جوزيف ابو خليل يوقع كتابه في قسم كفرعبيدا

19 نيسان 2015 | 19:14

المصدر: البترون- "النهار"

  • المصدر: البترون- "النهار"

نظم قسم كفرعبيدا الكتائبي ، ولمناسبة مرور 70 سنة على تأسيسه، ندوة حول كتاب "عمري عمر لبنان" للصحافي والمفكر والكاتب جوزيف أبو خليل في بيت القسم شارك فيها المطران بولس اميل سعاده ، عضو المكتب السياسي في حزب الكتائب رفيق غانم، النائب السابق مصطفى علوش، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون رئيس بلدية كفرعبيدا طنوس الفغالي، وأدارها الاعلامي روبير النخل في حضور عضو كتلة القوات اللبنانية انطوان زهرا، كمال حرب ممثلا وزير الاتصالات النائب بطرس حرب ، قائمقام البترون روجيه طوبيا، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان صعب، رئيس رابطة مخاتير منطقة البترون حنا بركات، رئيس اقليم البترون الكتائبي لحود موسى، رئيس اقليم الكورة سايد خوري، رئيس اقليم جبيل روكز زغيب، منسق القوات اللبنانية في منطقة البترون الدكتور شفيق نعمه، عضو المكتب السياسي في حزب الكتائب منير الديك، رئيس مصلحة التكريم الحزبي في حب الكتائب جورج روحانا، المحامي جاك بو عبدالله ممثلا نقابة المحامين في بيروت، ممثلي احزاب وتيارات سياسية، مختار كفرعبيدا انطوان مخايل رومانوس، رؤساء روابط وجمعيات ومؤسسات ، بالاضافة الى رئيس قسم كفرعبيدا الدكتور جوزيف شليطا وعدد من رؤساء الاقسام الكتائبية وحشد من المدعوين.
بعد النشيد الوطني اللبناني ، ألقى النخل كلمة تناول فيها مزايا وصفات أبو خليل ووصف كتابه بحامل الاسرار والكثير الوضوح والشديد الغموض في آن.

شليطا
وبعد أن رحب شليطا بالحضور ألقى كلمة قال فيها: "تستلهم الامم العظيمة العبر من ماضيها وتأخذ من حاضرها الدروس وتضع الغد على درب واضحة ورؤى صريحة. فمنذ بدايات لبنان، والتطاحن يتفجر فكانت له آثار بعيدة وقريبة على مجتمعنا وتفكير شبابنا ، فسقطت بنتيجته مفاهيم كبيرة وحلت محلها تطلعات وعبر. أمس فس 13 نيسان 1975 ارتجلنا مقاومة من اجل لبنان، من اجل الحرية فيه، تلك الحرية التي نتنسم منها الحياة والقيم والعطاء وكل شيء، فتعلمنا من ذاك النسيان، أن نبقى دوما يقظين، لنبني وطنا وطن لأننا نحمل في أعناقنا امانة ستة آلاف سنة حضارة. من وحي هذا التاريخ كتب المؤرخون ومنهم جوزيف ابي خليل."

الفغالي
وألقى الفغالي كلمة قال توجه فيها الى ابو خليل بالقول: "لقد أجدت لغة الصحافة وبرعت فيها فكنت قاموس لغتها، وعيت ألفاظها ومرادفاتها، فإذا كتبت انقادت لك اللغة بمبناها ومعناها، فتفرغ في القالب الذي تختاره له بلا تكلّف ولا مشقة فتجيء كتاباتك منسجمة طلية تستهوي النفوس وتستأثر بالقلوب وتسبي العقول. وهذا عائد الى سعة اطلاعك ، فكنت حر الضمير جريئا في القول والعمل، وهذا يتجلى من كل ما دبجته، فلم تحتاط لهفوة يخشى أن تقع فيها ولو أدى بك الأمر الى إثارة الرأي العام عليك فكان الناس عندك سواء تكتب لهم ما تشاء لا ما تشاؤون."
ثم ألقى قصيدة من وحي المناسبة.

المطران سعاده
ثم كانت كلمة المطران سعاده استهلها متوجها الى أبو خليل بالقول: "جوزيف أبو خليل، عمرك عمر لبنان، عمرك عمر الكتائب اللبنانية، فانعم بهكذا عمرين، واحد مداه الكون والآخر حدوده اللانهاية." وأضاف قائلا: "لبنانك "صوت لبنان الحرية والكرامة"، لبنان سعيد عقل إن حكى، يقص عليك أساطير لا المجد اشهى، ولا الشمس أبهى، أوله الدنيا، وبعده لا أفق ولا شهب. لبنان الرحابنة الذين غنوا ترنيمة على شفاه الآتي، لبنان الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، أطال الله عمره وجعله ذخيرة لكل لبناني أصيل، سيادة ديموقراطية وحرية. لبنان وديع الصافي "لبنان يا أخضر حلو، لبنان الشحرورة صباح "يسلم لنا لبنان". فعمراك إذا لم يذهبا سدى لأنك صرفتهما في خدمة لبنان الحب لا لبنان الحقد والكراهية والاقتتال."
واضاف قائلا: "جوزيف أبو خليل علامة فارقة أنت في تاريخ لبنان الحديث، وعمرك كصحافي جولات من الحق والحرية، اعلاء لمجد الله والانسان والوطن المفدى. اسمك بهي في الاعلام المكتوب والمسموع ، الاعلام الذي قال فيه أحد رؤساء أميركا: لا يرهبني الا لسان صحافي."
وختم قائلا: "أحببت فيك جرأة ووفاء، إخلاصا ووطنية، الى مثل وقيم انسانية مشبعة بتعاليم مسيحية صحيحة."
علوش
ثم القى علوش كلمة قال فيها:"عمري من عمر لبنان، تعبير أراده جوزيف ابو خليل عنوانا لكتاب يسرد فيه ذكريات نضال ثلاثة أرباع قرن في خدمة حلم البطريرك الياس الحويك بوطن تعددي "تكون المواطنة اساس وجوده بدل الانتماء القبلي الطائفي او المذهبي". وتساءل "هل كان من الضروري ان نخوض غمار الحرب والدمار والتدمير الذاتي والانتحار ليكتشف المسلمون بأن "لبنان أولا" مثلهم مثل المسيحيين.؟ ان النظر الى الحقيقة بعيون الآخرين المختلفين مسألة صعبة ومعقدة وتحتاج الى قلوب وعقول منفتة والى ثقافة واسعة اساسها انساني متسامح ومتصالح مع الذات، هي تحتاج الى التواضع امام المعرفة، والاعتراف بقصور الانسان عن امتلاك الحقيقة كاملة مهما بلغت به العلوم والمعرفة من درجات. انه الاعتراف بأن أقرب الناس الى الحقيقة هو من يبحث عنها، وابعدهم عنها من هو مقتنع بامتلاكها."
وتابع قائلا: "جوزيف ابو خليل قام بهذا الاجتهاد عندما تمكن من التجرد من أثقال سنوات من وجوده كفرد في مجموعة مثقلة بالقلق على المصير في بحر هائج من المعادلات العنيفة... هذه المراجعة جعلتني انا المولود في باب التبانة، في بيئة سنية عروبية ناصرية عثمانية مملوكية، انا الذي قاتلت الانعزالي عميل اسرائيل والصهيونية الساعي الى تقسيم لبنان وفصله عن العروبة، ان اضع نفسي في مراجعة لاحقة في موقع جوزيف ابو خليل في شهر آذار ذ976 لأقول انه لم يكن له خيار غير الدفاع عن اهله واصدقائه ولبنانه بالطريقة المناسبة. انا اليوم بعد ان فهمت ماذا يعني السلاح غير الشرعي اشعر بالاسف والندم الى حد الغضب على الذات من قبولي حماية سلاح غير شرعي عشية حرب 1975 ."
واضاف قائلا: "انا من مدينة بناها الوثنيون وتعاقب عليها المسيحيون والروم والكاثوليك واللاتين والشيعة والقرامطة وغيرها ولكن هذه المدينة التي تسمي نفسها عاصمة السنة فهي تشرب من مياه النهر الذي يحرسه نساك مار مارون ما يؤكد انني في الوقت نفسه مسيحي مسلم كاثوليكي يهودي درزي ولكن ما هو اهم من كل ذلك انني لبناني."
وتناول "التاريخ المهم للكنيسة لجهة التعليم والزامية ومجانية التعليم الذي اقره المجمع البطريركي سنة 1736 وهذا من اهم البنود التي اعطيت للبنانيين ومنهم المسلمين في مراحل اخرى لبلوغ مراحل التعليم" مشيرا الى أنه "في بداية العام 1800 كان هناك 2% فقط من ابناء السلطنة العثمانية يقرأون ويكتبون."
وختم قائلا: "ان العالم العربي يواجه اليوم تحديات كبرى تشمل مسائل الحداثة والعلمنة والانماء وعلاج العنف والتعصب، ويحتاج هذا العالم الى اللبنانيين ليساهموا بدفع هذه المنطقة قدما من خلال اعطاء تعددنا مثلا بدل ان يغرق البعض في بحر التحزب للتطرف والعنف. علينا ان نصل الى ايجاد توازن بين علمنة الدولة والمؤسسات مع المحافظة على التعددية الايمانية ولكن ذلك يحتاج ايضا لصمود لمسيحيي لبنان يشبه صمود جوزيف ابو خليل في ايمانه بوطنه."

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard