11 نصيحة لخسارة الوزن بطريقة سريعة

6 نوار 2015 | 10:20

المصدر: " النهار"

  • المصدر: " النهار"

اليكم 11 نصيحة لخسارة الوزن من اختصاصية التغذية ربى الاسمر يمكنكم اتباعها بطريقة سهلة وناجحة وباسلوب سليم.

1- لا تقل أبداً "سأبدأ باتباع حمية غذائية"، لأنه لكل حمية غذائية بداية ونهاية. كي تنجح، يجب أن تلتزم نمطاً صحياً لمدى الحياة.

2- حدِّد أهدافاً واقعية. تعامَل مع الأمور بروية وهدوء عند الرغبة في خسارة الوزن، لا تُحدّد أبداً أهدافاً غير واقعية وبعيدة المنال من نوع "أريد خسارة 10 كلغ في شهر واحد". من الجيد خسارة 0.25-0.5 كلغ في الأسبوع، لأنه عليك أن تأخذ في الاعتبار المشاركة في الحياة والمناسبات الاجتماعية إذ لا يمكنك أن تلازم المنزل وتتضوّر جوعاً. فضلاً عن ذلك، عليك وضع أهداف واقعية أخرى تساعد على تحفيزك خلال خطتك الطويلة الأمد مثل: ممارسة الرياضة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، تناول تحلية واحدة من اختيارك في الأسبوع، تناول أطعمة مقلية مرة واحدة فقط في الأسبوع. وعليك أيضاً أن تقوم بنشاط ترفيهي واحد على الأقل في الأسبوع مثل الرقص أو التدليك أو علاجات الجمال، بما يساعدك على أن تحب جسدك كما يساهم في تحسين رفاهك ولياقتك في شكل عام.

3- جميعنا معرَّضون لارتكاب الأخطاء، وعندما تقوم بأمر لا يتطابق مع التزامك بالحفاظ على صحتك، فهذا لا يعني أنك فشلت، بل إنك تحاول. سامح نفسك وثابر لأنك تستحق ذلك.

4- لا تحذف وجبات لأن ذلك يؤدّي إلى تفاقم شعورك بالجوع، وينتهي بك الأمر بتناول الحلويات والمأكولات الدسمة للتعويض عن حاجاتك من الطاقة. تناول 4 وجبات خفيفة، ووجبتين خفيفتين (snack) صحيتين على الأقل.

5- اشرب الكثير من الماء! تذكّر أننا غالباً ما نخلط بين العطش والجوع. يجب تناول 1.5 ليتر إلى ليترَين من الماء على الأقل يومياً.

6- لا تضع أبداً لائحة بالأطعمة الممنوعة، لأنها ستطاردك بالتأكيد! بدلاً من ذلك، تناوَل وجبة من اختيارك في الأسبوع وتحلية من اختيارك أسبوعياً، إنما ليس في اليوم نفسه.

7- يجب أن تحتوي الوجبة دائماً على ثلاث فئات من المأكولات: النشويات والبروتين والخضار. مثلاً : سلطة وفول وأرز مسلوق، أو سمك مشوي وبطاطا مشوية مع خضار مسلوقة، أو خبز مصنوع من الحبوب الكاملة وجبنة وخضار.

8- الأكل الانفعالي! كثيراً ما يرتبط الأكل بالمشاعر والأحاسيس. بعضهم يأكل بدافع الملل، وبعضهم الآخر بسبب الإجهاد، في حين يُقبِل آخرون على الأكل تحت تأثير العواطف الجيّاشة. يؤثّر ذلك سلباً في خطتك للحفاظ على صحتك. لذلك حاول أن تضع خطة بديلة للتحكّم بأحاسيسك مثل الاستماع إلى الموسيقى أو الرسم أو مشاهدة فيلم أو ممارسة الرياضة أو الخروج مع الأصدقاء.

9- لا تمارس الرياضة من أجل خسارة الوزن بل من أجل التمتع بصحة أفضل. إذا كنت تعتبر أنك تمارس الرياضة لخسارة الوزن، فسوف يمنحك ذلك عذراً كي تأكل أحياناً كميات إضافية من الطعام بحجّة أنك تمرّنت. يجب أن نمارس الرياضة حفاظاً على صحتنا الذهنية والجسدية، من أجل الحد من الإجهاد، وتقوية جهاز القلب والأوعية الدموية، والحفاظ على صحة العظام والكتلة العضلية، وتعزيز المناعة ضد الأمراض.

10- النوم أولوية في موضوع خسارة الوزن. تُظهر الدراسات أن الحرمان من النوم يتسبّب بتغييرات هرمونية قد تؤدّي إلى زيادة الشعور بالجوع. لا تقلّل من أهمية أخذ قسط وافر من النوم ليلاً. لدى الكبار، يُنصَح بالنوم من 7 إلى 9 ساعات.

11- خطّط، خطّط، خطّط! خطّط أسبوعك ويومك، خطط كل شيء. بدءاً من التسوق في متجر البقالة وصولاً إلى تحديد موعد تحضير الطعام، على الأقل مرة واحدة في الأسبوع. خطّط أوقاتك الشخصية للاسترخاء وممارسة الرياضة والقيام بأنشطة ترفيهية. تنظيم الوقت أساسي لعيش حياة ناجحة من مختلف الجوانب.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard