17 إصابة كورونا في الغبيري وهكذا انتقلت العدوى... "النهار" تجول في "شارع الحرج" (صور وفيديو)

22 حزيران 2020 | 16:33

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

"شارع الحرج" في الغبيري (تصوير نبيل إسماعيل).

ما تعيشه #الغبيري اليوم خاضته سابقاً مناطق وبلدات أخرى، حالات #كورونا التي ارتفعت بسرعة شكّلت تحدياً جديداً في منطقة تشهد اكتظاظاً سكانياً يجعلها تخوض معركة شرسة مع الفيروس. حالتان مصابتان نقلتا العدوى إلى عائلتيهما والأشخاص المخالطة لهما، حتى الساعة سجلت البلدة 17 إصابة، في انتظار صدور نتائج أكثر من 100 فحص. منسوب الخوف والقلق يعود إلى تداخل الأحياء فيما بينها وهناك كثافة سكانية كبيرة، لذلك لا يمكن الاستهانة بما يجري، وقرار العزل جاء سريعاً خوفاً من تفشي الفيروس في المنطقة.

قامت "النهار" بجولة ميدانية في "شارع الحرج" في منطقة الغبيري ووثّقت قلق سكانه وتخوّفهم من انتشار الوباء، وشهاداتهم حول العيش مع حالات مصابة في شارع واحد، حيث سجّلت 11 إصابة في منزلٍ واحد التقطوا العدوى من وافدة من الخليج العربي. في وقت لم يلتزم عدد من السكان اليوم بالحجر المنزلي الذي فرضته البلدية عليهم.

شائعات كثيرة رافقت البلدة ومنها إصابة رئيس البلدية بالفيروس، هذه الأخبار المتداولة دفعت بالبلدية إلى اصدار بيان توضيحي تنفي فيه اصابة الرئيس أو أحد الأعضاء والموظفين في البلدية، لكن ماذا يجري في البلدة؟ وماذا كشف رئيس البلدية لـ"النهار" عن مصدر العدوى والإجراءات المتخذة لمنع تفشي الوباء؟

يوضح رئيس بلدية الغبيري معن خليل خلال حديثه أننا "بصحة جيدة أنا وأعضاء البلدية، وعندما سيصاب أحدنا سنعلن عن ذلك دون خجل، فالفيروس ليس عيباً ولا أحد "فوق راسو خيمة". أما بالعودة إلى مصدر العدوى، الحالة الأولى لشخص أُصيب بالفيروس في منطقة المكلس ونقل العدوى إلى زوجته وأولاده. في حين أُصيبت الحالة الثانية بالفيروس نتيجة احتكاكه بشخص مصاب وما زالت هذه العدوى قيد التحقيق. وقد نقل الشخص العدوى إلى 8 أفراد من عائلته."

بعد تسجيل إصابات في البلدة، اتخذ محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي قراراً بإقفال شارع الحرج حيث تعمل شرطة بلدية الغبيري بمؤازرة من القوى الامنية بتطبيق القرار وإقفال المحلات ومنع التجول.

عن الخوف من انتشار الكورونا في المنطقة، يؤكد خليل أن "الفيروس تحت السيطرة ولكن لا يمكن الاستهانة بالموضوع، ولن نرتاح إلا بعد التأكد من أن الوباء انحصر. نحن في انتظار صدور نتائج فحوصات لحوالى 100 شخص اليوم، هم من المخاطلين سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة للحالات المثبتة، كما أُجري حتى الساعة 40 فحصاً آخرين. نحن نقوم بإستدعاء كل من اصحاب المحال والدكاكين وكل شخص احتك بالحالات لإحتواء الفيروس وضمان عدم تفشيه أكثر."

وأشار إلى أن "تأكيد 17 إصابة في الغبيري حتى الساعة، وقد تمّ نقل 10 أشخاص ليلاً إلى مراكز العزل المتخصصة ، أما الحالات الباقية فهي تلتزم الحجر المنزلي وفق التدابير والاجراءات الوقائية اللازمة. وبما أن هناك كثافة سكانية وأحياء شعبية، إتُخذ قرار العزل سريعاً ومنع التجول كخطوة استباقية ونحن نتابع خطوة بخطوة كل جديد في هذا الموضوع، ولن نرتاح قبل حصر الوباء".



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard