الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

صباح الخميس: "الابتزاز الرخيص" واضطرابات أهل السلطة... "الفيول ولبنان المغشوش!"

المصدر: "النهار"
صباح الخميس: "الابتزاز الرخيص" واضطرابات أهل السلطة... "الفيول ولبنان المغشوش!"
صباح الخميس: "الابتزاز الرخيص" واضطرابات أهل السلطة... "الفيول ولبنان المغشوش!"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 28 أيار 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان اضطرابات أهل السلطة تحاصر المفاوضات المالية.

سؤال محوري واحد دارت حوله في الساعات الاخيرة مجمل الانطباعات والمؤشرات الواقعية سياسيا وديبلوماسيا واقتصاديا هو كيف يمكن هذه السلطة ان تستدرك انكشاف تفككها وتناقضاتها امام المجتمع الدولي فيما هي تمضي في مفاوضات عسيرة وشاقة مع صندوق النقد الدولي؟ الامر لم يعد مجرد تطور عابر يمكن احتواء موجاته السريعة ومن ثم العودة الى ممارسة السلطة بالأنماط نفسها كأن شيئا لم يكن.

وكتب سجعان قزّي: الشيعةُ ينضَمّون إلى سائرِ اللبنانيّين. انضمّ الشيعةُ إلى سائرِ اللبنانيّين في تَقبُّلِ التعازي بالصيغةِ اللبنانيّة، لكن هل سنَتقبَّلُ التهاني معًا بالصيغةِ الجديدة ذاتِها؟ أصلًا لا أدري إذا كان اللبنانيّون يَحضُرون الجِنازةَ ذاتَها ويَبْكون الفقيدَ ذاتَه. قد يكون ما مات عند فريقٍ، وُلِد عند فريقٍ آخَر، وما يُنوح عليه فريقٌ هو ما قَتله فريقٌ آخَر. فجأةً قرّرَت المرجعيّاتُ الشيعيةُ تصفيةَ "صيغةِ" لبنان.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: الفيديرالية ذريعة الحرب الرئاسية. لم تُطرح الفيديرالية على نحو جدّي في لبنان، اذ ان دعاتها لا يملكون القدرة على تحريك عشرة نواب، ولا حتى العشرات في الشارع، رغم اقتناع البعض بالفكرة. جُلّ ما يقومون به المناداة بما يرونه مناسباً او حلاً لمشاكل البلد المعقدة في تركيبة متعددة ومعقدة ايضا. من حق هؤلاء ان يطرحوا فكرياً ما يقتنعون به، وليس لأحد ان يلوّح لهم بإصبعه مهدداً.

شينكر: الحكومة اللبنانية تواجه تحديات كبيرة وسننظر في حزمة من العقوبات لحلفاء "حزب الله". أشار مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد #شينكر، في مقابة مع تلفزيون "فرانس 24"، إلى أنّ "الحكومة اللبنانية تواجه تحديات كبيرة وأزمة مالية وأزمة صحية مع جائحة #كورونا كما كل البلدان، وهذا نتاج سنوات من الفساد وسوء الإدارة وتبعات الحرب في سوريا".

وكتب مجد بو مجاهد: سلعاتا on/off: هل تعود الحكومة عن قرارها؟ بعدما ضغط مجلس الوزراء على زرّ الـoff مستبعداً اقامة معمل توليد للكهرباء سلعاتا عن خطّة الحكومة بتصويت الأكثرية الوزراية خلال الجلسة المعقودة في 14 أيار الجاري، احتكم الرئيس ميشال عون إلى الضغط على زرّ الـon معيداً تشغيل محرّكات البتّ بالمعمل من خلال ارسال كتاب إلى الحكومة طالباً إعادة النظر بالقرار. هل يخلط هذا الإجراء أوراق الخطّة مجدّداً؟ وأيّ وجهة قرار قد تتّخذها الحكومة بعد ارسال الكتاب؟ وهل تكوّنت مؤشرات تدلّ على إمكان إعادة النظر في القرار؟

وكتبت كلوديت سركيس: العميد شحاده رئيساً جديداً للمحكمة العسكرية. أصدرت وزيرة الدفاع زينة عكر قرارا بتعيين العميد منير شحاده رئيسا لهيئة المحكمة العسكرية الدائمة خلفا للعميد الركن حسين عبدالله الذي سيستمر في مهماته حتى 30 حزيران المقبل . والرئيس الجديد للمحكمة من بلدة دورس البقاعية.

وكتب أحمد عياش: تعيين أحمد قبلان مفتياً جعفرياً ممتازاً غير دستوري قرار لم يصدر في الجريدة الرسمية لا شرعية له! ما زالت المواقف التي أطلقها المفتي الجعفري الممتاز، الشيخ أحمد قبلان، في كلمة عيد الفطر، تتفاعل. وفي موازاة الاهتمام بأبرز هذه المواقف التي وردت في كلمة الشيخ قبلان التي ورد فيها "لا للطائف"، تفاعل في أوساط شيعية دينية ومدنية على السواء واقع المؤسسات الدينية لهذه الطائفة التي تخضع لسيطرة "حزب الله" وحركة "أمل". 

وكتب علي حمادة: بين فائض القوة والابتزاز الرخيص. منذ خطبة المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان التي اشعلت نارا في هشيم العلاقات "التآمرية" بين الطوائف اللبنانية، بدا ان القوى السياسية بدأت تنزلق شيئا فشيئا في المنحدر الذي دفعت خطبة قبلان الآخرين الى النزول فيه، ولا سيما ان الأجواء في البلاد مهيأة تماماً لهذا النوع من النزاعات بعدما أوصل كل من المشاريع الطائفية لبنان الى حافة الانفجار الداخلي.

وكتب جهاد الزين: انتهى القطاع المصرفي اللبناني والبديل هو المصارف الأميركية والأوروبية. الثقة بالقطاع المصرفي اللبناني أصبحت من الماضي. لم يعد ممكنا ترميمها. هذه حقيقة قاسية ينبغي للدولة والمجتمع اللبناني التصرف على أساسها. هذا لا يعني تحميل المصارف اللبنانية وحدها مسؤولية الانهيار ولكنها حتما عليها أن تدفع ثمن تواطئها الطويل مع الطبقة السياسية واستمرار قبولها ودائع عملائها دون أن تخبرهم أنها ودائع مهددة. أي باختصار خانت ثقتهم.

وكتب موريس متّى: اقتراح "الكابيتال كونترول": تعديل في اللجان قبل إقراره سقف التحويلات وسيولة المصارف في صلب النقاش. حُسم الامر في عطلة عيد الفطر وجرى التوافق بين الكتل النيابية على تأجيل إمرار اقتراح القانون المعجل المكرر لوضع ضوابط على التحويلات المصرفيّة بصورة استثنائية وموقتة، اي قانون "الكابيتال كونترول"، خلال الجلسة التشريعية التي تعقد اليوم في قصر الأونيسكو.

وكتبت روزانا بومنصف: كيف لا يتغير ملف الكهرباء بعد الانهيار؟ على رغم مواصلة الاجتماعات بين وفد مالي لبنان وممثلين عن صندوق النقد الدولي ومناقشة بنود من الخطة الاقتصادية للحكومة لغاية تقديم الدعم المالي للبنان فان تطورين على الاقل يثيران علامات استفهام حول جدية اهل السلطة في الحصول على اي مساعدة تحت طائل تضييع الوقت او تقطيعه للوصول الى مكان اخر غير واضح تماما. فابرز مطالب الخارج والصندوق تتصل بتصحيح مالية الدولة التي يستنزفها بند اساسي هو ما يقارب الملياري دولار سنويا في ملف الكهرباء.

وكتب راجح الخوري: الفيول ولبنان المغشوش! بينما يغرق لبنان في فضيحة روائح الفيول المغشوش التي ينظر فيها القضاء وسبق له ان أوقف عدداً من الأشخاص، بدا ان الجزائريين الذين انزعجوا جداً من قصة ما نُشر عن الفضيحة وتناول شركة "سوناطراك" المملوكة من شركة النفط الجزائرية الوطنية، سارعوا بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الى فتح تحقيق في الأمر وتردد انهم هددوا بمقاضاة لبنان على خلفية تشويه السمعة في هذه القضية!

وكتب سركيس نعوم: بلا اتفاق مع "صندوق النقد" لا يُنفّذ "سيدر" ولا حلّ لـ"السندات". أدرك "حزب الله"، وهو الأقوى في "التحالف الحاكم مباشرة دول لبنان الثلاث في هذه المرحلة، أن الانهيار المالي – النقدي – الاقتصادي الحاصل مع الانخفاض المريع لسعر العملة الوطنية وفقدان مصرف لبنان والمصارف الخاصة فيه سيولتها بالعملة الصعبة ولا سيما بالدولار الأميركي، أدرك عجزه كما عجز مؤسّسته وراعيته الدائمة الجمهورية الاسلامية الايرانية عن المساعدة في الحد من الانهيار المذكور، بضخ الأموال والمواد الاستهلاكية والأغذية والدواء جرّاء العقوبات الدولية الأميركية البالغة الشدة على الاثنين سواء المفروضة منها من زمان أو المستحدثة.

وكتبت سابين عويس: على لبنان الا يعوٓل كثيراً على الدعم الدولي تمويل متواضع من الصندوق لا يتجاوز 10٪‏؟ تعلق الحكومة آمالاً كبيرة على المفاوضات التي اطلقتها مع صندوق النقد الدولي، من اجل الحصول على التمويل المطلوب لخطة التعافي الاقتصادي والمالي. ولا تبدي في المقابل اي قلق حيال توافر هذا التمويل، لأكثر من سبب اولها ان لبنان عضو فاعل في الصندوق ولم يتخلف يوما عن سداد اشتراكاته السنوية، والصندوق ملزم بتقديم المساعدة الى الدول الأعضاء عندما تطلب ذلك، وبالتالي، لا يمكنه، وبقطع النظر عن القراءات والتحليلات التي ترهن المساعدة بالخلفية السياسية، الا ان يستجيب لطلب لبنان.

وكتبت فاطمة عبدالله: شاشة - نهايتا "أولاد آدم" و"بالقلب": ملاحظات وشوقانتهى رمضان، لنعود إلى إيقاع الواقع المتهالك. لا مسلسلات. لا شخصيات. لا انتظار لمَن تُعلّقنا بهم فراغاتنا النفسية وتُرغمنا على مطاردة مصائرهم. نختار نهايتين، بما يتّسع لهذه السطور: "أولاد آدم"، و"بالقلب". عملان مفضّلان، نهايتهما عادلة. تروق المُشاهد الأفراح وزواج الأبطال. يحبّ الـ"Happy ending". المسلسلان على مزاجه، انتهيا بانتصار الحبّ.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم