الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

في رأسي قمل!

"النهار"
A+ A-

يخاف الأهل قبل إرسال أولادهم إلى الحضانة أو المدرسة خصوصاً مع قدوم العام الدراسي من إمكان التقاطهم القمل، في ظل كثرة الأوبئة والأمراض الموجودة نتيجة التلوث الكثيف في البلد، وأزمة المياه، ما يدفع الأهل للقلق والتوتر عندما يرون طفلهم يحكّ رأسه باستمرار. فما هي، إذاً، الخطوات الضرورية لتفادي التقاط القمل؟ وما هي الإجراءات اللازمة للعلاج في حال التقاطه؟


احمي رأسه من القمل!
القمل عبارة عن حشرة تعيش في الرأس بين الشعر، وتَلِد ست بيضات في اليوم الواحد في المنطقة التي تربط الشعرة بجلد فروة الرأس. وهذه الحشرة لا تصيب رأس شخص واحد فقط، بل تنتقل من شخص لآخر غالباً من طريق الاحتكاك المباشر بين شعر المُصاب وغير المصاب.
تظهر علامات الإصابة لدى شعور الطفل بحكة في الرأس أو عبر بروز القمل أو بيضه على شعر الرأس بشكل ظاهر. ويظهر القمل في المواسم الانتقالية ويعيش في رؤوس الأطفال، ويكون أكثر انتشاراً بين عمر الـ 3 إلى 9 سنوات، ويصيب الفتيات أكثر من الفتيان، بسبب غزارة شعرهنَّ وطوله. واللافت أنَّ القمل عموماً لا يترك الرأس من تلقاء نفسه، وإنما يبقى يعيش في فروة الرأس من أجل الحصول على الغذاء، والحرارة، والرطوبة.


النظافة أساس الوقاية
يؤكد رئيس قسم الأطفال في مستشفى Bellevue الدكتور عماد خياط في حديث لـ "النهار" أنَّ "القمل عبارة عن حشرة تبيض وتتفتَّح، تنتج القمل الذي يتغذَّى من الشعر. ويساهم في وجوده وانتقاله بين الناس عامل غياب النظافة، ويكثر انتشاره بين الأولاد في الحضانات والمدارس ". يشير خياط أيضاً إلى أن "ما من عمر معيَّن للإصابة، فمتى انتقل القمل إلى شعر الولد، سينتقل بشكل مباشر إلى أهله، ما يوجب خضوع كل أفراد العائلة للعلاج. وفي حال كان الولد نظيفاً جداً والتقط العدوى من المدرسة، عندها يجب على الأهل التبليغ فوراً عن الأمر، كي تتمكن إدارة المدرسة أولاً من معرفة مصدر العدوى، وثانياً من تفادي إصابة بقية الطلبة". من هنا، يؤكد خياط أنه في حال الإصابة بالقمل يجب استخدام شامبو مضاد anti poux، حيث يتم تنظيف الشعر على مراحل عبر وضع الشامبو، ومن ثم فرك الشعر وإبقائه لمدة معينة بحسب الإرشادات الخاصة بكل دواء، ثم غسله جيداً، أولاً لقتل الحشرة، وثانياً من باب التنظيف حيث تخف كمية القمل مع كثرة استخدام الشامبو المخصص لذلك، أو من الممكن اللجوء إلى ما يسمى بـ huile préventive أو زيت وقائي يتمُّ رشه على الشعر لمنع التقاط القمل أو قفزه من رأس إلى آخر".


بدورها، تلفت الصيدلانية نيللي رضا في صيدلية "لو غابريال" في حديث لـ "النهار" إلى أنه "بدايةً، من المفروض استخدام زيت الخزامى lavender ووضعه على الصدغ، والرقبة وقرب الكتفين بشكل يومي قبل إرسال الولد إلى الحضانة أو المدرسة، إذ إن رائحته تمنع القمل من الاقتراب. تالياً، شراء شامبو وقائي وبلسم مثل ITEM أو Mercure essentielle يوضع على الشعر وفروة الرأس مدَّة 3 أيام متتالية في الأسبوع، أو بشكل متقطع لمدة 10 دقائق (مثلاً يوم الإثنين والأربعاء والجمعة...)، ومن ثم يجري تسريح الشعر بمشط خصوصي لفروة الرأس، ومن بعده يتمّ غسل الشعر بالماء كعلاج أوَّلي. أما لاحقاً فيجب إعادة تكرار هذه الخطوات بعد مرور 7 أو 10 أيام على بدء اعتماده". وتضيف: "توجد أيضاً مستحضرات منها ما هو كيميائي مثل Gamma benzine وآخر غير كيميائي يقوم بخنق الحشرة ويمنعها من التكاثر مثل الروزمارين أو Mercure essentielle".



إرشادات وخطوات
يفنِّد الدكتور عماد خياط مجموعة من الإرشادات التي من الضروري أن يلتزم بها الأهل قبل إصابة الولد أو بعدها:
قبل الإصابة:
- من الجيد أن يتم قص شعر الأولاد، وأن يكون قصيراً قدر المستطاع، إذ إن الشعر الكثيف هو أكثر عرضة لالتقاط القمل.
- ضرورة غسل الشعر بشكل يومي حتى في أيام الشتاء، خصوصاً في ظل وجود شامبو مخصص للصغار لا يضرهم.
- استخدام زيت وقائي قبل الالتحاق بالمدرسة، وتكرار استعماله خلال الاستحمام بعد كل يوم دراسي.
- الحفاظ على النظافة الفردية إن في المنزل أو المدرسة.
- تفادي التصاق رأس أو شعر الطفل برأس أو شعر زميله خصوصاً أثناء حصة الرياضة.
- لفت انتباه الطفل إلى أنه إذا شاهد زميله يعاني من عوارض الحكة يجب أن يبتعد عنه.
- توعية الطفل إلى ضرورة عدم استخدام أدوات الطفل الآخر، مثل فرشاة الشعر وقبعات الرأس التي يمكن من خلالها انتقال العدوى.


بعد الإصابة:
- يجب استعمال شامبو مضاد للقمل بطريقة منتظمة للتمكن من قتل الحشرة ومنع البيضة من التكاثر.
- اعتماد علاج مزيل للبيض، فبعد علاج القمل بواسطة المستحضر الذي يقتل القمل، يجب استخدام مستحضر يسهِّل إزالة بيض القمل. لذا، من الضروري فرك الرأس بشكل جيد، ثم الانتظار لبضع دقائق وغسله مجدداً. بعد ذلك يجب تمشيط الشعر بمشط خاص بالقمل، يناسب فروة الرأس من أجل إزالة القمل الميت وقسم من البيض.
- ضرورة غسل الشراشف والوسادات والمناشف التي يستخدمها المصاب بالقمل بمياه ساخنة.
- يمنع على الآخرين استخدام الأغراض الخاصة بالمصاب أو النوم على وسادته واستخدام الشراشف نفسها لتفادي انتقال القمل.


بعد أن يكتشف الأهل إصابة ولدهم بالقمل من المفضَّل أن يبقى في المنزل خلال فترة العلاج، ولكن لا بدَّ من الإنتباه إلى أنه بعد العلاج من الممكن أن تبقى آثار البيض الميت على رأس الولد، إلاَّ أنَّ هذا الأمر لا يمنع عودته إلى المدرسة. ختاماً، إضافة إلى المعلومات الواردة أعلاه، من الضروري أن يقوم الأهل بفحص فروة شعر أولادهم بانتظام حتى يتمكنوا من تفادي انتقال القمل إليه، أو في حال انتقاله إليه، يساعدهم الكشف المبكر على البدء بالعلاج الفوري الذي يساهم في منع انتشاره بين أفراد العائلة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم