لماذا اختار البابا الجديد اسم "فرنسيس"؟

14 آذار 2013 | 15:52

"لماذا فرنسيس؟" سؤال راود اذهان كثيرين بعيد انتخاب الارجنتيني جورجيو ماريو برغوليو بابا جديدا للكنيسة الكاثوليكية واختياره هذا الاسم تيمنا بالدرجة الاولى بالقديس فرنسيس الاسيزي المعروف بقربه من الفقراء. وقال الخبير في الشؤون الفاتيكانية برونو بارتولوني "اعتقد ان السبب الاساسي لاختيار هذا الاسم هو فرنسيس الاسيزي، من هذا المنطلق ان البابا الارجنتيني مرتبط بالفقراء والوضعاء".

واشار اسقف نيويورك تيموثي دولان الى ان برغوليو اوضح بنفسه سبب اختيار اسم فرنسيس ليحمله خلال توليه سدة البابوية لافتا الى ان "البابا قال انه اختار اسمه تكريما لفرنسيس الاسيزي ... نعلم جميعا ان قديس اسيزي اهتم بالفقراء والوضعاء. سيكون هذا عمله".
كذلك اكد الاب غيليرمو ماركو اقرب مساعدي البابا الجديد في ابرشية بوينوس ايرس ان برغوليو "اختار هذا الاسم من اجل محاربة الفقر، لطالما كان من كبار المعجبين بفرنسيس الاسيزي". واشار ماركو الى ان برغوليو "يتنقل بالمترو، يحب التنقل مع الناس، قلما استخدم سيارة مع سائق". واضاف "بعد تعيينه كاردينالا، استمر في عيش حياة كاهن بسيط . هذا الرجل صاحب مسيرة لا تشوبها شائبة".
ورغم مسيرته اللامعة، بقي بورغوليو (76 سنة) "متواضعا جدا" و"يمارس مهامه بتكتم"، وفق الاب ماركو. ومن هذا المنطلق رفض الاقامة في الدار الفخمة لاسقفية بوينوس ايرس. وهذا التواضع في الحياة يتماشى تماما مع سيرة فرنسيس الاسيزي (1182-1226)، هذا القديس المولود لعائلة ثرية من تجار منطقة اومبريا في وسط ايطاليا والذي قرر بين ليلة وضحاها التخلي عن امواله وعيش حياة زهد وفقر مكرسا وقته للتبشير ومحصلا قوت عيشه بالعمل اليدوي او الصدقة.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard