الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

سرّ البشرة النضرة في هذه المأكولات!

سوسن وزّان جبري
A+ A-

تأثير الغذاء على صحة البشرة ونضارتها أمر معروف. فالغذاء الصحي السليم يؤمن للبشرة حيويتها وصحتها.


يعتبر الماء المغذي الصامت للبشرة. فدوره أساسي في ترطيب البشرة وتنقيتها وإزالة السموم منها. ويستحسن تناول 8 أكواب على الأقل يومياً، قد تزداد في بعض الحالات، حيث يحتاج جسم الإنسان الى شرب كميات وافرة من الماء. ويكون التأثير سلبياً إذا اتّبعنا نظاماً غذائياً عشوائياً لا يتضمن ما يكفي من الوحدات الحرارية والفيتامينات.
فللفيتامينات دور هام جداً في جمال البشرة، خصوصاً إذا تناولنا الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامينات مضادة للأكسدة، مثل:
فيتامين A: يمنح الوجه رونقاً خاصاً ويكسب البشرة النضارة ويجعل الأظافر متينة. ونجده في: البيض والجبن والكبد والزبدة وبعض انواع الفواكه والخضار، كالبطيخ الاصفر، والجزر.
فيتامين B: مهم لإشراقة الجلد وله قدرة على إحياء الخلايا. ونجده في: النشويات مثل الخبز والباستا، ورقائق الذرة المدعّمة والبيض.
فيتامين E: يتميز بخصائصه المرطبة ومن شأنه حماية الجلد من الشمس، ونجده في الزيوت، زيت دوار الشمس، الذرة أو الصويا.
من دون أن ننسى الحبوب كمصدر للفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
وتضطلع "الدهنيات الجيدة" (كال (Omega3 بدور مهم في حماية البشرة ايضاً من ضرر أشعة الشمس، ويمكن أن نجده في الأسماك، وثمار البحر، وفي الجوز، واللوز، وفي بعض الزيوت (زيت كانولا (Canolla وبعض الأعشاب البرية (هندباء، سلق، زعتر...).
في المقابل، فقد تبين أن النساء اللواتي يكثرن من اللحوم الحمراء والسكريات ومشتقات الألبان ظهرت التجاعيد عندهن باكراً.
وأخيراً، للعناية بالبشرة بشكل سليم، قد تكون البداية الصحيحة في الخطوات التالية:
* شرب السوائل - الماء تحديداً - بشكل يومي قدر المستطاع وخصوصاً في فصل الصيف لتعويض ما يفقده الجسم خلال التعرّق مع درجات الحرارة العالية، اشارة هنا الى ضرورة تجنب المنبهات، كالشاي والقهوة والصودا وغيرها.
* الطعام الصحي السليم له دور فعّال في إعطاء بشرة جيدة، وبالإمكان التركيز على المحتويات الغنية بالحبوب والفواكه والخضار.
* الامتناع عن التدخين والكحوليات، حيث ثبت علمياً علاقة التدخين بالشيخوخة المبكرة للجلد وتكوين التجعدات من طريق التأثير على أنسجته المرنة التي تعمل على شدّ البشرة وإعطائها الليونة المطلوبة.


اختصاصية تغذية وصاحبة"دايت سنتر"


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم