هل من يكتبون باليد اليسرى أذكى؟

6 تموز 2014 | 10:58

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الرئيس الأميركي باراك أوباما يستعمل يده اليسرى للكتابة

يشذّ كثيرون عن القاعدة، ولا يستعملون يدهم اليمنى في الكتابة والرسم، إذ يلجأون إلى اليد اليسرى التي تصبح هي اليد الأساس في استعمالهم القلم. حوالي 90 في المئة من الناس يكتبون باليد اليمنى، حسب ما تؤكد الدراسات وأحدثها دراسة صادرة عن جامعة ولاية إنديانا في آذار 2011، فيما هناك ما يقارب الـ10 في المئة من مفضّلي اليد اليسرى، أي مئات الملايين من الناس.

 

 

 ما الذي يجعل الإنسان مفضّلاً لليد اليسرى؟

- ليس هناك من حقيقة واضحة لمسألة الكتابة باليد اليسرى. لكن العلماء طالما وجدوا تأثير العائلة في تفضيل اليد اليسرى بين أفرادها، أي أن الأمر يكمن في جينات الإنسان المتوارثة (DNA). من هنا يزيد احتمال الكتابة باليد اليسرى لدى الولد نقلاً عن والدَيه أو شخصٍ من عائلته.


- كما أن اللجوء إلى اليد اليسرى أمرٌ طبيعي في حال واجه الولد حادثاً مؤذياً منذ صغره، وتضررت يده اليمنى جرّاءه، والعكس صحيح بالنسبة لمن يكتبون أصلاً باليد اليسرى إذ سينقلون كتابتهم إلى اليد الأخرى إذا ما تضرّرت.


- يعود الأمر إلى عدم التماثل في نمو الجسد والدماغ، حسب ما أشارت دراسة قام بها مركز "بلوس جينيتيكس" المتخصص بأبحاث الوراثة في سان فرنسيسكو في أيلول 2013. إذ ذكرت الدراسة أن نصف الدماغ الأيمن يختلف عن نصفه الأيسر، ولكل منهما وظائفه. لكن مستعملي اليد اليسرى تتجزأ لديهم الوظائف بنسبة أكبر، وخصوصاً في ما يتعلق بطريقة فهم الكلام والتحدث والكتابة. الأمر الذي يؤدي إلى تفضيل الدماغ لليد اليسرى والإعتماد عليها في الكتابة والرسم.

 

 أبرز ما يفصل "اليساريين" عن الآخرين

- اعتمادهم على اليد اليسرى يؤثّر على صحتهم (سلباً وإيجاباً): هذا ما أكدته دراسة قامت بها الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال عام 2010، فذكرت أنهم قد يصابون بعسرٍ في القراءة وبتغيرات مزاجية مفاجِئة، فيما بيّن استفتاءٌ لأكثر من مليون و400 ألف شخص في برلين قام به موقع "بوابة الأبحاث العلمية" أن إصابة كتّاب اليد اليسرى بالتهاب المفاصل والقرحة خفيفة جدّاً مقارنةً بكتّاب اليد اليمنى.


- يسمعون الخطابات بطريقة مغايرة: يسمع الناس حسب الجهة التي يستعملونها في أجسامهم، ولهذا يلاحظ "اليساريون" تغير الصوت أسرع من الآخرين، حسب ما أشارت دراسة صادرة عن المركز الطبي لجامعة جورجتاون في كانون الثاني 2012، فذكرت أن القسم الأيمن من الدماغ الذي يتحكم بالجهة اليسرى من الجسم يلتقط التحرك السريع في الحديث، كالإنتقال من أحرف العلة إلى الأحرف الأخرى، بينما القسم الأيسر المتحكم بالجهة اليمنى يلتقط المتغيرات البطيئة، كالتوقف في الحديث وتغيير المقاطع في الجُمَل.


- هم أوفر حظّاً من الناحية الفنية الإبداعية: من يستعملون اليد اليسرى هم أفضل من ناحية التفكير التباعدي وطريقة توليد الأفكار، فيولّدون تلقائياً عدداً من الحلول أكثر من الآخرين، حسب ما ذكرت المجلة الأميركية لعلم النفس في كانون الأول 2011.


- هم أوفر حظّاً في الرياضات التي تتطلب مواجهة فردية: لطالما برز مستعملو اليد اليسرى في رياضة الملاكمة، الغولف، البيسبول، وكرة المضرب. وذلك نتيجةً لأنهم يتمرنون دوماً ضد من هم "يمينيين" على عكس مستعملي اليد اليمنى الذين لا يواجهون من يستعملون اليد اليسرى في الرياضة. هذا ما أشار إليه كتاب "لغز الكتابة باليد اليسرى" الصادر في تشرين الأول 2011.

 

 

مشاهير يستعملون اليد اليسرى

- الرؤساء الأميركيون باراك أوباما، جيرالد فورد، رونالد ريغان، جورج بوش الأب، بيل كلينتون: ويعزو العلماء ذلك الأمر الى أن لديهم مهارات لغوية.


- لاعب كرة المضرب الإسباني رافايل نادال: وهو أشهر اللاعبين باليد اليسرى في العالم، مع العلم أنه يلعب التنس فقط بهذه اليد، ويستعمل يده اليمنى لباقي الأمور في حياته اليومية.


- الإمبراطور نابوليون بونابرت: يخبر المؤرخون أنه كان يأمر جنوده بأن يمشوا على جهة اليسار من الطريق ويحملوا سلاحهم باليد اليمنى أحياناً وباليسرى أحياناً أخرى. وذلك في ألاعيب استراتيجية كان يقوم بها، فيربح معارك مصيرية جرّاء تكتيكات مغايرة في القتال.


- الناشطة الأميركية هيلين كيلير: عدا عن فقدانها السمع والبصر، كانت أيضاً تستعمل اليد اليسرى، وتقوم بتهجئة الحروف بها للتواصل مع غيرها.


- الرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دو فينتشي: اعتبر العديد من العلماء أن رسمَه باليد اليسرى أنتج إبداعاته، لأنه كان يرى العالم من زاوية مغايرة ومختلفة عن الآخرين.

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard