العراق يودّع الكاتب عادل كاظم: "موثّق التاريخ" و"سيّد الدراما"

2 آب 2020 | 13:14

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

الكاتب عادل كاظم في مقابلة تلفزيونية.

توفي الكاتب الدرامي العراقي عادل كاظم، اليوم، عن عمر ناهز 81 عاماً، بعد أن أغنى المشهد الدرامي العربي بإبداعاته التي ترسّخت في وجدان المشاهد العراقي والعربي.

ونعت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، كاظم، في بيان، وصفته فيه بـ"المتميّز بأسلوبه"، و"المجتهد في التعبير عن الواقع المحلي عبر مسيرته الفنية الطويلة، التي ناهزت نصف قرن في المسرح والتلفزيون، محافظاً على مبادئه في الانتصار لقضايا الإنسان الكبرى في حياة كريمة".

ولد كاظم في بغداد عام 1939 وتخرج في أكاديمية الفنون الجميلة. وكتب أولى أعماله، مسرحية "الطحلب"، عام 1962 ليقدّم بعدها سلسلة من الأعمال التي اتسمت بالجرأة في التناول والعرض.

من أشهر أعماله المسرحية "الطوفان"، "المتنبي"، "تموز يقرع الناقوس"، "نديمكم هذا المساء"، "المومياء"، "مقامات أبي الورد" و"دائرة الفحم البغدادية". كما قدّم للتلفزيون مسلسلات "النسر" و"الذئب" و"عيون المدينة" و"بنت المعيدي".

كرّمته مهرجانات مسرحية عديدة منها مهرجان المسرح العربي في دورته السادسة في الشارقة عام 2014. ونال ألقاباً عدّة من ضمنها "سيّد الدراما" و"مؤثّق التاريخ".

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard