 | 20:27

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

العمل مستمر ليل نهار في أروقة وزارة الاتصالات تحضيرًا لإعلان الوزير بطرس حرب في الاول من تموز المقبل عن تفاصيل "خطة الاتصالات 2020" خلال حفل رسمي يقام في السرايا الحكومية برعاية رئيس الحكومة تمام سلامة وحضور عدد من الوزراء ومشاركة رؤساء البعثات الديبلوماسية العاملة في لبنان والعاملين في مجال الاتصالات. وهذه الخطوة التي يُنتظر ان تصل كلفة تنفيذها خلال فترة 5 سنوات الى حوالي 700 مليون دولار، يُنتظر ان تحقّق نقلة نوعية مميزة في علاقة لبنان بعالم الاتصالات، انطلاقاً من توفير المزيد من الخدمات الجديدة والممتازة للمستخدمين، ما ينعكس بشكل إيجابي على كافة القطاعات الاقتصادية والانتاجية في لبنان، حيث يصل عدد المشتركين بخدمات هذا القطاع فيه الى أكثر من 4.5 ملايين مشترك، مع إيرادات سنوية تقارب المليار دولار لصالح خزينة الدولة.
وبحسب الاوساط المتابعة لهذا الملف، تهدف "خطة الاتصالات 2020" الى تطوير قطاع الاتصالات في كافة المناطق اللبنانية تدريجاً، عبر الانقال من استخدام "الكابلات النحاسية" الى الألياف الضوئية، او الـ"فيبر أوبتيك"، ما يساهم حتمًا في تحسين جودة ونوعية كافة انواع الاتصالات، من الانترنت الى الهواتف الخليوية بالاضافة الى تعميم خدمة 4G، أي الجيل الرابع في كل لبنان. وبحسب الخطة التي سيعلن عنها الوزير حرب مطلع الشهر المقبل، تحسين خدمة الانترنت والاتصالات لن يقتصر على السنترالات، وإنما الاستعانة بتقنية الـ"فيبر أوبتيك"، عالية الجودة، للوصول الى كافة المنازل مباشرة ، أي ما يُعرف بالـ End Use.
وفي سياق متصل، أشارت هذه الاوساط الى ان الوزير حرب أخذ بالملاحظات والافكار التي تقدّم بها عدد من المهندسين اللبنانيين العاملين في قطاع الاتصالات في دول الانتشار، لتحسين وتطوير "خطة الاتصالات 2020"، ومنها ما اقترحه هؤلاء المهندسين على الوزير خلال مشاركته في مؤتمر برشلونة الدولي حول الاتصالات، ومشاركته في مؤتمر GITEX الذي عقد في دبي، وسلسلة الاجتماعات التي عُقدت في وزارة الاتصالات في بيروت.
وفي سياق متصل، تشير هذه الأوساط الى ان المرحلة المقبلة، أي ما بعد الاعلان عن الخطة ومباشرة تنفيذها مطلع تموز المقبل، ستركز وزارة الاتصالات كافة جهودها على إطلاق إنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة في الشمال، في قضاء البترون تحديدًا، والتي وافق مجلس الوزراء بصورة مبدئية على اقتراح القانون الرامي الى إنشائها في جلسته يوم 23 نيسان، وذلك بإنشاء نوع من Silicon valley الاميركية بهدف استقطاب الاستثمارات المحلية والعالمية الخاصة بقطاع المعلوماتية والتكنولوجيا والاتصالات بالإضافة الى كل ما يتعلق باقتصاد المعرفة، ضمن منطقة ذات خصوصية من الناحية الضريبية والادراية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard