قاعدة جديدة لموسكو شمال شرق سوريا... تسوية روسيّة-أميركيّة؟

30 نوار 2020 | 17:38

المصدر: "النهار"

تبادل المصافحة بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين - "أ ف ب"

ذكر "المرصد السوريّ لحقوق الإنسان" الخميس نقلاً عن مصادر وصفها ب "الموثوقة" أنّ حوالي 12 مصفّحة روسيّة وصلت إلى منطقة المالكيّة وسط تحليق لمروحيّتين روسيّتين. وأشارت المعلومات إلى أنّ القوّات الروسيّة تعمد إلى إنشاء قاعدة جديدة في قرية قسر ديب شمال غرب المالكيّة بالقرب من الحدود مع تركيا، حيث وضع الروس رادارات عدّة في إحدى مدارس القرية منذ أيّام.

وأفاد المرصد منذ يومين خبراً مفاده أنّ دوريّة روسيّة ضخمة ترافقها دوريّة تابعة للقوّات الأميركيّة توجّهت إلى منطقة "ديرنا آغي" شرق القامشلي. وبحسب مصادر المرصد، توجّهت ثماني عربات روسيّة إلى المنطقة أوّلاً تلاها توجّه دوريّة مشتركة "هي الأولى من نوعها بين الأميركان والروس..." صدامات سابقةفي هذا السياق، نقلت شبكة "آر تي" الروسيّة مشاهد لدوريّات روسيّة وصلت "للمرّة الأولى إلى أقصى المثلّث الحدوديّ السوريّ العراقيّ". إذا كان "توغّل" روسيا السياسيّ في منطقة نفوذ أميركيّة لافتاً للنظر، علماً أنّ مؤشّراته ليست جديدة، فإنّ مرافقتها من قبل دوريّات أميركيّة تستحقّ الانتباه هي الأخرى. حاولت روسيا مدّ نفوذها إلى تلك المنطقة في مرّات سابقة فواجهها الأميركيّون. وذكرت وسائل إعلاميّة أخرى تسيير القوات الروسيّة والأميركيّة يوم الأربعاء دوريّة مشتركة من عشر عربات مدرّعة جالت أطراف قرية دير غصن/ديرنا آغي في ريف الحسكة.
في أواخر كانون الثاني، انطلق رتل للقوّات الروسيّة من مدينة تل تمر باتّجاه الحسكة فاعترضته دوريّة أميركيّة ومنعته من دخولها. أدّى ذلك إلى وقوع مشادّات كلاميّة بين الطرفين انتهى بإشهار...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

أزمة الجوع في لبنان: هل تنتهي قريباً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard